Al Borsa

البورصة تواصل كسر القمم التاريخية وسط مخاوف التصحيح

«همام»: تخفيض «املارجن» ضرورى حاليًا تحسبًا لجنى األرباح «عبدالعزيز»: تنويع املحافظ والتقليل من املضاربة الحل األمثل للتحوط من املخاطر

- كتب - عبدالهادى فوزى:

واصــلــت مــؤشــرات الـبـورصـة الـصـعـود وتسجيل قمم تاريخية جــديــدة لتغلق عند 16989 نقطة، وسـط مخاوف وحـذر من التصحيح بعد ارتفاعات متتالية ووصـول السوق ملستويات غير مسبوقة، ما دفع شركات تــداول األوراق املالية إلى أخذ تدابير لتخفيض «املـارجـن» على عمالئها األفــراد فى جزء من استراتيجيت­ها احلـذرة، على الرغم من استحواذ األجانب على أكثر من ربع تداوالت السوق.

وتصدر سهم «السويدى اليكتريك» املشهد بصعود

،%10 للجلسة الثانية على التوالى مستحوذاً على %4.3 من تداوالت السوق بلغت 108 ماليني جنيه، ليسجل السهم قمة جديدة عند 198.6 جنيه، تدفعه للتواجد بـقـوة فــى مـؤشـر مــورجــان ستانلى ضمن املراجعة النصف سنوية املقبلة.

كما قاد سهم «هيرميس» املشهد صاعًدا %0.86 إلى مستوى 24.57 جنيه، مقتنًصا وحده %10.5 من تداوالت السوق بقيمة 255 مليون جنيه، كما عاد سهم «الشرقية للدخان» للصعود مرة أخرى بعد جلستني من جنى األربــاح مغلقاً عند 604.8 جنيه بتداوالت

150.6 مليون جنيه.

وتوقع خبراء سوق املال استمرار الصعود صوب

18000 نقطة خالل الفترة الراهنة مروًرا مبستويات 17150 إلى 17300 نقطة مع استمرار ارتفاع أحجام الـتـداوال­ت قرب 2.5 مليار جنيه، وسط قلق وحذر من تصحيح قد يظهر فى السوق فى ظل تراجع 70 سهماً خالل جلسة أمس الثالثاء واقتراب االنتخابات الرئاسية املصرية، والتى قد تشهد اختفاًء جزئياً لتعامالت األجانب.

وقال محمد همام، رئيس قطاع الوساطة بشركة «سيجما كابيتال»، إن السوق شهد ارتفاعات كبيرة متتالية ليواكب آثار التعومي بعد 16 شهًرا، فى ظل حتسن صورة مصر السياسية واالقتصادي­ة، وحتقيق إصالحات اقتصادية على أرض الـواقـع، مما يلقى بظالله على أداء البورصة.

وارتفع مؤشر EGX70 لألسهم املتوسطة بنسبة %0.57 ليغلق عند مستوى 910.4 نقطة، وصعد مؤشر EGX20 بنسبة %1.5 ليغلق عند قمة تاريخية جديدة عند مستوى 16761.7 نقطة، كما ارتفع مؤشر EGX100 األوسع نطاًقا بنسبة %1.75 ليستقر عند مستوى 2281.5 نقطة.

وسجل السوق قيم تداوالت 2.48 مليار جنيه، من خالل تداول 404.7 مليون سهم، ليستقر رأس املال السوقى لألسهم املقيدة عند مستوى 977.2 مليار جنيه، مكتسًبا 7.9 مليار جنيه خالل اجللسة.

ويرى همام، أن ارتفاع أحجام التداوالت قرب 2.5 مليار جنيه فى ظل االرتفاعات املتتالية مقلق، خاصة أن حجم املتعاملني بالسوق تراجع بشكل كبير، مما يدعم من نظرية االستخدام الضخم لــ«املـارجـن» مـن قبل األفـــراد، وهـو مـا يــؤدى إلى خسائر مضاعفة مبحافظ العمالء األفراد فى حال صحح السوق، مما يقلل من معدالت السيولة بعد التراجعات، مع قرب دخول مصر سباق االنتخابات الرئاسية.

ونصح املستثمرين، خاصة األفـــراد التقليل من استخدام السحب على املكشوف «املارجن» فى األوقات الراهنة والتى قد تشهد موجة جنى أرباح، مع التركيز على القطاعات اجليدة مالًيا واملستفيدة من التعومي واإلصــالح­ــات االقـتـصـا­ديـة مثل القطاعات املالية والصناعية وشركات العقارات التى تعمل مبشروعات إسكان متوسط مثل «مدينة نصر لإلسكان» و«مصر اجلديدة».

كما حذر عونى عبدالعزيز، رئيس شعبة األوراق املالية باحتاد الغرف التجارية، املتعاملني األفراد من االعتماد على استخدام «املارجن»، حتوًطا من املخاطر وتقلبات السوق، وحتى ال يتحملون أسعار فائدة كبيرة حتدث خسائر مضاعفة مبحافظهم االستثماري­ة.

ويرى أنه قد يحدث تصحيح بسيط خالل األسبوع اجلارى، فى ظل الدخول على االنتخابات الرئاسية، ٌمضيًفا: «لكن هذا ال مينع أن السوق متجه إلى مستوى 18000 نقطة».

ونصح بضرورة احليطة واحلـذر وتنويع املحافظ للمستثمر بني استثمار عقارى وتــداول أوراق مالية وإيـــداع بنكى، على املـضـاربـ­ني التخفيف مـن حدة مضاربته على األسهم على املدى القصير.

وتوقع هشام حسن، مدير إدارة التحليل الفنى بـشـركـة «أكــيــومـ­ـن لـلـسـمـسـ­رة»، أن يــواصــل الـسـوق ارتفاعاته مستهدًفا مستويات 17150 إلى 17300 نقطة، فى ظل ترجيحات بالوصول إلى 18000 نقطة بعد االنتخابات الرئاسية املصرية.

ويرى أن السوق لن يشهد جنى أرباح إال إذا حتققت 3 أشياء وهى: كسر دعوم مهمة، وحتول األجانب للبيع والتخارج من بعض استثماراته­م، فضًال عن تراجع رأس املال السوق.

 ??  ?? تطور حركة مؤشر »EGX30« خالل 3 أشهر
تطور حركة مؤشر »EGX30« خالل 3 أشهر
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt