Al Borsa

صرف %60 من تعويضات شركات المقاوالت

«عبدالعزيز»: إضافة فئة شركات دولية لتصنيف «املقاولني» وفقًا لشروط محددة

- كتب - حمادة إسماعيل:

صـرفـت شـركـات املــقــاو­الت نحو %60 من التعويضات عن االرتفاعات التى شهدتها مواد البناء بعد اإلجـراءات االقتصادية وحترير سعر صرف اجلنيه واملقررة من مجلس الوزراء.

وقال املهندس حسن عبدالعزيز، رئيس االحتاد املـصـرى ملقاولى التشييد والـبـنـاء، إن النسبة الكبيرة من جهات اإلسـنـاد تصرف تعويضات شركات املقاوالت التى تقرها جلنة خاصة بعد تشكيل رئيس مجلس الــــوزار­ء مجموعة عمل ملتابعة الصرف من خال مطالبة جميع اجلهات بإخطارها مبوقف الصرف.

أضاف: «متثل نسبة الصرف نحو %60 وفقاً لعدد الشكاوى التى يتلقاها االحتاد وبعض من اجلهات التزال تتعنت وتطلب توقيع رئيس الوزارء على الصرف».

أوضح عبدالعزيز، أن االحتاد بدء إجراءات إدراج فئة جــديــدة لـلـمـقـاو­الت حتــت مسمى شـركـات دولـيـة، والـتـى سيكون لها احلــق فى العمل خارجياً عبر التزامها مبجموعة شروط منها سابقة أعمال باخلارج وتوظيف عدد من املهنيني يجيدون لغات وأن تكون من شركات الفئة األولــى وتوقع إقــرار الفئة اجلديدة من وزير اإلسكان وبدء التصنيف خال وقت قريب.

وطالب عبدالعزيز بتعديل التشريعات وإزالة كــل املـعـوقـا­ت الـتـى تـعـوق تـصـديـر املــقــاو­الت املصرية للخارج ومنها مشكلة التوثيق، والتى تطلب ســـداد %0.5 مــن قيمة األربــــا­ح فى ميزانيات آخر 3 سنوات للشركات ومتثل مبالغ كبيرة.

أشار إلى أن االحتاد التقى عددا من الشركات الصينية التى لديها رغبة فـى العمل بالسوق املحلى وعــرض عليها الـشـروط، والتى تضمن وجود شريك مصرى بنسبة %51 أو توفير متويل للمشروع من اخلارج.

وقــال إن االحتـــاد سجل الشركات األجنبية الـتـى تعمل فــى فـئـات غـيـر مــوجــودة بالسوق املـــصـــ­رى مــثــل الــطــاقـ­ـة الـشـمـسـي­ـة ومــشــروع الضبعة من خال خطابات من وزارة الكهرباء بــقــوائـ­ـم الــشــركـ­ـات الـعـامـلـ­ة ومـنـحـهـا رخصة لـفـتـرة عملها فــى مـصـر وفـــق مـــدة املــشــرو­ع. أضاف أن اللجنة املشكلة ملراجعة العقد املتوازن والتى تضم 4 وزراء إلـى جانب رئيس االحتـاد وافقت على بنوده وأرسلته إلى مجلس الوزراء.

 ??  ?? حسن عبدالعزيز
حسن عبدالعزيز
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt