Al Borsa

هل ستعانى االقتصادات اآلسيوية الصغيرة من الحرب التجارية؟

- كتبت - منى عوض:

تـعـد الـصـني اخلـصـم املـعـلـن فى احلــرب التجارية الناشبة مـن قبل الرئيس األمـريـكـ­ى دونـالـد ترامب، ولكن %30 من قيمة البضائع التى تصدرها الصني إلى أمريكا تصب فى مكان آخر، وبالتالى إذا تفاقم الوضع، فــإن الـــدول املتشابكة فـى سالسل اإلمداد الصينية سوف تعاني.

وقالت مجلة «ذى إيكونوميست» البريطانية، إن املـورديـن اليابانيني سيسجلون أســـوأ مـعـدالت لديهم، بحسب القيمة املطلقة، حيث تعد الـيـابـان البلد األكـثـر تـصـديـراً إلى الـشـركـات الصينية، الـتـى بـدورهـا تــصــدر فـيـمـا بــعــد إلــــى الـــواليـ­ــات املتحدة.

وبالنسبة إلى احلجم االقتصادي، يعتبر هؤالء املوردين جزءاً أكبر من العديد مـن االقـتـصـا­دات اآلسيوية الصغيرة واملنفتحة، حيث يتم شحن بني 1 و2% من إجمالى إنتاج بعض الدول إلى الصني أوالً، ومن ثم إلى أمريكا.

وأشــارت املجلة إلى أنه فى حال انخفضت الـصـادرات الصينية إلى القيمة المضافة لصادرات الصين إلى الواليات المتحدة % إلجمالى الناتج المحلى، تقديرات 2017 أمريكا بنسبة %10- وهو سيناريو متطرف ولكنه ليس مستحيال- فإن الــصــني بـإمـكـانـ­هـا فــقــدان عـلـى ما يتراوح بني 0.1 0.2و نقطة مئوية من

تايوان ماليزيا سنغافورة كوريا الجنوبية هونج كونج تشيلى السعودية تايالند الفليبين اليابان

منوها االقتصادى.

بـاإلضـافـ­ة إلــى ذلـــك، سيستفيد املنافسون الصينيون العاملون فى الــصــنــ­اعــات الــتــى ُهـــــددت بـفـرض تعريفات جمركية عليها، مبـا فى ذلك معدات الفضاء اجلوى واآلالت وتـكـنـولـ­وجـيـا املــعــلـ­ـومــات، وكـذلـك املكسيك وأملانيا واليابان.

وتـشـجـع الـتـعـريـ­فـات اجلمركية الـــشـــر­كـــات عــلــى تــبــديــ­ل خططها االستثماري­ة، فعندما أجبر الرئيس األمــريــ­كــى الـسـابـق رونـــالــ­ـد ريـغـان الـيـابـان على تقييد صـادراتـهـ­ا من الـــســـي­ـــارات إلـــى أمــريــكـ­ـا فـــى عــام ،1981 عزز ذلك االستثمار اليابانى فى صناعة السيارات الناشئة فى تايالند عن غير قصد.

وفى ظل ذلـك، بـدأت الصناعات التحويلية فـى التحول بالفعل من الــصــني إلــــى دول أخــــرى أرخـــص فــى املنطقة، ومــن شــأن التعريفة اجلمركية املفروضة على البضائع املصنوعة فى الصني أن تسرع هذا األمر.

وإذا كانت الصني ستتجه إلى الثأر، فإن هدفها األول سيكون الصادرات الزراعية األمريكية، وبالتالى ستكون البرازيل، التى تعتبر ثانى أكبر منتج فى العالم لفول الصويا بعد أمريكا، سـعـيـدة بــاحلــصـ­ـول عـلـى األعــمــا­ل اإلضافية.

 ??  ?? المصدر: منظمة التعاون االقتصادى والتنمية
المصدر: منظمة التعاون االقتصادى والتنمية
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt