الجارد: االقتصاد المصرى األعلى نموا فى الشرق األوسط

رئاسة الجمهورية: ملتزمون بمواصلة برنامج اإلصالح االقتصادى ونشيد بتفهم الشعب

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية - كتب ــ الحسينى حسن:

قالت كريستني الجارد املدير التنفيذى لصندوق النقد الدولي، إن اقتصاد مصر أظهر عالمات قوية على االنتعاش، ومعدالت النمو االقتصادى هى األعلى فى الشرق األوسط.

ومنا االقتصاد املصرى العام املالى املاضى املنتهى فى يونيو ،2018 مبعدل .%5.2

وأضافت فى بيان لها بعد اجتماعها مع الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس اجلمهورية فى نيويورك، أنها ناقشت مع السيسى «التقدم الطيب» فى إطار برنامج اإلصـالح االقتصادى فى مصر املدعوم من صـنـدوق النقد الـدولـى ببرنامج تسهيل الصندوق املمدد بنحو 12 مليار دوالر.

وتابعت: «اتفقنا على أهمية االستفادة من مكاسب االقتصاد الكلى فى مصر لتعزيز اإلصالحات الهيكلية املحلية للسلطات».

وتنفذ مصر برنامجا إصالحيا مع صندوق النقد الدولى بدأ فى خريف ،2016 ومن املنتظر أن يستمر حتى نهاية العام املقبل، بعد أزمة عملة طاحنة.

ويـسـتـهـدف الـبـرنـامـج تضييق عـجـزى املــوازنــة واحلساب اجلارى، وصاحب ذلك إصالحات ضريبية ونقدية واسعة النطاق، وإعــادة هيكلة دعم الطاقة بهدف التخلص منه نهائيا صيف العام املقبل.

وذكرت أن اإلصالحات ستساعد على حتقيق منو أكثر استدامة وشموال بقيادة القطاع اخلاص والذى سيساعد فـى خلق فــرص عمل لشباب مصر، مع ضمان توفر املوارد الكافية للحماية االجتماعية.

وقال الجارد إنها أكدت على دعم صندوق النقد الدولى ملصر وشعبها.

ونتج عن اإلجراءات احلادة التى نفذتها احلكومة فى وقت قصير مستويات قياسية للتضخم، بلغت ذروتها فى يوليو 2017 عندما سجلت %35.5 على أسـاس سنوى، لكنها تراجعت بعد ذلك لتصل إلى %14.2 الشهر املاضى.

وقـــــال بـــســـام راضـــــى املــتــحــدث بـــاســـم رئــاســة اجلمهورية، فى بيان منفصل، إن السيسى أكد حرص مصر على استمرار التعاون مع الصندوق، ومواصلة تنفيذ برنامج اإلصــالح االقتصادي، مشيداً بتفهم الشعب املصرى لإلجراءات االقتصادية.

وأضـــاف راضـــى أن الـرئـيـس أكــد أيـضـا حرص مصر على تهيئة مناخ األعـمـال وجــذب مزيد من االستثمارات األجنبية، بهدف رفـع معدالت النمو وخفض البطالة والـديـن الـعـام، وأنــه استعرض ما مت اتخاذه من إصالحات إداريــة وتشريعية لتحفيز االستثمار وتوفير مناخ داعم له.

ومن املقرر أن تزور بعثة من صندوق النقد الدولى مصر، أواخر الشهر املقبل، إلجراء املراجعة الرابعة لبرنامج مصر اإلصالحي.

وتتيح موافقة املجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى على املراجعة الرابعة، صرف مليارى دوالر متثل الشريحة اخلامسة وقبل األخيرة من قرض 12

مليار دوالر، الـذى حصلت منه مصر فعليا على 8

مليارات دوالر منذ نوفمبر .2016

عبدالفتاح السيسى

كريستين الجارد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.