Al Borsa

قضية التالعب فى البورصة تتجه إلى التصالح.. والمتهمون منقسمون

الرئيس السابق للبنك يرغب فى التصالح.. ومحامى «نعيم»: ال حاجة لهذا اإلجراء البورصة تهبط %3.6 بعد مبيعات األفراد «القلعة»: «القاىض» محتجز للعرض عىل لجنة التصالح «خليفة»: يجب أن تراعى الطروحات املقبلة مضاعفات السوق الحالية لتشجيع املستثمرين

- كتب - أحمد فرحات وفاروق الهلباوى:

عرضت محكمة جنايات القاهرة على املتهمني التسعة فى قضية التالعب فى البورصة أمس إمكانية التصالح مع وزارة العدل وإنهاء الدعوى، وأمهلتهم حتى موعد اجللسة املقبلة 20 أكتوبر.

وأمـــرت املحكمة أمــس األول بالتحفظ على املتهمني عالء وجمال مبارك ورجل األعمال حسن هيكل وياسر امللوانى وآخرون وجرى حبسهم على ذمة القضية املتداولة فى القضاء منذ العام 2012 بتهمة التالعب فى أسهم البنك الوطنى املصرى عند بيعه لصالح بنك الكويت الوطنى عام .2007

وقـال مصدر مقرب من رئيس البنك السابق أمين فتحى سليمان املتهم األول فى القضية إن املحكمة أبلغت املتهمني بإمكانية التصالح إلنهاء الدعوى وسيجرى خـالل األيــام املقبلة التشاور مع األطراف األخرى فى النزاع ليتم تقدمي طلب تصالح موحد لكل املتهمني.

أضاف املصدر، الذى رفض اإلفصاح عن اسمه حلساسية القضية، أن سليمان يقبل فكرة التصالح ويرغب فى إنهاء الدعوى من حيث املبدأ على أن يتم التفاوض على التفاصيل مثل قيمة املبلغ الذى سيدفعه وبقية اإلجراءات املرتبطة.

وقال: «قيمة النزاع فى القضية مرتفعة ومتثل كـامـل املبلغ الـــذى ســـدده بنك الكويت الوطنى لالستحواذ على البنك الوطنى، بينما كانت أسهم املتهمني فى املنازعة بسيطة وال يجب أن يتحملوا قيمة الصفقة مبفردهم فى صورة تعويض، خاصة أن هناك مساهمني آخرين حققوا أرباًحا كبيرة من الصفقة مبئات املاليني مثل هيئة البريد وبنك االستثمار القومى وهيئة التأمينات االجتماعية».

وذكر أن املحكمة لم حتدد مهلة للتصالح لكنها من املفترض أن جترى قبل يوم 20 أكتوبر وهو تاريخ مباشرة نظر النزاع مرة أخرى.

وقالت شركة القلعة لالستشارات املالية، إنه مت حجز عمرو القاضى، أحد املتهمني فى القضية، ورئيس قطاع عالقات املستثمرين ورئيس املخاطر بالشركة، على ذمة القضية، بغرض عرضه على اللجنة املختصة بالتصالح.

لكن عـدداً من موكلى بقية املتهمني يرفضون التصالح، وقال محمد حمودة محامى أحمد نعيم بدر أحد املتهمني، والعضو املنتدب لشركة النعيم لالستثمار، إنه ال يوجد داع لتقدمي طلب للتصالح طاملا أن تقرير اخلبراء الذين انتدبتهم املحكمة جاء فى صالح املتهمني وأثبت أنهم لم يحصلوا على مكاسب غير مشروعة مـن الصفقة، وأن جمال وعـالء مبارك ال يوجد لديهم أى دور أو سيطرة فى عملية البيع.

وأشـار إلى أنه ال يوجد متضررين فى صفقة البيع بالنسبة للمال العام كما أن البنك املستحوذ هو أيضا لم يشر إلى وجود ضرر حلق به.

وقال أسامة عبيد محامى رجل األعمال حسني الشربيني، إن موكله لم يتخذ قراًرا نهائًيا بشأن ما إذا كان سيتقدم بطلب تصالح من عدمه. ومن جانب آخر، هبطت البورصة املصرية أمس

%3.6 فى أكبر تراجع يومى منذ 5 سنوات فقد خاللها املؤشر الرئيسى 553 نقطة.

وأرجــع متعاملون هبوط البورصة أمـس إلى قرار التحفظ على املتهمني فى قضية التالعب بالبورصة، وانتابت حالة هلع للمتعاملني األفراد نحو البيع بقيادة املصريني بصافى بيعى 6.2 مليون جنيه واألجانب بقيمة 13.4 مليون جنيه.

أغـلـق املــؤشــر الرئيسى للبورصة EGX30 بنهاية تعامالت أمس األحد، ليستقر عند مستوى

14755.6 نقطة، وهبط سهم «املجموعة املالية هيرميس» أمس بنسبة %9.97 وهو أكبر هبوط منذ يناير 2011 ليصل إلى 15.35 جنيه.

وقالت الشركة فى بيان لها، إن ياسر امللوانى أحد املتهمني بالقضية يشغل منصب نائب رئيس مجلس اإلدارة غير التنفيذى منذ ديسمبر ،2014 وأنها ليست طرفاً فى القضية.

وقال عصام خليفة خبير أسـواق املال وعضو اللجنة االســتــش­ــاريــة بالهيئة الـعـامـة للرقابة املالية، إن التراجعات العنيفة للبورصة ومخاوف االسـتـردا­دات على وثائق صناديق االستثمار قد تدفع باستمرار هبوط السوق.

تابع، أن الطروحات املقبلة يجب أن تراعى مضاعفات السوق احلالية لتشجيع املستثمرين على الدخول فيها وقد متثل فرصة جيدة لصعود السوق حال دخول تدفقات نقدية.

وتستعد الـبـورصـة املـصـريـة الستقبال عدة طروحات حكومية وخاصة.

ويرى أحمد أبوالسعد رئيس مجلس إدارة شركة «رسملة مصر»، أن قرار االستثمار فى الطروحات مستقل عن تذبذبات السوق على املدى القصير، متوقعاً عدم تأثر الطروحات احلكومية واخلاصة.

ونـصـح إيـهـاب سعيد العضو املنتدب لشركة «أصــــول» لــتــداول األوراق املــالــي­ــة، املستثمرون باحلفاظ على املراكز املالية وتفعيل إيقاف اخلسارة للمستثمر الذى يكسر سهمه الدعم الرئيسى.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt