Al Borsa

30 شركة مصرية تبدى استعدادا للمشاركة ببرنامج «سكور» التابع لـ«العمل الدولية»

مدير تنمية مشروعات القطاع الخاص باملنظمة لـ« تعاون مع اتحاد الصناعات لتشجيع الشركات متعددة الجنسيات فى دعم سالسل املوردين :»

- كتب - نهال منير وأحمد صبرى:

«بالل»: تقديم خدمات املنظمة بمقابل ماىل بسعر التكلفة الحقيقية

تبدأ منظمة العمل الدولية خالل العام اجلارى تطبيق برنامج «سكور - »score بالتعاون مع احتـاد الصناعات لتحسني بيئة عمل الشركات املنشأة املتوسطة والصغيرة وزيادة إنتاجيتها.

قالت نشوى بالل، مدير مشروع خلق فرص عمل وتنمية القطاع اخلاص فى مصر مبنظمة العمل الـدولـيـة، إن برنامج »SCORE« حقق جناحات فى عدد من الدول التى مت تطبيقه بها، وتسعى املنظمة إلى تطبيقه مبصر خالل العام اجلـارى بالتعاون مع احتـاد الصناعات، ويدعم البرنامج سالسل توريد الشركات مبا ميكنها من زيادة صادراتها.

وأضافت فى مقابلة مع «البورصة» على هامش الـــدورة الـرابـعـة ملـؤمتـر املسئولية االجتماعية للشركات والذى عقد أول أمس: «إن 30 شركة فى قطاعات الصناعات الهندسية والكيماوية أبدت استعداداً للتعاون مع منظمة العمل الدولية فى هذا البرنامج، خاصة أنه فى مرحلته التجريبية».

وذكرت أن استدامة البرامج وخدمات منظمة العمل الدولية يستلزم أن تكون مبقابل مادى، خاصة أن معظمها تنفذ عبر االستعانة بخبرات دولــيــة، وهــو فـى األغـلـب يـكـون بسعر التكلفة احلقيقى للخدمة، واملــبــا­درات املجانية ليست وسيلة للتنمية.

وحتــــدد املـنـظـمـ­ة تـكـلـفـة خـــدمـــا­ت بـرنـامـج SCORE بالتعاون مع احتاد الصناعات، وعقب حتديد التكلفة احلقيقية للخدمات ترفع إلى االحتاد الذى بدوره يتفاوض مع اجلهات الداعمة لتمويل خدمات البرنامج.

وقالت بــالل، إن وزارة الصناعة تتعاون مع منظمة العمل الدولية فـى عــدد مـن املجاالت لتنفيذ استراتيجية دعم املشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأشـارت أن املنظمة تسعى للبدء فى برنامج «كـيـف حتسن مـشـروعـك»، وهــو بـرنـامـج حقق جنـاحـات كثيرة فـى 30 دولــة أجنبية ويساعد فـى الـوصـول ألكبر عــدد مـن شـركـات احلديثة لتنمية فكر ريادة األعمال لديهم، وتسعى املنظمة لتطبيقه بالتعاون مع جهاز املشروعات الصغيرة واملتوسطة التابع لوزارة التجارة والصناعة.

أضافت أن املنظمة بدأت مع احتاد الصناعات مـبـادرة لتشجيع الشركات متعددة اجلنسيات لاللتزام مبعايير العمل الدولية وزيادة مسئولياتها االجتماعية.

وأوضحت أن املبادرة تعمل على دعم الشركات الكبيرة والشركات متعدده اجلنسيات لسالسل املـورديـن، عن طريق الدعم الفنى، مبا يضمن جـودة عالية للمنتج وتساعد الشركات األخرى التى تعمل فى القطاع غير الرسمى أن تعمل فى املنظومة الرسمية.

أشــــارت إلـــى أن بـرنـامـج سـكـور جـديـد من منظمة العمل الدولية وتسعى لتطبيقه مع احتاد الصناعات املصرية، ووزارة االستثمار حول كيف تكون الشركات الكبيرة لها دور فى دعم سالسل املــورديـ­ـن لـديـهـا، وهــو مـا يطلق عليه سالسل القيمة، وتبدأ عادة من الريف املصرى وإلحداث التنمية ودفعها من القطاع اخلاص.

أوضـحـت بــالل، أن املنظمة تعمل مـع وزارة التربية والتعليم على تــدريــس مناهج ريــادة األعمال ضمن املناهج الدراسية بالتعليم الفنى، ليكون خريج املــدارس الفنية ال يعمل فقط فى املصنع، ولكن قادر أيضاً على العمل فى مشروعه اخلاص.

تابعت: «املنهج مستخدم فى عدد من الدول وأثبت جناحه وما نعمل عليه حالياً بحث مواءمته مع البيئة املصرية».

وقالت إن املنظمة لم تتوقف عند ذلك احلد فحسب إمنا تبنت برنامجاً تسعى لتطبيقه فى مصر أيضاً لتحسني بيئة العمل والعالقة بني العامل وصاحب العمل من خالل تقوية املهارات احلـيـاتـي­ـة والـتـركـي­ـز عـلـى مسئوليات العمال وواجباتهم.

 ??  ?? نشوى بالل
نشوى بالل
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt