«الدولية لألعمال البحرية» تتعاقد على سفينتين للخدمات البترولية بـ02 مليون دوالر

«عز الدين»: تعاقدات أعمال بحرية مع شركات البرتول بقيمة 50 مليون جنيه اتفاق مع «أوراسكوم» لتنفيذ مواسري تربيد محطة كهرباء الربلس بتكلفة 20 مليون جنيه

Alborsa Newspaper - - Logistics - كتب - سارة إبراهيم ومحمد جمال:

تــخــطــط الـــشـــركـــة الــدولــيــة لألعمال البحرية لشراء سفينتن للخدمات البترولية وطرحهما فى مزايدة لالنتفاع من قبل شركات البترول األجنبية والعربية والتى تعمل فى املنطقة.

قال القبطان عمر عز الدين، رئــيــس مـجـلـس إدارة الـشـركـة الـدولـيـة لألعمال البحرية، إن الشركة تعاقدت مع كيانات عاملية متخصصة على تـوريـد غواصة بـقـيـمـة مــلــيــون ونــصــف دوالر، باإلضافة إلى سفينتن للخدمات البترولية يتراوح أطوالها بن 40 متراً و56 متراً بقيمة 20 مليون دوالر.

أوضــــح أن الــشــركــة تخطط لـطـرح السفينتن فـى مناقصة عاملية الستغاللها، على شركات البترول األجنبية والعربية، الفًتا إلى أنه جارى التواصل مع شركة ترسانة اإلسكندرية لتصنيع سفن أخــرى للخدمات البترولية فى مصر.

وأضـــــاف لــ«لـوجـسـتـيـك» أن الـشـركـة تـعـاقـدت مــع عـــدد من شركات البترول ومنها بتروبل، وجابكو، والشركة العامة للبترول، وشركة السويس للزيت، شركة جمسة للبترول، للقيام باألعمال البحرية اخلاصة باالستكشافات اجلديدة، بقيمة 50 مليون جنيه خـــالل الــعــام اجلـــــاري، مـشـيـًرا إلى أن قيمة أعمال الشركة مع شركات البترول باخلليج العربى تصل إلى 100 مليون جنيه.

وتــابــع أن الــشــركــة تـعـاقـدت مـع شـركـة «أوراســـكـــوم» إلنشاء مـواسـيـر تـبـريـد ملحطة كهرباء مبنطقة البرلس بقيمة إجمالية تبلغ نحو 20 مليون جنيه.

وأشـــــار عـــز الـــديـــن إلــــى أن أســطــول الـشـركـة يـضـم حاملة طــــائــــرات واحــــــدة فـــى الـبـحـر األبيض املتوسط والبحر األحمر تتسع لـــ 15 طــائــرة هليكوبتر، كطيران مساعد، حلماية الثروات املعدنية، خاصة أن مصر متتد سواحلها لـ3 آالف كيلو متر.

وقال إن الشركة تضم 10 مراكز للخدمات البترولية، اثنان منها فى مصر والـ8 املتبقية فى منطقة اخلليج ما بن أبوظبى والسعودية والكويت، الفًتا إلـى أن الشركة بـصـدد إنــشــاء مــدرســة للغوص فى مصر بالتعاون مع استراليا حتت مسمى «املـدرسـة املصرية الدولية للغوص»، ومن املخطط أن تعمل على منح شهادات دولية لـلـغـوص، مثل شـهـادة «االنــكــا»، والتى تبلغ تكلفة اعتمادها نحو 15 ألــف دوالر، على أن تـدرس املناهج الدولية اخلاصة مبنظمة «االنكا» باملدرسة، ويضم الكورس الــتــدريــبــى 12 طــالــبــاً مـصـريـاً وأجنبياً.

وأضــــاف أنـــه مــن املــقــرر أن تشمل املدرسة اجلانب النظرى فــى اإلســكــنــدريــة والـعـمـلـى فى الـغـردقـة بعمق يــتــراوح مــن 10 أمتار إلى 12 متراً كبداية حتى الوصول إلى عمق 50 متراً، على أن يتم االنتهاء من إنشاء املدرسة خالل عامن.

وأشــار إلـى أن وزارة البترول تدعم األنشطة البحرية، خاصة وأن %80 مـن إنـتـاج مصر من الغاز والبترول، ونظًرا للحقول اجلديدة التى مت اكتشافها ومنها حقل ظهر.

وأوضــــح أن الــشــركــات تقوم مبسح بـحـرى لتحديد املناطق املحتمل أن يتوافر بها بترول، من خالل شركات املساحة ومن ثم تعرض نتائج املسح فى صورة خرائط لهيئة البترول لتوضيح نسب احتمالية وجـــود البترول فــى تـلـك املـنـاطـق والــتــى يطلق عليها «مناطق امتياز»، واملناطق الـتـى تـزيـد نسبتها على %50 مبا يتراوح من %60 إلى %70 يتم طرحها فى مناقصة عاملية للشركات من قبل الهيئة للقيام بعملية االستكشاف، الفًتا إلى أن شركة إينى أنفقت ما يبلغ نحو 10 مليارات دوالر للقيام بعملية االستكشاف ومن ثم العثور على حقل ظهر.

وأضــــــاف أنــــه عــقــب عملية االســـتـــكـــشـــاف تــتــعــاقــد شـركـة الـبـتـرول مـع شـركـات اخلـدمـات البترولية إلنشاء منصة بحرية باحلقل، ومن ثم شركات توصيل الغاز من البحر إلى البر، موضًحا أن شــركــات األعــمــال البحرية يتمثل دورهـا فى القيام بأعمال الــصــيــانــة والـــكـــشـــف لـلـحـقـول القائمة بالفعل كل 4 سنوات.

وتوقع عز الدين أن يشهد سوق اخلدمات البترولية فى مصر منًوا يتراوح من 15 إلى 20% خالل العام املُقبل، الفًتا إلى أن السوق املـصـرى يعد أفـضـل نسبًيا من سوق اخلليج، نظًرا لالكتشافات التى متت فى احلقول اجلديدة.

يــذكــر أن الــشــركــة الــدولــيــة لألعمال البحرية بدأت أعمالها مــنــذ 30 عـــام وتـتـخـصـص فى الـــغـــوص واألعــــمــــال الـبـحـريـة واخلـــدمـــات الـبـتـرولـيـة، ولديها فــروع فى دول «أبوظبى، قطر، الــســعــوديــة، الـــكـــويـــت»، واملــقــر الرئيسى فى اإلسكندرية، ويعمل لديها نحو ألفى غطاس ومهندس وفنى وبحار.

عمر عزالدين

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.