Al Borsa

البورصة تبدأ العمل بوحدة المزايدة الخميس المقبل وتعدل سعر الفتح اليومى لوثائق صندوق المؤشر

شهران لتوفيق أوضاع الشراء الهامىش لألوراق املشطوبة أو املنقولة بني القوائم املتخصصة

-

«فريد»: نواصل التنسيق مع الرقابة املالية لتطوير سوق املال وفق أفضل املمارسات الدولية

اعتمدت الهيئة العامة للرقابة املالية تعديالت مقترحة من قبل مجلس إدارة البورصة لتعزيز التداول والسيولة، على أن يتم تفعيلها اخلميس املقبل.

وتضمنت املقترحات الـصـادرة عن مجلس إدارة البورصة واعتمدتها الهيئة، املوافقة على تعديل وحدة املزايدة لتكون واحـداً على األلف مـن اجلنيه املـصـرى أو مـن العملة األجنبية املقيدة بها الورقة املالية وذلك بالنسبة لألوراق املالية التى تقل قيمتها السوقية عن مستوى جنيه مصرى أو من أى عملة أخـرى»، على أن توضع فى قائمة خاصة يتم مراجعتها أسبوعيا بحد أقصى فى ضوء التغيرات السعرية اليومية مبا فى ذلك ما ينتج عن قرارات اجلهة املصدرة ويؤثر على سعر السوق إلدراج واستبعاد األوراق املالية.

قال محمد فريد رئيس البورصة املصرية، إنـه سيتم بـدء العمل بنظام املـزايـدة اجلديدة اخلـمـيـس املـقـبـل، وذلـــك بـعـد إجــــراء جتــارب ناجحة تأكدت خاللها البورصة من جاهزية كل األنظمة املطلوبة لتنفيذ نظام املزايدة اجلديد لدى البورصة وشركات السمسرة وشركة مصر للمقاصة واإليداع والقيد املركزي.

وبحسب فريد، “تطوير نظام املـزايـدة من شـأنـه أن يـعـزز مـن تـــداوالت وسيولة السوق ويجنب تلك األسهم التى تقل قيمتها السوقية عن مستوى 2« جنيه أو من أى عملة أخـرى» اإليقاف بسبب احلدود السعرية.

وتابع رئيس البورصة، أن تطوير نظام املزايدة جاء ليتماشى مع أفضل املعايير واملمارسات العاملية ليتيح مرونة أكبر فى التداول من حيث إتاحة مدى سعرى أكبر لألوراق املالية منخفضة السعر، حيث انتهت الــدراســ­ة املـقـارنـ­ة التى أعدتها البورصة إلى قيام العديد من البورصات الناشئة واملتقدمة بتحديد احلد األدنى لوحدة املزايدة وفقاً للمستوى السعرى للورقة املالية، ومـنـهـا بــورصــات فـرنـسـا والـنـمـسـ­ا وماليزيا وسنغافورة وهوجن كوجن.

ومـن شـأن تعزيز السيولة والـتـداول حتفيز الطروحات واالكتتابا­ت العامة واخلاصة عبر سوق رأس املال، خاصة أن السيولة والتداوالت هى املحرك والضمانة األساسية جلذب وجناح أى طروحات جديدة .

فيما اعتمدت الرقابة املالية أيضا مقترح البورصة بـأن يتم تعديل سعر الفتح اليومى لـوثـائـق صـنـدوق املـؤشـر ليكون صـافـى قيمة الوثيقة ،»NAV« ليعكس سعر فتح الوثيقة اليومى نصيب الوثيقة الواحدة من صافى قيم أصــول الصندوق وليس سعر إغــالق الوثيقة نهاية كل جلسة، كآلية لتنشيط التداول والسيولة على وثائق صندوق املؤشر، ومن ثم تعزيز كفاءة السوق وتنشيط التداول.

واعــتــمـ­ـدت الــرقــاب­ــة املـالـيـة أيــضــا مقترح الــبــورص­ــة بـــأن يـتـم الـعـمـل بـقـوائـم األنشطة املتخصصة اعــتــبــ­اراً مــن يـــوم الـعـمـل التالى لإلعالن عن تلك القوائم مع إعطاء مهلة شهرين عند استبعاد الورقة املالية من القوائم، ويسرى ذلك عن انتقال الورقة املالية فيما بني القوائم مبـا يتناسب مـع نسبة الـشـراء بالهامش لكل قائمة، وذلك أيضا من شأنه أن يتيح مرونة أكبر فى عملية التداول على األوراق املالية املسموح بالتعامل عليها بنظام األنشطة املتخصصة.

 ??  ?? محمد فريد
محمد فريد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt