Al Borsa

جمعيات مستثمرين تطالب «التنمية الصناعية» 13.4ـب مليون متر أراضى

«راشد»: «السادات» تحتاج بناء مجمعات صناعية جاهزة «حمزة»: أكرث من 6 مناطق صناعية بأسيوط تحتاج أراىض مرفقة «عارف»: املساحات املطروحة فى «العاشر» غري كافية

- كتب ــ عبده عطا:

حددت جمعيات املستثمرين، احتياجاتها من األراضـــى، التى تعتزم هيئة التنمية الصناعية طرحها باملناطق الصناعية، حتى نهاية العام املقبل. ويبلغ إجمالى املساحات املطلوبة نحو 13.4 مليون متر مربع، وتبلغ املساحات املرتقب طرحها من جانب الهيئة نحو 31 مليون متر مربع بنهاية .2019

قــال محمد خميس شعبان، رئـيـس جمعية مستثمرى الــســادس مـن أكـتـوبـر، إَّن اجلمعية طالبت هيئة التنمية الصناعية، قبل شهرين، بتخصيص 300 ألــف متر مربع فـى االمـتـداد الـعـمـران­ـى لـلـسـادس مــن أكـتـوبـر؛ حتى تتمكن املصانع العاملة باملدينة من التوسع.

أضاف لـ«البورصة»، أن %100 من األراضى داخل املنطقة الصناعية مستغلة، إما بالبناء عليها وإما أنها مساحات شاغرة ومملوكة ملجموعة من األفــراد، وتأخر الطرح أعـاق احلركة التوسعية للمصانع داخل املدينة خالل الفترة املاضية.

وأشار «شعبان»، إلى أن املساحات التى طالبت اجلمعية بتخصيصها هى مساحات صغيرة جداً؛ الستغاللها فى أغـراض معينة، منها التوسعات وبناء مخازن للمصانع الكبرى.

وأعلن املهندس أحمد عبدالرازق، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، األسبوع املاضى على هامش اجتماعه باحتاد الصناعات، أن الهيئة انتهت مـن إعـــداد خطتها اخلـاصـة بطروحات األراضى الصناعية للعامني احلالى واملقبل والتى تبلغ 31 مليون متر مربع.

كانت وزارة الصناعة أعلنت، قبل عامني، طرح 60 مليون متر مربع للمستثمرين فى جميع املناطق الصناعية مبصر، لزيادة معدالت النمو الصناعى إلى %10.7 بنهاية .2020

من جانبه، قال سمير عـارف، رئيس جمعية مستثمرى العاشر من رمضان، إَّن املساحات التى طرحتها هيئة التنمية الصناعية، الفترة األخيرة، باملنطقة الصناعية مبدينة العاشر «غير كافية» لتلبية الطلبات االستثماري­ة على املدينة.

وأشــار إلـى أن اجلمعية ستتقدم بطلب إلى الهيئة، لتخصيص 2 مليون متر مربع لتلبية مـطـالـب املستثمرين وبــنــاء مجمعات خدمية للمدينة.

وأوضــــح أن املـسـتـثـ­مـريـن، طـلـبـوا أن تكون األراضـــى املـطـروحـ­ة مرفقة مـن خــالل املطور باملدينة، معتبراً ذلك يرفع جانباً من األعباء على املستثمرين فى بداية عملية اإلنشاء.

وبحسب بيانات اجلمعية، يبلغ إجمالى املصانع داخل املدينة 4200 مصنع باستثمارات 12 مليار جنيه، منها 350 مصنعاً عامًال، 150و مصنعاً متوقفاً بشكل كلى، 400و مصنع متعثر، 200و

مصنع حتت اإلنشاء.

وقـال الدكتور عرفات راشـد، رئيس جمعية مستثمرى السادات، إَّن املدينة حتتاج إلى مزيد من املساحات املرفقة فى الفترة احلالية؛ لبناء مجمعات صناعية جـاهـزة على غـــرار مـا مت تسليمه إلى املصنعني الشهر املاضى.

أضـــاف أن املــهــنـ­ـدس طـــارق قــابــيــ­ل، وزيــر الصناعة الـسـابـق، وعــد اجلمعية بتخصيص 100 فدان لها قبل عام.. لكنها لم يحدث شيئاً، مطالباً الهيئة بتخصيص املساحة التى وعد بها الوزير فى خطة الطرح املقبلة لتنفيذ بناء املجمعات. وطالب بوضع مزيد من الضوابط عند تسليم األراضى للمستثمرين؛ حتى ال يتم تسقيعها، كما حدث فى املرات السابقة.

أرجــــع «راشــــــد»، تـــكـــرا­ر مـطـالـبـة املـديـنـة بتخصيص أراٍض بـهـا إلحــــداث وفـــرة منها، متوقعاً حدوث طفرة استثمارية خالل العامني املقبلني على املنطقة الصناعية بـالـسـادا­ت؛ بسبب املميزات التى تتمتع بها املدينة فى الفترة احلالية مثل البنية التحتية، واخلدمات املتاحه فيها.

وقال بهاء العادلى، رئيس جمعية مستثمرى بدر، إَّن الهيئة خصصت مليون متر مربع أراضى مرفقة للمستثمرين باملنطقة العام املاضى.. لكَّن املستثمرين لم يتسلموها حتى اآلن، الفتاً إلى أن اجلمعية عقدت اجتماعاً مع األعضاء بداية العام؛ للوقوف على أبرز املشاكل التى تواجههم.

وأشار إلى أن عدداً من األعضاء أبدى استياءه من املتاجرة باألراضى وارتفاع سعرها، مقدراً احتياج األعضاء بني 400 500و ألف متر مربع إلنــشــاء مصانع فــى عــدد مــن األنـشـطـة، منها الصناعات الغذائية، والصناعات اخلفيفة.

وطـالـب «الـعـادلـى» بتفعيل سحب األراضــى من املستثمرين غير اجلـاديـن، وإعـــادة طرحها للمستثمرين اجلــاديــ­ن؛ حتى حتـل أزمـــة نـدرة األراضى املرفقة بجميع املناطق الصناعية.

وقالت الدكتورة دعـاء قنديل، مدير جمعية مستثمرى البحيرة، إَّن اجلمعية سبق وطالبت املحافظة بتخصيص 500 ألف متر مربع باملنطقة الصناعية فى دمنهور؛ لبناء حاضنات أعمال ألصحاب املشروعات الصغيرة واملتوسطة، لكن املحافظة لم تخطر اجلمعية بأى شىء.

وتابعت: «رفعت اجلمعية مذكرة إلـى هيئة التنمية الصناعية باملحافظة، الشهر املاضى، لتخصيص املساحة، ووعدتنا بتسليمها فى الطرح املرتقب خالل الشهور املقبلة».

وأوضــحــت «قـنـديـل»، أن جمعية مستثمرى البحيرة هى املنفذة ملشروع حاضنات األعمال، وهو عبارة عن مجموعة من العمارات الواحدة بارتفاع 4 طوابق.

ويضم كـل طـابـق، وحــدة على مساحة 500 متر مربع يتم تسليمها إلى أصحاب املشروعات الصغيرة واملتوسطة بنظام التأجير التمويلى.

وقــال على حـمـزة، رئيس جمعية مستثمرى أسيوط، إَّن أكثر من 6 مناطق صناعية مبحافظة أسيوط حتتاج إلى أراٍض صناعية مرفقة للتوسع.

وتوقع «حمزة»، وصول املساحات التى حتتاجها املناطق الصناعية بأسيوط، لنحو 2 مليون متر مربع، مطالباً الهيئة بدراسة كل منطقة؛ ملعرفة عدد املصانع التى تقدمت بطلبات للتوسع، وعدد الطلبات االستثماري­ة على كل منطقة؛ لكى تتمكن من التقدير الدقيق لألراضى.

ولفت إلى أن تخصيص األراضــى الصناعية للنشاط الصناعى كان متوقفاً منذ أكثر من عام، األمر الذى تسبب فى تعطل العملية االستثماري­ة باملنطقة.

وطــالــب «حــمــزة»، الهيئة بـإعـطـاء األولــويـ­ـة للمناطق التى تتواجد فيها املشروعات الكبيرة وكثيفة العمالة واملشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، لتسهم فى احلد من الهجرة الداخلية ألبناء الصعيد إلى القاهرة.

وقال فؤاد أمني، رئيس جمعية مستثمرى 15 مايو، إَّن املصانع فى الفترة احلالية حتتاج إلى أكثر من مليون متر مربع للتوسع، مشيراً إلى أن اجلمعية رفعت مذكرة إلى الهيئة الشهر املاضى ببعض املشاكل التى تواجه املستثمرين وتوفير أراٍض مرفقة لهم.

أضـاف، أَّن األماكن الشاغرة داخل املنطقة يتراوح عددها بني 20 و30 قطعة مبساحات تبدأ من 500 متر مربع وحتى 10 آالف متر، وهى غير مكتملة الترفيق وموزعة فى جميع أرجاء املنطقة.

وطالب «أمني»، بتوفير أراٍض كاملة الترفيق لرفع األعباء عنهم عند تنفيذ مشاريعهم، إضافة إلى استقطاب آخرين عند استكشافهم املنطقة للوقوف على أهم مميزاتها وما توفره لهم من بنية حتتية سليمة.

وقـــَّدر محمود الشندويلى، رئـيـس جمعية مستثمرى سوهاج، مساحات األراضى الصناعية التى حتتاجها املدينة بنحو 900 ألف متر مربع لـ02 مستثمراً، طلبوا من الهيئة توفيرها بداية العام.

أضاف أن تأخر طرح األراضى للمستثمرين، أحـد أبــرز العوائق أمــام العملية االستثماري­ة باملدينة، مشيراً إلى أن محافظات الصعيد من املناطق األكثر وفرة فى األراضى.. لكنها حتتاج إلى ترفيق وجتهيز قبل طرحها على املستثمرين.

واعـتـبـر محسن اجلــبــال­ــى، رئــيــس جمعية مستثمرى بنى سويف، أن املناطق الصناعية باملحافظة سقطت من خطة احلكومة؛ بسبب عدم االلتفات إليها وتلبية احتياجاتها مثل رفع كفاءة البنية التحتية وإتاحة أراٍض للمستثمرين الستخدامها فى الغرض الصناعى.

أضــاف أن الهيئة لم تطرح أراضــى مرفقة باملنطقة، منذ أكثر من عامني، فى حني توجد طلبات استثمارية عليها خصوصاً من املستثمرين احلاليني، مطالباً بتوفير 300 ألف متر مربع لكل منطقة صناعية وعددها 4 مناطق. وخالفاً ألصحاب اجلمعيات التسع، قال عالء مرسى، رئيس جمعية مستثمرى املنيا، إَّن املستثمرين لم يبدو الرغبة للجمعية فى القيام بأى توسعات الفترة احلالية.. وال توجد أى طلبات استثمارية جديدة أيضاً.. لكنه طالب الهيئة بوضع خطة مستقبلية للمدن التى ال حتتاج إلى أى أراٍض الفترة احلالية من خالل توفير مساحات لها بحد أقصى مليون متر مربع.

وأشـاد «مرسى»، بقرار مجلس الـوزراء الذى صدر العام املاضى بتسليم األراضى للمستثمرين مرفقة مجاناً وفق عدة ضوابط للمتقدمني.

«شعبان»: طلبنا 300 ألف مرت للمصانع فى امتداد «السادس من أكتوبر»

«العادىل»: مطالب بتخصيص 500 ألف مرت مربع للمستثمرين ببدر

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt