Al Borsa

اقتراحات بإنشاء تكتالت زراعية على غرار التجمعات «الصناعية»

«الحداد»: تضاعف الصادرات.. و«املانسرتىل»: تكرار التجربة يتطلب تعديًال تشريعيًا

- كتب - عمر عبدالحميد:

اقترح العاملون فى القطاع الزراعى والصناعات الغذائية إقامة تكتالت زراعية على غرار املجمعات الصناعية التى حققت جناحاً ومنواً فى مساهمة القطاع الصناعى فى الناجت املحلى اإلجمالى، األمر الذى يساهم فى حتقيق األمن الغذائى ومضاعفة صادرات القطاع.

جـاء ذلـك خـالل حلقة نقاشية نظمتها شركة بيبسيكو للصناعات الغذائية بعنوان «خلق مفهوم القيم املشتركة فى قطاع الزراعة املصرى وتأثيره على الفرص االقتصادية» على هامش مشاركتها فى املؤمتر السنوى الرابع للمسئولية املجتمعية للشركات.

وقـــال الــدكــتـ­ـور صـفـوت احلــــداد، نـائـب وزيــر الــزراعــ­ة لشئون اخلـدمـات واملتابعة ان القطاع الزراعى من أهم القطاعات احليوية، حيث بلغت صادرات املحاصيل الزراعية والصناعات الغذائية نحو 5 مليارات دوالر العام املاضى.

أضاف ان تفتيت احليازات الزراعية يهدر نحو %30 من األراضـى الزراعية عبارة عن فراغات بني كل قطعة،حيث ميتلك 1.620 مليون مـزارع مساحات أقل من فدان، األمر الذى يظهر أهمية إنشاء التكتالت الزراعية.

قــال تـامـر مسلم، مـديـر عــام شـركـة شيبسى للصناعات الغذائية مصر، إن الشركة تؤمن بأهمية القطاع الـزراعـى وأنــه من أهـم أساسيات النمو االقتصادى، ويساهم بـ %14.5 فى الناجت املحلى، ويستحوذ على %28 من فرص العمل.

أشار إلى أن الشركة تزرع 12 ألف فدان، فضًال عن 30 ألف فدان أخرى من خالل 4 آالف مزارع، وتهتم الشركة بفكرة التكتالت الزراعية، لضمان توفير احتياجاتها من البطاطس عالية اجلودة.

أوضــــح أن جتــربــة الـــزراعـ­ــة فـــى الـشـركـة جعلها حتتل املرتبة الثانيه فى إنتاج البطاطس لبيبسيكو العاملية، وتوفير %100 من احتياجات الشركة من البطاطس عن طريق املزارعني.

قـــال إبـراهـيـم املـانـسـت­ـرلـى رئـيـس مصلحة الرقابة الصناعية: «جنحنا فـى تطبيق مبدأ التكتالت الصناعية من خالل جتميع الصناعات الشبيهة والصناعات املغذية ونعمل على تكرار التجربة فى القطاع الـزراعـى، واألمــر يتطلب العمل على إصالح املنظومة التشريعية وحتديد االختصاصات بني اجلهات املختلفة».

 ??  ?? صفوت الحداد
صفوت الحداد
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt