Al Borsa

«التعاون االقتصادى»: الحمائية التجارية تهدد االقتصاد العالمى

- كتب ـــ محمد رمضان:

أعلنت منظمة التعاون االقتصادى والتنمية، أن احلواجز التجارية االنتقامية التى تخطط لها الــدول فى مواجهة تعريفة إدارة الرئيس اﻷمريكى دونالد ترامب، على الصلب واﻷملنيوم تهدد اإلقتصاد العاملى.

وقالت املنظمة التى تتخذ من باريس مقرا لها إن االقتصاد العاملى بدأ ينمو أخيراً مبعدله الطبيعى لكنها أضافت أن توقعات النظرة الوردية فى السنوات القليلة املقبلة تستند إلى دول تتمتع مبعدالت استثمار عالية وجتارة دون فرض أى تعريفات جديدة أو غيرها من احلواجز التجارية.

وتوقعت املنظمة أن ارتـفـاع التعريفات اجلمركية بني الواليات املتحدة وشركائها التجاريني سيؤدى إلى القضاء على التأثيرات اإليجابية لنمو الواليات املتحدة حتى بعد إصالح الضرائب، وفى حتديث مؤقت لتوقعاتها االقتصادية قالت منظمة التعاون االقتصادى والتنمية، إن احلمائية التجارية التزال تشكل خطراً رئيسياً يؤثر سلباً على الثقة واالستثمار والوظائف.

وذكرت صحيفة «فاينانشيال تاميز»، أنه فى أعقاب قرار الواليات املتحدة بفرض رسوم جمركية على الواردات الصلب بنسبة %10و%25 على اﻷلومنيوم، قال ألفارو بيريرا، كبير االقتصادين­ي فى منظمة التعاون االقتصادى والتنمية إنه من اﻷهمية مبكان جتنب تصعيد وتيرة احلمائية التجارية.

وعندما سألته الصحيفة عن مدى تأثير ذلك على النمو العاملى قال: «ال أريد مناقشة سيناريوهات مختلفة، لكننا نعرف من املاضى ما الذى سيحدث والدرس املستفاد هو أن هذه التصرفات تدمر االقتصاد العاملي».

وأشــــارت الصحيفة البريطانية، أن منظمة التعاون االقــتــص­ــادى والتنمية، تـأخـذ هــذه الـرسـالـة فــى آفاقها االقتصادية العاملية حيث تهدد التوترات التجارية بتقويض التقدم.

ومن املقرر أن يتم مناقشة هذه االجراءات احلمائية أثناء اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين فى مدينة بوينس آيرس اﻷرجنتينية االسبوع املقبل، وحتى اآلن لم يكن هناك أى عالمة تدل على أن االنــزالق فى حرب جتارية يقوض التوقعات العاملية حيث قامت منظمة التعاون االقتصادى والتنمية، بتعديل توقعاتها للنمو العاملى للعام اجلـارى فى نوفمبر املاضى بنسبة منو تتراوح بني %3.7 %3.9و مع حتسن متوقع فى جميع البلدان تقريبا باستثناء روسيا.

واخــتــار­ت املنظمة اململكة املتحدة كـأدنـى أداء متوقع بني االقتصادات املتقدمة والناشئة الرئيسية خالل 2018 2019و مع توقعات منو بنسبة تبلغ %1.3 فقط العام اجلارى %1.1و العام املقبل.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt