Al Borsa

مصر توقع اتفاقية تعاون مع االتحاد األوروبى فى مجال الطاقة

«املال»: الحكومة تسعى لتحقيق االكتفاء الذاىت من الغاز نهاية عام 2018 «كافنا»: «إينى» تستهدف رفع إنتاج حقل ظهر خالل مايو إىل 1.2 مليار قدم «إسكندر»: «شل» تعتزم إعادة التنقيب فى املياه املصرية «مونت»: «أديسون» تخطط لحفر البرئ االستكشافي­ة األوىل بامتياز شمال

- كتب - محمد عادل وسارة إبراهيم ومحمد جمال:

تستعد وزارة البترول والثروة املعدنية لتوقيع اتفاقية ثنائية مع االحتاد األوروبى للتعاون فى مجال الطاقة األسبوع املقبل.

وقال طارق املال، وزير البترول، إن االتفاقية تهدف التعاون فى مجال نقل الغاز الطبيعى، واملــواد البترولية، ومـن املتوقع أن يكون دول االحتــاد األوروبـــ­ى املستفيد الرئيسى للطاقة التى سيتم نقلها من مصر.

أشــار وزيــر البترول إلـى اتفاق مبدئى مع احلكومة القبرصية إلقامة خط أنابيب ميتد من قبرص إلى مصر وجترى مناقشات بدأت مؤخراً بني احلكومتني فى هذا الصدد.

وقال خالل كلمته فى املؤمتر التاسع للبترول لــدول حـوض البحر املتوسط، إنـه مت حتقيق عدد من االرقــام القياسية فى قطاع البترول خالل عام ،2017 أبرزها 4 مشروعات رئيسية لتنمية اكتشافات الغاز ووضعها على اإلنتاج خالل عام واحد ألول مرة، وهى حقول (شمال اإلسكندرية «غـرب دلتا النيل»، نــورس، أتول وظهر) بإنتاج يقدر بحوالى 1.6 مليار قدم مكعب يومياً، الفتاً إلى أن احلكومة تعمل حالياً على الوصول لتحقيق االكتفاء الذاتى من الغاز بحلول نهاية عام ،2018

وأشــــار إلـــى أن عـــام 2017 شـهـد إطــالق مشروعني رئيسيني للمسح السيزمى بالتعاون مع شركتني عامليتني فى مناطق البحر األحمر وصعيد مصر، ألول مرة، باستثمارات تتعدى

750 مـلـيـون دوالر مــن قـبـل شــركــات دولـيـة متخصصة، كما بـدأت االستعدادا­ت إلطالق الـطـرح الـعـام ألسهم 11 شركة بـتـرول وغـاز كجزء من برنامج لتحسني إدارة القطاع، هذا باإلضافة إلى إصدار قانون تنظيم سوق الغاز اجلديد وتشكيل جهاز مستقل لتنظيم شئون الغاز مت بالفعل عقد أول اجتماعاته فى فبراير املاضى.

وأشار املال إلى مواصلة برنامج إصالح دعم الطاقة املعلن مـن احلكومة، فضًال عـن حل العديد من قضايا التحكيم الدولى ضد قطاع الـبـتـرول بشكل ودى، كما جنحت مصر فى خفض املستحقات املتأخرة للشركاء األجانب مـع انتظامها الكامل فـى ســداد املستحقات الدورية.

وأضـــاف أن الـهـدف مـن حتويل مصر إلى مركز إقليمى للغاز والبترول هو جزء ال يتجزأ مـن مـشـروع تطوير وحتـديـث قـطـاع البترول والـــذى يهدف إلـى كشف اإلمـكـانـ­ات الكاملة للقطاع بحلول عــام 2021 كمحرك أساسى للتنمية املستدامة ومنـــوذج يحتذى بـه ملصر احلديثة، وحتويله إلى قطاع اقتصادى فى إدارة البترول والغاز مبا يحقق قيمة مضافة أكبر تعزز مساهمته كمحرك للنمو االقتصادى.

وكــشــف املـهـنـدس ســامــى إســكــنــ­در، نائب الـرئـيـس التنفيذى لشركة شـل العاملية، أن الشركة ستعاود البحث والتنقيب عن الغاز الطبيعى باملياه العميقة فى مصر خالل الفترة املقبلة.

وقـال اسكندر، إن الفترة القادمة ستشهد ضخ املزيد من االستثمارا­ت فى قطاع البترول املــصــرى، وذلـــك فــى ظــل وجـــود الـعـديـد من الفرص اجليدة لالستثمار فى مصر خاصة بعد االكتشافات اجلديدة التى حتققت سـواء فى منطقة البحر املتوسط أو الصحراء الغربية.

وأضاف أن الشركة تعمل حالياً على استكمال تنفيذ مشروع املرحلة 9ب بحقول البرلس فى املياه العميقة بالبحر املتوسط، وإضافة كميات جديدة من الغاز بحلول نهاية عام .2018

من جانبه، قال فابيو كافنا، رئيس شركة «ايوك» التابعة لشركة إينى اإليطالية، انها تستهدف رفع إنتاج حقل ظهر خالل مايو القادم إلى نحو 1.2 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً، يرتفع بنهاية العام إلى2 مليار قدم مكعبة يومياً، ليصل خالل العام املقبل إلى 2.7 مليار قدم.

وأكد نائب الرئيس التنفيذى لشركة أديسون العاملية نيكوال مونت، أنـه من املخطط حفر البئر االستكشافي­ة األولى مبنطقة امتياز شمال ثقة البحرية بشرق البحر املتوسط عام .2019 وأضــاف أنـه مت البدء فى تنفيذ خطة تنمية 3 مناطق جديدة شمال حقول أبوقير من خالل ربطها بالتسهيالت والبنية التحتية ألبوقير لتنمية احتياطى بحوالى 500 مليار قدم مكعبة غاز، مما يساهم فى تعويض التناقص الطبيعى آلبار إنتاج حقول أبوقير وستقوم شركة أبوقير بعمليات تنمية هذه املناطق النيابة عن شركة اديسون.

ونوه عن رغبة الشركة فى تنمية أعمالها فى مجاالت نقل وتداول الغاز، خاصة بعد حترير سـوق الغاز والطاقة فى مصر وإنـشـاء جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز.

وأشار كرمي عالء، رئيس شركة بى بى مصر، إلى أن الشركة تتوقع منو الطلب على الطاقة مبـعـدل الثلث بحلول عــام 2040 ومــع النمو السريع فى االقتصادات وزيادة الطلب.

وأضـاف أن الشركة تستهدف حتقيق أكثر من 3 أمثال صافى انتاج الغاز فى مصر بحلول عام .2020

أوضح أن مشروع غرب دلتا النيل أحد أهم مشروعات بى بى االستراتيج­ية ويوفر %25 من إمدادات الغاز فى مصر باالنتهاء من وضع جميع احلقول على اإلنتاج، واملتوقع أن يصل اإلنتاج إلى 1.3 مليار قدم مكعبة يومياً باكتمال مراحل التنمية.

وأشــار كرمي إلى تنفيذ املرحلة األولــى من مشروع غرب دلتا النيل قبل املوعد املخطط، باإلضافة إلى أن البئر االستكشافي­ة الثانية بحقول آتول فى منطقة امتياز شمال دمياط البحرية هى أول مشروع رئيسى لبى بى فى مصر يربط على اإلنتاج فى .2018

وشهد املهندس طارق املال وزير البترول والثروة املعدنية والدكتور عصام الكردى رئيس جامعة اإلسكندرية توقيع بروتوكول تعاون مشترك بني شركة إنبى وكلية الهندسة فى مجاالت التدريب فى أنشطة صناعة البترول والغاز.

«عالء»: مشروع «بى بى» غرب الدلتا يوفر %25 من إمدادات الغاز فى مصر

 ??  ?? سامى إسكندر
سامى إسكندر
 ??  ?? طارق المال
طارق المال

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt