كيف تستعيد السياحة التدفقات الروسية؟

الشيتى: تشغيل مطار غرب القاهرة والتعاقد مع شركات الطريان منخفض التكاليف صدقى: التطوير الجزىئ للمنشآت واستعادة العمالة التى هجرت القطاع

Alborsa Newspaper - - تقارير -

حدد العاملون بالقطاع السياحى عدداً من اإلجراءات لالستعداد لعودة السياحة الروسية ومنها تشغيل مطار غـرب القاهرة وتدريب العمالة الفندقية بعد هجرة عدد كبير من العاملني للقطاع خالل الفترة املاضية.

قــال حامد الشيتى رئيس مجلس إدارة شركة ترافكو للسياحة، إن مصر مطالبة بتشغيل مطار غرب القاهرة بأسرع ما ميكن لضمان عودة السياحة الروسية بشكل كبير.

أضاف أنه يجب أيضاً التعاقد مع شركات الطيران منخفض التكاليف وتنفيذ برامج حتفيزية لهم فى الفترة املقبلة، خاصة أن برنامج التحفيز احلالى يوجد عليه الكثير من املالحظات من الشركات.

أوضـــح الـشـيـتـى، أن الــشــركــات أرسـلـت مالحظاتها بخصوص تعديل برنامج التحفيز ومن املقرر أن تدرسها وزارة السياحة.

أشار إلى أن التعاقد اجليد مع الشركات منخفضة التكاليف بني مصر وأوروبا يجذب أنواع جديدة من السياحة األوروبية لم تكن موجودة من قبل.

وقـــال إن البنية التحتية احلالية جيدة وجــاهــزة السـتـقـبـال الـسـيـاح الــــروس مهما بلغ عددهم، أما الفنادق فإن عـودة الروس بشكل كبير ستؤدى للضغط عليها، حيث أن اإلشغاالت احلالية فى عدد كبير من املقاصد السياحية التى يزورها الروس تتجاوز .%70

وقال عمرو صدقى عضو مجلس النواب واخلبير السياحى، إن مصر نفذت جميع املطالب التى كانت أوصت بها روسيا لعودة السياح.

أضاف: «ال ميكن استقبال 3 ماليني سائح روســى فى الفنادق ملصرية ســواء من حيث العامل البشرى أو اخلدمات الفندقية حالياً، ولكن األفضل قدومهم تدريجياً، حتى يتمكن أصحاب املنشآت من التطوير اجلزئى من إيرادات التشغيل».

أوضح أن ما يزيد على %70 من العاملني بالسياحة هجروا القطاع، وال يوجد أمام الــشــركــات والــفــنــادق ســـوى خـيـاريـن األول هو االعتماد على خريجى كليات السياحة وتعليمهم اللغات أو االعتماد على أصحاب اللغات وتعليمهم اخلدمات السياحية.

أشار إلى أن املقترح الثانى هو األفضل ألنه ال ميكن تعليم اللغة فى أقل من ست شهور، بينما يكون هذا الوقت كافياً لتعليم اخلدمات السياحية والفندقية.

وقال عادل راضى رئيس جمعية مستثمرى مرسى علم، إن مصر نفذت كل االشتراكات املطلوبة لعودة السياحة الروسية، كما أن احلمالت التفتيشية من اجلانب الروسى تؤكد ذلك.

أضاف: «توجد بعض األمور التى ميكنها تنشيط احلــركــة بــني الـبـلـديـن وتــزيــد من السياحة بشكل عام على رأسها سرعة تشغيل مطار غـرب القاهرة ألنـه سيؤدى النتعاش احلركة فى منطقة األهرامات وسيزيد من التدفق السياحى على املتحف املصرى الكبير بعد افتتاحه».

أوضح أن مدينة مرسى علم تشهد انتعاشاً فى اإلشغاالت حالياًَ من األملان ومن املؤكد أن تؤثر عودة السياحة الروسية على اإلشغاالت لكن بنسبة %25 فقط من القادمني بسبب ارتفاع أسعار فنادق مرسى علم بينما سيتجه باقى السائحني إلى مدينة شرم الشيخ.

وشدد على ضرورة اجتاه الفنادق لتدريب العمالة بسبب تسرب عدد كبير من العمالة السابقة.

عمرو صدقى

حامد الشيتى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.