Al Borsa

«غرفة القاهرة» تدرس إقامة مناطق لوجيستية بالقرب من الطريق الدائرى

تراجع الطلب عىل مواد البناء يحد من تأثري قرار حظر سري النقل الثقيل.. وال تأثري عىل املوائن

-

كتب ـ بسمة ثروت وسليم حسن ومحمد جمال ورشا سرور:

تدرس غرفة القاهرة التجارية إقامة مناطق لوجيستية بالقرب من الطريق الدائري واإلقليمى لتفريغ شحنات سيارات النقل الثقيل فى سيارات صغيرة يسمح لها بالسير على الطريق الدائرى تفادياً لقرار حظر سير السيارات الكبيرة على الطريق الدائرى من 6 صباحاً وحتى 12 مساًء.

وقـال إبراهيم العربى رئيس غرفة القاهرة التجارية، يتم دراسة املقترح حالياً وسيتم عرضه فى اجتماع مجلس إدارة الغرفة نهاية األسبوع احلالى، متهيداً لرفع مذكرة به لوزير النقل.

وفى ذات السياق، قال رضا الغندور، املتحدث الرسمى باسم هيئة ميناء اإلسكندرية، أن قرار حظر سير النقل الثقيل لن يكون له تأثير على حركة املـوانـئ بشكل عـام واإلسكندري­ة بشكل خاص.

وشــدد على وجــود نظام إلكترونى لتسجيل دخول وخروج املركبات للميناء، والذي مبوجبه حتدد مواعيد للتفريغ أو التحميل، كما تسدد رسـوم «مكوث» منذ عبور املركبة بوابة امليناء وحتى خروجها.

وتـابـع، يحاسب السائق حــال خـروجـه دون تسجيله باعتباره فى حالة مكوث داخل امليناء، وتتضاعف رسوم املكوث حال جتاوزه 8 ساعات.

وقــال مالك إحــدى سـيـارات النقل العاملة على نقل البضائع من ميناء العني السخنة إلى داخل املنطقة الصناعية فى أكتوبر، إن قرار غلق الدائرى أضراره كثيرة ويؤدى إلى زيادة املسافة التى تقطعها السيارة، مبا يعنى استهالك أكبر من الوقود والزيوت والكاوتش وقطع الغيار.

أشــــار إلـــى تــعــرض الـكـثـيـر­يـن إلـــى فـقـدان بضائعهم بسبب عـدم تكثيف التواجد األمنى بالطريق الدائرى اإلقليمى بخالف خطر انعدام اإلنارة عليه ليًال.

قال محمود سالمة، رئيس شركة أروميكس جــروب لتجارة مــواد الـبـنـاء، إن حالة الركود وتـراجـع الطلب على مــواد البناء تساهم فى احلد من اآلثار السلبية للقرار، ولكن فى حال ارتفاع الطلب سيكون هناك تكدث أمام املصانع، وبالتالى نقص املعروض.

قــال محسن الـتـاجـور­ى نـائـب رئـيـس شعبة املستوردين وتاجر أخشاب، إن قطاعات مواد البناء واألخشاب واملواد الغذائية ستكون األكثر تأثراً بالقرار، نظراً العتمادها على النقل الثقيل بصورة أساسية لنقل املنتجات سواء من املصنع أو املوانئ إلى داخل القاهرة الكبرى، وطريقها الوحيد هو الدائرى.

أوضح التاجورى، أن عدداً من أعضاء شعبة املستوردين تقدموا بشكوى للشعبة لتضررهم من القرار وتأثيره على معدل التضخم وارتفاع األسعار املرحلة املقبلة فى ظل ارتباك حركة االستيراد وعدم انتظامها بالتزامن مع طول فترة الفحص فى اجلمارك، فضًال عن ارتفاع تكلفة استهالك الوقود والزيوت وغيرها.

وفى ذات السياق، استبعد جتار اخلضراوات والفاكهة بسوق العبور تاثير القرار علي حركة البضائع بالسوق، نظراً العتمادهم على سيارات النقل الصغيرة، والتى لم يشملها القرار.

 ??  ?? إبراهيم العربى
إبراهيم العربى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt