Al Borsa

لبنان يحتاج حزمة إنقاذ اقتصادى على الطراز اليونانى

%150 نسبة الدين للناتج املحىل اإلجماىل.. وصندوق النقد يتوقع ارتفاعها إىل %180 فى 5 أعوام

- كتبت ــ منى عوض:

وسط الصراعات اﻷخيرة واﻷزمـة املالية التى تتعرض لها، لبنان حتتاج حزمة إنقاذ على الطراز اليونانى.

قالت وكالة أنباء بلومبرج إن لبنان، التى تعد أكثر الدول مديونية فى العالم، بدأت تتشابه أكثر مع اليونان من الناحية املالية، مما يشكل مشكلة أساسية لها، ولكن إذا كـان بقاء اليونان كجزء من منطقة اليورو أمراً حاسماً بالنسبة للمشروع اﻷوروبى، فإن لبنان أيضاً مفتاح احلفاظ على ما تبقى من السالم فى منطقة الشرق اﻷوسط.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء اللبنانى «غسان حاصبانى»: «ال أعتقد أن اجلميع يتفهم خطورة الوضع، فقد أن الوقت لتفعيل حزمة مساعدات دولية من شأنها إجبار لبنان على اتباع إصالحات اقتصادية على الطراز اليونانى قبل فوات اﻷوان».

ولم يطرأ أى جديد فى أمة يجمعها توازن طائفى قوى فى السلطة، ولكن اجلديد هو عدم مواجهة لبنان ملثل هذه املجموعة الشاقة من التحديات، وذلك فى الوقت الذى ميكن فيه االعتماد بشكل أقل على املصادر التقليدية للمال من اخلارج، سواء كـان ذلـك من اجلاليات أو املتبرعني السعوديني السابقني.

وتـعـتـبـر الــبــالد ســاحــة مـعـركـة سـيـاسـيـة بني اخلصمني اإلقليميني السعودية وإيـــران، اللتني تدعمان اجلانبني املتقابلني فى احلرب السورية الناشبة منذ 7 سنوات، والتى أدت إلى جلوء 1.5 مليون سورى عبر احلدود، مما تسبب فى حجب صـــادرات الـبـالد وانـــدالع مـعـارك بـني الفصائل اللبنانية، وبالتالى عرقلة اجلهود الساعية إلى تخفيف الضغط على املوارد املالية للبالد.

وتـراجـعـت الـسـنـدات اللبنانية بينما ارتفعت الودائع املصرفية بأبطأ وتيرة لها منذ نهاية احلرب اﻷهلية قبل نحو 30 عـامـاً، هـذا فضًال عن أن اإليرادات احلكومية ال تستطيع مواكبة اإلنفاق فى ظل مرور االقتصاد مبأزق وتشاجر السياسيني قبل االنتخابات النيابية التى كان من املقرر انعقادها فى مايو املاضى.

وحذر صندوق النقد الدولى من أن االقتصاد يسير على طريق غير مستدام ويحتاج إلى إجراءات عاجلة، حيث يحتاج البنك املركزى اللبنانى إلى تخفيف التباطؤ فى الودائع املصرفية، التى ساعد منوها فى دعم الدين العام املرتفع.

ويصل إجمالى الدين العام اللبنانى احلالى إلى 79 مليار دوالر، ما يعادل %150 من إجمالى الناجت املحلي، ويتوقع صندوق النقد أن يصل إلى %180 فى 5 أعوام، وهو ما سيضعها، حيث تقبع اليونان اآلن، بعد أن خضعت ﻷكبر إعادة هيكلة للديون بالعالم عام .2012

واجلـديـر بالذكر أن اليابان تعد أكبر الـدول مديونية فى العالم، ولكنها ال تقع حتت رحمة القوى اخلارجية، نظرا لتداول عملتها بحرية على عكس لبنان التى ترتبط عملتها بالدوالر أو اليونان املـتـواجـ­دة ضمن نـطـاق منطقة العملة املـوحـدة اليورو.

وقــال زيــاد داود، كبير اخلـبـراء االقتصادين­ي نمو ودائع القطاع الخاص لشئون الشرق اﻷوسط لدى بلومبرج إكونوميكس، خالل اﻷسبوع املاضى: «سيؤدى ارتفاع عائدات السندات إلـى جعل تكاليف خدمة الدين تشكل عبئاً أكبر، وحتى أن مستوى الديون سيكون غير مستدام».

وقفز العائد على السندات اللبنانية املقومة بالدوالر املستحقة بحلول عام 2037 مبقدار 59 نقطة أســاس فـى يناير املـاضـى، ليسجل أعلى ارتفاع له منذ اإلفصاح عن أرقام الدين فى العام املاضى، وتلجأ احلكومة للدين كمالذ فى أوقات االضـطـراب­ـات وتدعمها البنوك املحلية، ولكن مكاسب البنوك وصلت إلـى 3 أضعاف متوسط الـزيـادة فى عائد سندات اﻷســـواق الناشئة فى فبراير، وذلك وفقاً ملؤشر «بلومبرج باركليز».

وقال مروان دوميث، الذى يدير نحو 250 مليون دوالر استثمارات فى السندات اللبنانية الدولية، إن االستثمار فى الديون احلكومية اللبنانية لم يعد آمناً بسبب عدم توافر السيولة، فالبنوك لم تعد توفر سيولة مجدداً.

ويعكس الوضع املالى املحفوف باملخاطر فى لبنان الوضع االقتصادى املتفاقم وتدهور احلوكمة، وسـط تراجع لبنان فى مؤشر مـدركـات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية الدولية إلى املركز 143 من أصل 180 دولة مدرجة فى التصنيف. المكسيك روسيا لبنان تركيا

ومتكن البرملان من املوافقة على موازنة عام ،2017 للمرة اﻷولـى منذ 12 عاما، حيث يتوجه أكثر من %70 من النفقات إلى املرتبات احلكومية وخدمة الدين بينما يذهب %10 إلى دعم الكهرباء، مما يترك للحكومة مجاالً ضئيًال خلفض اإلنفاق.

وفى الوقت الذى، قال فيه حاصبانى إن بالده حتتاج إلــى مساعدة دولـيـة، أثـيـرت العديد من اﻷسئلة حولها، كما امتنعت بعض دول اخلليج، مبا فى ذلك السعودية، عن تقدمي مساعدات مالية للبنان متاماً مثلما فعلت من قبل، بسبب حزب اهلل، املدعوم من إيران، التى متارس نفوذاً كبيراً فى لبنان.

ومع ذلك، يبدو أن العالقات اللبنانية السعودية بـــدأت تـعـود إلــى مـجـراهـا مــرة أخـــرى، فقد مت الترحيب برئيس الـوزراء اللبنانى سعد احلريرى فى الرياض مؤخراً، وذلك بعد مت الضغط عليه فى نوفمبر املاضى ليعلن استقالته عندما كان هناك حتى يستطيع العودة مرة أخرى لبالده.

وقــال احلــريــر­ى، إن السعودية تعتزم حضور مـؤمتـرات للمانحني املقرر انعقادها فى أوروبــا هذا العام جلمع اﻷمــوال الالزمة للبنية التحتية اللبنانية واجليش، وذلك وسط مساعى بالده إلى جمع اﻷموال الالزمة لبرنامج البنية التحتية البالغ قيمته 16 مليار دوالر عبر مؤمتر املانحني املقرر انعقاده الشهر املقبل فى باريس لدعم االقتصاد اللبنانى.

وقال هانى صبرة، مؤسس شركة لالستشارات: «ال أصـــدق نـيـة الـسـعـودي­ـة بـتـقـدمي مـسـاعـدات كبيرة إلى لبنان، فاالجتاه السائد فى لبنان هو متكني القوات، مثل حزب اهلل املعارض للمصالح السعودية، وبالتالى فإن ضخ املال من الرياض لن يغير من مسار االجتاه السائد فى البالد أو يخدم املصالح السعودية فى لبنان أو املنطقة اﻷوسـع نطاقاً».

ويعتمد لبنان على الـودائـع املصرفية لقطاع اﻷعمال اخلاص، خاصة من ماليني اللبنانيني ممن يقيمون خارج البالد ويرسلون اﻷموال إلى الداخل، وذلك حتى تتمكن البالد من احلفاظ على استقرار البنوك والدفاع عن ارتباط سعر صرف عملتها بالدوالر، وكلما استمر تدفق اﻷموال، كلما سعدت البنوك بالتحكم فى الدين احلكومى.

وقال محافظ البنك املركزى رياض سالمة أن اقتصاد بالده أثبت قدرته على الصمود، عندما تباطأ منو الودائع إلى %3.8 فى العام املاضى، نظراً لإلقامة اجلبرية التى خضع لها احلريرى فى الرياض خالل نوفمبر املاضى.

خالل تلك الفترة، شهدت البالد تدفقات خارجة مبـقـدار 2 مليار دوالر بعد أن أعـلـن احلـريـرى استقالته املفاجئة، ومن ثم أرسلت بعض البنوك عروض عن طريق الرسائل النصية تطالب فيها اللبنانيني الـذيـن يعيشون خــارج الـبـالد بإرسال أمــوالــه­ــم إلـــى الــداخــل فــى شـكـل ودائــــع مقابل احلصول على أسعار فائدة مرتفعة، فقد عرض أحد البنوك %6 على الودائع التى تصل قيمتها إلى مليون دوالر أو أكثر، ويرتفع معدل الفائدة إلى %10.50 لودائع العملة املحلية املرتفعة.

وكانت تلك التدفقات اخلارجة أقل نسبياً، مما كانت عليه خالل اﻷزمتني الكبيرتني املاضيتني، عند اغتيال رئيس الوزراء اﻷسبق «رفيق احلريرى» عام ،2005 وحرب لبنان عام .2006

وقــال جوليانو بالومبو، مدير محفظة يـورو موبيليار الذى يساعد فى إدارة 20 مليار يورو من اﻷصول، أن السندات احلكومية اللبنانية ال تزال توفر عائدات جيدة واحتياطيات­ها اﻷجنبية التزال كبيرة باملقارنة مع العجز اخلارجى.

وقال النائب إبراهيم كنعان، رئيس جلنة املال و املوازنة، إن احلكومة اللبنانية تدرس تدابير الزمة خلفض الديون ووضع حد لإلنفاق املسرف، مثل اإلنفاق على املهرجانات املوسيقية.

 ??  ?? مشكالت سيولة اضطرابات األسواق تضرب لبنان
مشكالت سيولة اضطرابات األسواق تضرب لبنان
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt