Al Borsa

خفض الفائدة يدعم أرباح الشركات ذات القروض المرتفعة خالل 2018

«مجدى»: العقارات أكرث القطاعات استفادة من إلغاء شهادات االدخار مرتفعة العائد

- كتبت - شيماء تركى وسميرة سعيد:

كل %1 انخفاضًا فى الفائدة يقلل تكاليف التمويل لـ«حديد عز» 110 ماليني جنيه

«املصرية لالتصاالت» تسعى لتغيري آجال مديونيتها لالستفادة من تراجع العائد

حتملت الشركات ذات الرافعة املالية املرتفعة أعباء متويلية كبيرة العام املاضى نظرا الرتفاع أسعار الفائدة، إال أن اجتاه البنك املركزى نحو سياسة تخفيض أسعار الفائدة التى بدأها فى فبراير املـاضـى، ستؤدى إلـى حتسن أربــاح تلك الشركات خال عام ،2018 عقب تراجع تكاليفها التمويلية.

وتعتبر شركة حديد عز والسويدى إلكتريك أكثر املستفيدين مـن انخفاض أسـعـار الفائدة تليهما شركتا املصرية لاتصاالت وبالم هيلز.

وقالت رضـوى السويفى رئيس قسم البحوث بشركة فاروس القابضة إن العام احلالى سيشهد منوا بأرباح كثير من الشركات التى لديها ديون بالعملة املحلية نـظـراً للتخفيض املـرتـقـب فى سعر الفائدة مايو املقبل فضا عن خفض جلنة السياسة النقدية بالبنك املركزى ألسعار الفائدة بنسبة %1 فى منتصف فبراير السابق و تخفيض آخر بنهاية مارس املاضى بنسبة .%1

ومــن جانبه أشــار أحمد حـــازم، نائب رئيس قطاع البحوث باملجموعة املالية هيرمس القابضة الـى أن كل 100 نقطة أســاس ملعدالت الفائدة يقابله انخفاض بقيمة 110 مايني جنيه فى حجم مديونية شركة عز القابضة بإجمالى 220 مليون جنيه انخفاض منذ إعان جلنة السياسات النقدية، حيث تبلغ قيمة مديونية عز القابضة باجلنيه قرابة 11 مليار جنيه من أصل 26 مليار جنيه محملة الباقى بالدوالر.

وأضاف حازم، أن التأثر السلبى ملديونية عز الدوالرية نتيجة قرار الفيدرالى األمريكى برفع الفائدة على الدوالر 0 . 5% لن يكون مؤثراً خاصة أن الفائدة الدوالرية مازالت أرخص من الفائدة على اجلنيه املصري.

وقال محمد مجدى، محلل القطاع الصناعى ومــواد البناء بشركة سيجما لــألوراق املالية إن الشركات حتملت مصروفات متويلية كبيرة بعد ارتفاع معدالت الفائدة عقب قرار التعومي 700 نقطة أساس خاصة شركات عز وغبور، فإن شركة عز لديها مديونيات تصل إلـى 26 مليار جنيه وتتحمل مصروفات متويلية أكثر من 3 مليارات جنيه.

ولـفـت مـجـدى إلــى أن اجتـــاه جلنة السياسة النقدية بالبنك املركزى لتخفيض الفائدة وبدأتها

بـ002 نقطة أساس يساهم فى تقليل الضغط على األرباح التشغيلية للشركات التى لديها مديونيات كبيرة.

وأشار إلى أن شركة غبور أوتو تتأثر إيجابيا وبشكل مرتفع، المتاكها شركة درايــف الـذراع التمويلية للشركة املختصة بتقدمي اخلـدمـات التمويلية لعماء غبور، مبا ميكنها من زيادة حجم محفظتها وزيـادة قدرتها على منافسة الشركات التمويلية فى ظل ارتفاع سعر السيارات، ووضع البنوك لشروط أكثر صعوبة على العماء.

وذكر أن القطاع العقارى أكثر املستفيدين من تخفيض الفائدة وإلغاء البنوك لألوعية االدخارية ذات الـعـائـد املـرتـفـع –شـــهـــاد­ات %20- التى ساهمت فـى سحب السيولة مـن الـسـوق خال الفترة املاضية، وفى شهر مايو املقبل يحني موعد استحقاق أول دفعة من الشهادات والتى لن يتمكن أصحابها من جتديدها.

وتوقع مجدى أن يوجه حملة الشهادات ذات الـعـائـد املـرتـفـع استثماراته­م للقطاع العقارى الذى يعد احد أدوات االستثمارا­ت املفضلة لدى املصريني، مع ارتفاع الطلب فى ظل اجتاه البنوك خلفض العائد على األوعـيـة االدخـاريـ­ة املتاحة أيضا.

وقال أحمد عادل محلل قطاع االتصاالت فى شركة بلتون املالية القابضة، إن مديونية املصرية لـاتـصـاال­ت تبلغ 6.7 مليار جنيه %60 منها باجلنيه أى ما يقرب من 4 مليارات جنيه.

وأشـار عـادل الى أن الشركة تسعى للحصول على قـرض طويل األجــل بقيمة 13 مليار جنيه لتحويل املديونية من السحب على املكشوف إلى قرض طويل األجل لتعظيم استفادتها من انخفاض معدالت الفائدة، خاصة أن الفائدة على القروض طويلة األجل أرخص من السحب على املكشوف، وتوقع عدم ظهور أثر تخفيض الفائدة بنسبة كبيرة فى نتائج أعمال العام املالى اجلارى.

 ??  ?? رضوى السويفى
رضوى السويفى
 ??  ?? أحمد حازم
أحمد حازم
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt