Al Borsa

مصر قادرة على التحول لمركز إقليمى للطاقة واستقبال تدفقات رأسمالية

صويف: البنية التحتية تؤهل مصر لالستفادة من موقعها ويجب استغالل الفرصة زهران: كفاءة املحطات الشمسية وانخفاض أسعار األراىض أهم مميزات السوق

-

تناولت اجللسة اخلتامية من مؤمتر «االستثمار فى الشرق األوسط» قدرة قطاع الطاقة املصرى على جذب االستثمارا­ت وحتقيق قصص جناح حتول السوق املصرى إلى منصة إقليمية لتداول الطاقة، فى ظل التعديالت التشريعية وموقع مصر واالكتشافا­ت البترولية األخيرة.

قـال باسل الباز رئيس مجلس إدارة شركة «كـربـون القابضة» إن الـوقـت احلـالـى األنسب لالستثمار الصناعى فى مصر، وطاملا أكدت الدراسات متتعها باملقومات التى متنحها القدرة ألن تكون بني أبرز الدول الصناعية فى العالم، بسبب املوقع اجلغرافى املتميز والعمالة املدربة الرخيصة، و املوارد الطبيعية، إال أن وجود املواد الوسيطة شكل العائق األكبر وهو ما تستطيع أن تخلقه صناعة البتروكيما­ويات.

وأشــار الباز إلـى جتربة بلجيكا فى التحول للصناعة والتى انطلقت فى األساس من صناعة الـبـتـروك­ـيـمـاويـا­ت، والــتــى ســاعــدت الـشـركـات الصناعية على توفير مواد وسيطة.

وأوضـــح أن أهــم املــشــرو­عــات الـتـى تساعد الــســوق املــصــرى لـلـتـحـول الــكــامـ­ـل للتصينع، عبر مـشـروع مجمع التحرير للبتروكيما­ويات باستثمارات 10 مليارات دوالر من املقرر إنهاء اإلغالق املالى للمشروع بنهاية ،2018 بعد توقيع تعهدات اتفاقيات التمويل البنكى بني عدد كبير من البنوك بقيمة 6 مليارات دوالر، وتستغرق فترة التنفيذ نحو 5 سنوات، ليوفر املشروع نحو 4 ماليني طن سنوياً من املنتجات البتروكيما­وية املستخدمة فى العديد من الصناعات.

وتساءل خالد أبوبكر العضو املنتدب لشركة «طـاقـة عربية» عـن حتــول الـسـوق املـصـرى من مّصدر للطاقة إلى مستورد ثم مصدر/مستورد فى الوقت نفسه، وكيف ميكن هذا؟.

قال ديف ماكردى رئيس اجلمعية األمريكية للغاز، إن خـالل العقد املاضى كانت الواليات املتحدة مستورد صافى للطاقة، وشهدت أزمات فى الغاز، إال أنه باستخدام الهندسة والتكنولوج­يا وتضافر اجلهود بني القطاع اخلاص واحلكومة جنحت فى التحول ملصدر قـوى للطاقة العام املاضي، بعد اكتشاف الغاز الصخرى والذى تبلغ احتياطاته 100 تريليون قدم مكعب.

وأكــد مـاكـردى أن العامل األسـاسـى للتحول لسوق ديناميكى وفريد فى الطاقة هو التنوع فى إنتاج الكهرباء عبر العديد من املصادر املختلفة فى األساس وهو ما يدفع لتصدير بعض املنتجات واستيراد جزء أخر.

و قال أرشد صوفى مؤسس شركة «ميتاس» لالستشارات، إن السوق املصرى ظل لسنوات غير قادر على تنمية حقول الغاز لديه خالل فترة التسعينات، ثم بدأ استغالل احتياطاته الضخمة فى أواخـر القرن املاضي، إال أنه لم يكن قادراً على استغالل تلك االحتياطات بالصورة األفضل، وخــالل عـام ،2014 قـرر وزيــر البترول السابق ورئيس مجلس الوزراء احلالى شريف إسماعيل أن تتحول مصر لسوق إقليمى للطاقة وتنمية حقولها واستكشاف امكانياتها.

أضـاف صوفى أن خطوط الغاز املمتدة بني مصر والـعـديـد مــن الـــدول فـضـًال عــن خطط احلكومة ملد أنانبيب الغاز لالستخدام الصناعى ساهم فى وجود بنية حتتية قادرة على اجتذاب العديد من رؤوس األموال.

وعلق ماكردي، أن وجود البنية التحتية عامل هام فى التحول إلى سوق إقليمى للطاقة، حيث متتلك الواليات املتحدة خطوط انابيب متتد لنحو 2.6 مليون ميل، جميعها بأموال القطاع اخلاص، وهو رقم ضخم كحجم استثمارات.

وقـال أحمد زهـران الشريك املؤسس لـ«كرم سوالر»، إن الطاقة املتجددة واملصادر املستدامة للطاقة، متثل العصر الـقـادم، خاصًة وأنها ال حتتاج سوى لتكاليف التأسيس، ومن ثم فإنها تولد الطاقة دون احلاجة الستثمارات الحقة فى الوقود.

ورأى أن السوق املصرى به العديد من املزايا، خاصًة بعد مــرور سنوات كـان العمل فيها فى القطاع صعب للغاية، إال أن توجه الــدول نحو تنويع املصادر كان دافع لنمو القطاع.

وأشــار إلـى أن تكلفة احلصول على األرض فى مصر منخفضة باملقارنة بالعديد من الدول، فضًال عن أن التكنولوجي­ا التى تنتج بها محطات الكهرباء التقليدية فى مصر متثل فرص لنهوض محطات الطاقة املتجددة، إال أن العائق الوحيد حالياً هو تفهم املؤسسات املالية لطبيعة القطاع وتدبير التمويل للشركات.

وكشف زهـــران عـن توقيع أول قــرض بنكى لتمويل أحد الشركات الراغبة فى إنشاء محطة طاقة شمسية قبل أسبوعني، للمرة األولى يقوم فيها بنك جتـارى بتمويل عقد بني شركتني فى القطاع اخلاص أحدهما مقاول واآلخر يحصل على الطاقة، ما سيمثل حجر األساس للبناء عليه مستقب ًال.

أوضـــح زهـــران أن مـا يـقـرب مـن 92% من مساحات األراضى غير مستغلة، وينبغى توظيفها إلنــتــاج الـطـاقـة الـشـمـسـي­ـة، وإطــــالق مـعـدالت النمو واعـدة وإبــراز أمكانيات السوق املصري، و سيشهد السوق املصرى تطورا كبيرا خالل اخلمس سنوات املقبلة.

لفت إلى صعوبة ما تواجهه «كرم سوالر» فى جذب املواهب والكوادر من الشركات العاملية، للعمل مــع شـركـة رائــــدة ووحــيــدة فــى الـسـوق املصري.

وقـال الباز، إن قطاع الطاقة فى حاجة إلى مساحة حترك ملزيد من النمو، مشيراً إلى أهمية، مشروعات البنية التحتية و شبكة الطرق فى مصر.

أضـاف أنه ينبغى على مانحى القروض من املؤسسات املالية والبنوك، النظر إلى مشروعات الطاقة طويلة األمــد، على أن تتخطى فترات سـداد القروض 15 عاما، حلني توليد املشروع عوائد ايجابية بعد تخطى التكاليف، حيث تبلغ فترات اإلنشاء نحو 5 سنوات لهذه املشروعات والتى متثل مسار هام للتحول إلى دولة صناعية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt