Al Borsa

«أسواق المال» الداعم األكبر لالقتصادات ومطالب بتفعيل السوق الثانوى للسندات

«فريد»: طرح املشتقات املالية للمرة األوىل بالسوق املحىل خالل عام «سبينتزوس»: تطوير مهارات الشباب فى التعامل مع سوق املال سريفع كفاءته «غزاىل»: زيادة نسب التداول الحر للشركات.. وطرح شركتني جديدتني 2018

-

ناقشت الجلسة األولى، من مؤتمر االستثمار فى الشرق األوسط ،2018 قدرة أسواق المال على دعم اقتصادات الدول، وتأثير أدوات الدين على األسواق اإلقليمية، ومتطلبات تعميق أسواق المال. وتطرقت الجلسة إلى شكل أسواق المال عالميًا والتى تشرف على جميع األنشطة المرتبطة بالتمويل غير المصرفي، سواء المتعلق بمسرعات األعمال أو البورصات المتخصصة، فضًال عن أدوات الدين والمشتقات المالية وإمكانية دمجها فى سوق واحد.

قـــال مـحـمـد فـــريـــد، رئــيــس الـبـورصـة املصرية، إن برنامج اإلصالح االقتصادى، الـــذى نفذته احلـكـومـة املـصـريـة، انعكس بشكل مباشر على أداء البورصة املصرية الفترة املاضية.

وأضــــاف فــريــد أن بــرنــامـ­ـج االصـــالح االقتصادى قاد مؤشرات البورصة لتسجيل مستويات قياسية جديدة للمرة األولى فى تاريخها، إضـافـة الــى مساهمته فـى منو العديد من القطاعات االقتصادية.

وأشار «فريد» خالل مشاركته فى الكلمة االفتتاحية ملؤمتر «االستثمار فى الشرق األوســـط»، ‪Middle East Investment«‬

MEIC - ،»Conference املنعقد أمس الثالثاء، بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة االستثمار والتعاون الـدولـى، إلـى أنـه من املقرر أن يشهد سوق املال فى مصر خالل

2018 طرح املشتقات املالية للمرة األولى بالسوق املحلي، والتى تعد أحـد األدوات املالية التى حتد من املخاطر للمستثمرين.

وكشف رئيس البورصة عن التعاون مع وزارة التربية والتعليم، فى وضع مقررات تعليمية جديدة لطالب املدارس تركز على شرح أدوات وآليات االستثمار املختلفة، مبا فيها سوق املال، مبا يعزز الثقافة املالية فى املجتمع، ويحول االستثمار من مجرد نشاط إلى كيان راسخ فى عقول الطالب.

وأضاف «فريد» أن سوق املال فى مصر مرشح ملوجة ازدهـار مرتقبة خالل الفترة املقبلة، بدعم من حالة التفاؤل التى انتابت املستثمرين عقب تراجع معدالت الفائدة خالل الربع األول من عام ،2018 فضًال عن تراجع معدالت التضخم، إضافة إلى الرؤية التى أعلنها البنك املركزى بشأن االجتاه ملـزيـد مــن تخفيض أســعــار الــفــائـ­ـدة، مبا ينعكس إيجابيا على االستثمار فى البورصة املصرية.

وأكــــد رئــيــس الــبــورص­ــة أن احلـكـومـة املصرية تستهدف خالل الفترة املقبلة طرح

23 شركة حكومية ضمن املرحلة األولـى لبرنامج الطروحات احلكومية.

وقـــال إن البرنامج سيسهم فـى زيــادة قيم وأحجام التداول بالسوق، فضًال عن تعميق سـوق املــال وجــذب شريحة جديدة من املستثمرين، بجانب توفير سيولة كبيرة للدولة سيتم استخدمها فى إعـادة هيكلة الشركات التى سيتم طرحها بالبورصة وفقاً للبرنامج الزمنى الذى تنفذه احلكومة.

ويـعـد مـؤمتـر »MEIC« هــو أحـــد أهـم املؤمترات االستثماري­ة فى الشرق األوسط الـتـى تضم كـبـار املتحدثن الـدولـيـن فى املجاالت االقتصادية واالستثمار­ية املختلفة وكـذلـك تـطـورات األوضـــاع اجليوسياسي­ة والدميوغرا­فية.

أشــــار فــــادى الــســعــ­يــد، رئــيــس قـطـاع االســتــث­ــمــار بــشــركــ­ة آى إن جـــى إلدارة االستثمار بالشرق األوسط وأفريقيا، إلى أن هناك بعض التحديات التى تواجه سوق املال، على رأسها معدالت االختراق املالى املنخفضة، والتشريعات احلكومية، وبعض املخاطر واجليوسياس­ية االقليمية، ومازال السوق املصرى فى مرحلة التكامل.

وتابع أنه ينبغى التركيز الفترة املقبلة على كفاءة سوق املال، حيث تفتقد البورصة إلى العديد من أدواتها، باعتبارها قناة تشكل االقتصاد، وتسهل انتقال رؤوس االمــوال وتوفير فـرص استثمارية، حتى لشركات رأس املال املخاطر.

وتلقى أشرف غزالى، الرئيس التنفيذى لشركة إن آى كابيتال احلكومية، العديد مـن األسـئـلـة، بشأن عــدم اتـخـاذ خطوات إيجابية فى برنامج الطروحات على مدار

الـ71 شهرا املاضية، وما هدف الدولة من الطروحات.

وقـــال الــغــزال­ــي: «بـرنـامـج اخلصخصة الـقـدمي واجــه بعض املصاعب والعقبات، فيما يتعلق بسيكولوجية املستثمرين، وسـيـأخـذ هــذا املـزيـد مـن الـوقـت لتغيير هذه النظرة فى مصر جتاه طرح أى شركة مملوكة للدولة».

وأوضح الغزالى أن هدف الطروحات هو زيادة مساهمة رأس املال السوقى للبورصة فى الناجت املحلى اإلجمالى ملا يزيد على

،%17 وهـــو مــا يـعـد عـائـقـا أمـــام النمو االقتصادي.

وذكر أنه من أبرز القطاعات التى حتتاج إلـــى عـمـق ومتـثـيـل، فــى الــبــورص­ــة قطاع البتروكيما­ويات، الـــذى يحتاج ملـزيـد من العمق لتوفير التمويالت الالزمة له، حيث تعد انخفاض السيولة فى السوق املصري، من أبرز املشاكل أمام إيجاد الشركات منفذ متويلي.

وكشف الغزالى عن طرح من شركة إلى شركتن فى البورصة خالل العام احلالي، بـاإلضـافـ­ة إلــى رفــع نسب الــتــداو­ل احلر املستهدفة للشركات املـقـيـدة حـالـيـاً فى السوق كخطوة أولى لبرنامج الطروحات.

وتابع أنـه من أشـد الداعمن لتنشيط أدوات الدخل الثابت، وتداولها فى السوق الثانوي، لدعم السيولة ونشاط السوق، وتوفير قناة متويلية فعالة للشركات، على الرغم من انها غير رخيصة اآلن على الدولة حالياً.

وقال جورج سبينتزوس، العضو املنتدب لشركة ‪،»LNG Capital«‬ إن رفـع درجـة توعية الشباب، بضرورة فهم آليات سوق املـال والتمويل، سيسهم فى حتسن ورفع كفاءة سوق املال.

وأضــــاف سـبـنـتـزو­س أن املــؤمتــ­ر شكل فرصة لتسليط الضوء على مناخ االستثمار املـصـرى والـفـرص املحتملة للمستثمرين الدولين واإلقليمين، وكذلك أتاح مناقشة تطوير األسواق املالية اإلقليمية واالجتاهات املالية العاملية.

وعقد املؤمتر حتت رعاية وزارة االستثمار والتعاون الدولى والبورصة املصرية وشهد مشاركة وزارتى التخطيط وقطاع األعمال العام.

وشـــارك باملؤمتر 25 متحدثاً لتغطية املوضوعات املطروحة للنقاش بحضور أكثر من 300 شخصية هامة من خبراء االستثمار وصـنـاع الــقــرار مبنطقة الـشـرق األوســط وشمال أفريقيا باإلضافة إلى مشاركة عدد من خبراء االستثمار من الواليات املتحدة وأوربا وآسيا.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt