Al Borsa

أرباح «ماريدايف» ترتفع %55 خالل النصف األول من 2018

الشركة تستحوذ عىل قطعتني بحريتني للعمل فى حقل ظهر وأخرى فى تونس

- كتب: محمود القصاص

ارتــفــعـ­ـت أربــــاح شــركــة اخلـــدمــ­ـات املـالحـيـ­ة والبترولية «ماريدايف» الصافية 55% بنهاية النصف األول من 2018 محققة 17 مليون دوالر مقابل 11 مليون دوالر خـالل الفترة املقارنة، مدفوعة بارتفاع هامش صافى الربح إلى 15% مقابل 10% خالل الفترة املقارنة.

قال الدكتور طارق ندمي رئيس مجلس إدارة الشركة، إن العامني األخيرين شهدا حتديات كبيرة بالنسبة للشركة للتكيف مع املتغيرات فى قطاع الغاز والبترول، جنحت خاللهما «ماريدايف»، فى خفض هيكل التكاليف للمحافظة على ربحيتها، فى الوقت الذى عانى فيه العديد من املنافسني داخل القطاع.

وأشار إلى التحسن التدريجى فى صناعة الغاز والبترول مع اجتاه عدد كبير من عمالء الشركة للحصول على امتيازات جديدة والعودة لإلنفاق على عمليات اإلنتاج واالستكشاف، حيث يرى أن الفترة املاضية شهدت الوصول للقاع مرجحاً االجتاه نحو الصعود فقط خالل الفترة املقبلة.

تــابــع، لــم تستعد صـنـاعـة سـفـن اخلــدمــا­ت البترولية نسب التشغيل بصورة كبيرة، إال أنه نظراً للموقع اجلغرافى الفريد للشركة والعالقات اجليدة مع العمالء واألسطول الصغير للشركة جنحت الشركة فى املنافسة فى جميع اجلبهات واحلفاظ على معدالت تشغيل مرتفعة، وجنحت استراتيجية الشركة على الفوز بعدد كبير من العقود اجلديدة، فضًال عن التوسع فى مناطق جديدة.

أضـاف، أن إعـادة هيكلة مصروفات الشركة

«نديم»: قطاع النفط اخترب القاع وهيكلة التكاليف تؤمن نمو األرباح مستقبًال

واملتابعة اليومية للعمليات لضمان االستخدام الكفء للسيولة ساعدا فى استمرار الربحية دون التأثير على جــودة اخلـدمـات، كما جنحت الشركة فى خلق انسجام بني أعمال شركاتها التابعة فى أوقــات الصيانة، كما عمل تبسيط إدارة العمليات وجتميع مواقع العمل على خفض التكاليف والتحوط ضد أى انخفاض مستقبلى فى األسعار اليومية للعمليات وضمان استمرار حتسن الربحية.

وحققت الشركة منو إيرادات بقيمة 113 مليون دوالر خالل النصف األول من 2018 بزيادة 12% على نفس الفترة من العام املاضى، مدفوعة بعودة أسعار البترول ملستوياتها الطبيعية.

كما ارتفع ربـح التشغيل وصافى الربح قبل خصم حصة األقلية بنسبة 20% و%55 على التوالي، بـ 52 مليون دوالر و71 مليون دوالر على التوالي.

وتعمل الشركة على تعزيز قطاع السفن بعد الـفـوز بـعـدد مـن العقود فـى مصر والسعودية وتـونـس، كما استحوذت الشركة على وحدتني بحريتني للعمل فى حقل ظهر العمالق، باإلضافة إلى االستحواذ على وحدة بحرية للعمل فى تونس.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt