Al Borsa

مبيعات المؤسسات المصرية تعيد البورصة للمنطقة الحمراء

تطوير الخدمات والتوسع فى الخليج و األسواق الحالية محاور النمو لـ «راية»

- حوار: محمود القصاص:

تتبنى شركة «راية لخدمات مراكز االتصاالت» خطة استراتيجية تعتمد على 3 محاور رئيسية تتضمن تطوير األعمال، وزيادة نسبة االختراق، وزيادة عدد األسواق التى تخدمها الشركة فى المناطق الرئيسية التى تعمل بها فى أوروبا وأفريقيا والشرق األوسط، فى ظل معدالت نمو قوية تحققها الشركة خالل السنوات األخيرة تصل إلى أكثر من %20 سنويًا، ما يجعلها تركز على النمو على حساب بناء األصول.

وكشفت رمي أسعد، الرئيس التنفيذى للشركة، فى حـوار لـ«البورصة»، مبقر الشركة فى مدينة 6 أكتوبر، عن تفاصيل استراتيجية الشركة فى تنمية أعمالها وخطط التوسع، والتى تعتمد على استثمار نحو ما يقرب من %7 من إيـرادات الشركة سنوياً فى استثمارات رأسمالية، وتوزيع ما يقرب من %50 من األرباح السنوية على املساهمني، والذى يتماشى مع األداء العام للشركة باألعوام السابقة. «تراجعت مصر فى الترتيب العاملى لصناعة التعهيد من املركز السادس فى عام 2010 إلى املركز 14 مع ظهور قوى لدول جنوب شرق آسيا فى الصناعة خاصًة الهند والفلبني، وإندونيسيا وماليزيا، لكن تعومي اجلنيه قبل عامني أعاد للقطاع جاذبيته فى ظل وجود كنز بشرى من الشباب ميثلون %60 من عدد السكان».

أضــافــت الـرئـيـس التنفيذى لــــ«رايـــة خلـدمـات مراكز االتصاالت»، أن الفترة األخيرة أعادت وزارة االتــصــا­الت النظر فـى مؤهالتنا كــدولــة، فـى ظل الـوزارة اجلديدة للدكتور عمرو طلعت، بعد مبادرة الشركة بضرورة التوعية للصناعة والتى تعرضت لبعض الهجوم اإلعالمى فى األعمال التليفزيون­ية، لزيادة إقبال خريجى اجلامعات على العمل كمقدمى خدمات استشارية فى مراكز centerـلا .contact

وترى «أسعد»، أن هناك حتديات متنامية تواجه الصناعة فى ظل األزمات التى تعرضت لها األسواق الناشئة، ومنها تركيا التى فقدت حوالى %50 من قيمة عملتها، خالل الفترة األخيرة، ما قد يعمل على زيادة جاذبية صناعة التعهيد بها.

وأشــارت «أسعد» إلى النمو السنوى فى أعمال الشركة؛ حيث كانت تضيف نحو 400 محطة عمل (مقعد) سنوياً حتى عام ،2016 لكن تعومي اجلنيه املصرى أواخـر ،2016 دفعها إلضافة 850 محطة عمل ‪،Work station‬ فى عام ،2017 ونحو 1000 محطة فى ،2018 والتى تتضمن 440 محطة فى مبنى جديد فى 6 أكتوبر، مؤكدة أن الشركة تعمل، حالياً، على مضاعفة النمو بعد تأجير مبنى جديد مبساحة 8400 متر إلضافة 1500 محطة خالل العام املقبل.

تابعت أن املستثمرين األجـانـب لديهم الرغبة القوية فى العودة للسوق املصرى بناًء على عوامل جـودة اخلدمات املقدمة واألسعار املنخفضة التى أصبحت تنافسية ألســـواق الهند والفلبني، رغم األوضاع اجليوسياسي­ة باملنطقة.

وعـن االستراتيج­ية، قالت رمي أسعد، الرئيس التنفيذى لـ«راية خلدمات مراكز االتـصـاال­ت»، إن الشركة تركز على 3 محاور رئيسية ضمن خطة العمل للسنوات املقبلة، أولها تطوير األعمال؛ حيث تسعى الشركة إلى إضافة خدمات جديدة بربحية أعلى، فضًال عن تطوير خدمات لقطاعات جديدة على سوق التعهيد؛ حيث تقدم الشركة أكثر من 18 خدمة لعمالئها، بداية من «الـكـول سنتر»، وحتى عمليات املكاتب اخللفية .Back office

تابعت «أسعد»، نستعد إلضافة خدمات الذكاء االصـطـنـا­عـى املـرتـبـط­ـة بـــــــــ­stobtahC، كـمـا نـرى فـرصـاً فـى دخـــول الـبـنـوك فـى قـطـاعـات التمويل متناهى الصغر، وانتعاش قطاع السياحة والسفر، ما قد يستدعى وجـود خدمة عمالء حلل املشاكل اللوجستية.

وتــرى «أســعــد»، أن العالم مـا زال أمـامـه وقت إلحــالل الـروبـوت محل العامل البشرى، باستثناء بعض املـسـاعـد­ة للعنصر الـبـشـرى فــى العمليات احلسابية املعقدة أو البحث.

ويركز املحور الثانى على نسب االخـتـراق عبر انتشار أكبر فى املواقع التكنولوجي­ة؛ حيث تعمل الشركة، حالياً، عبر 9 مواقع تتوزع على مبنيني بالقرية التكنولوجي­ة باملعادى بإجمالى سعة تقترب من 2000 مقعد، وموقعني فى 6 أكتوبر بإجمالى

2248 مقعداً، وموقع بالعباسية يتضمن 857 مقعداً، والغردقة 618 مقعداً، ودبـى 300 مقعد، وبولندا

245 مقعداً، كما أنشأت الشركة موقعاً جديداً فى

6 أكتوبر مبشروع «بالم ستريب» بسعة 440 مقعداً خالل ،2018 فضًال عن تأجير مبنى بالقرية الذكية غـرب القاهرة بإجمالى سعة قد تصل الـى 1500 مقعد.

وعــن اسـتـهـداف الشركة املناطق التكنولوجي­ة اجلـــديــ­ـدة فـــى بــــرج الـــعـــر­ب وأســـيـــ­وط اجلــديــد­ة واإلسماعيل­ية، بالسوق املصري، أوضحت الرئيس التنفيذى للشركة، أن املناطق التكنولوجي­ة ينقصها وجود مجتمعات عمرانية قريبة منها لتوفير انتقاالت أقل للعاملني بتلك املناطق.

وأكــدت ضــرورة التركيز على العنصر البشرى ضمن اخلطط املستقبلية للدولة من ناحية التعليم املستمر وتنافسية العنصر البشرى.

كما تسعى «رايـــة خلـدمـات مـراكـز االتـصـاال­ت» إلى الشروع فى بدء أعمال الشركة باململكة العربية السعودية خـالل العام املالى ،2019 بعد تأسيس شركة برأسمال 1 مليون ريــال سـعـودى، الختراق أسواق جديدة.

ورداً على سـؤال حـول إمكانية االستحواذ على شركات تعهيد، أوضحت أنه فى الوقت احلالى ال يوجد فرص استحواذ سانحة تتم دراستها، لكن فى حالة وجـود احتياج لزيادة الطاقة االستيعابي­ة أو إضافة لغات جديدة فستدرس الشركة أى فرصة قد تفرض عليها من الناحية املالية، مع اتخاذ جميع اإلجــــرا­ءات احلاكمة لتلك العمليات مـع اجلهات الرقابية لسوق املال، مؤكدة أن الشركة منفتحة على جميع اخليارات.

وأوضحت أن الشركة ستعمل للمرة األولى على متويل توسعاتها فـى األســـواق اجلـديـدة واحلالية عبر رافعة مالية من خالل االقتراض البنكى بنسبة متوقعة 50:50 بني مزيج من الديون البنكية وحقوق امللكية. وأشارت «أسعد» إلى أن دخول أسواق جديدة مثل السعودية يأتى ضمن املحور الثالث لالستراتيج­ية، لكن مصر ستظل املركز الرئيسى ألعمال الشركة؛ حيث متثل اإليـــراد­ات من أعمالها فى مصر نحو %73 من إجمالى اإليـــراد­ات %2.5و من بولندا، %25و من دبــى، وذلــك خـالل النصف األول لعام .2018

وتستهدف «رايـــة خلـدمـات مـراكـز االتـصـاال­ت»

الوصول بعدد املحطات إلى 10 آالف محطة بنهاية

العام املالى ،2020 وفقاً لـ«أسعد»؛ حيث يبلغ إجمالى عـدد محطات العمل احلالية نحو 6707 محطات عمل (مقعد).

وأوضـحـت أنـه على الرغم من أن موقع بولندا نسبة تشغيله منخفضة وتصل إلــى %20 فقط، فـإًّن التواجد فى بولندا أضـاف للشركة عـدداً من اللغات؛ حيث تقدم نحو 15 لغة من أصل 25 لغة تتعامل بها الشركة، كما أسهمت فى استمرار تنمية أعمال الشركة، وإدخال عمالء جدد للشركة عبر تلك اللغات.

أضـافـت أن فــرع بولندا لـم ميـر على تأسيسه عامان، ونسعى لزيادة معدالت التشغيل خالل الفترة املقبلة. أضافت أن الشركة تسعى إلضافة مواقع جديدة مع كل وصول إلى معدل إشغال بنسبة %80 وهو األمر الذى دفع الشركة إلضافة مبنى جديد بأكتوبر بعدد 440 محطة، خـالل الـعـام اجلــارى، ليصبح اجمالى ما قد متت إضافته من مقاعد عمل خالل 2018 حوالى 1000 مقعد تقريباً، والتعاقد على تأجير مبنى جديد مبساحة 8.4 ألف متر بعدد محطات يتجاوز 1500 محطة.

وأشارت إلى أن النفقات الرأسمالية للمجموعة خالل الفترات السابقة تتراوح ما بني 7 و8% من اإليــــرا­دات السنوية، وهــو مـا يجعل الشركة تتبع منوذجاً قائماً على النمو بحجم أصول منخفض، فى ظل حتقيق الشركة منواً سنوياً بنسبة %20.1 خالل الفترة املالية املنتهية فى 30 يونيو ،2018 ويأتى ذلك ضمن أعلى النسب عاملياً، وهوامش ربحية تنافسية بالنسبة للشركات املثيلة واملقيدة فى بورصات عاملية تصل إلى ؛%20.9 حيث تعد جميع مواقع الشركة مؤجرة مبـدد طويلة قد تصل إلـى 10 سنوات، ما يؤهل الشركة لضخ استثمارات فى تلك املواقع.

وعن خدمات االستضافة، أشارت إلى أن القيمة املضافة التى تقدمها الشركة تعتمد على خفض التكاليف، وجــودة اخلدمة املقدمة واالستشاري­ة، واملـسـاعـ­دة فـى تسريع دخـــول الـسـوق عبر توفير الكوادر البشرية املدربة فى ظل وجود إدارة موارد بشرية كبيرة داخل الشركة تعمل على تعيني وتدريب كوادر باستمرار فى ظل معدل دوران املوظفني الكبير داخل القطاع.

على اجلانب األخــر، كشفت الرئيس التنفيذى لـ«راية خلدمات مراكز االتصاالت»، أن الشركة تعمل على بناء برنامج بالتعاون مع اجلامعة األمريكية ضمن برنامج الشركة للمسئولية املجتمعية، وذلك لتدريب الطلبة فى اجلامعات املصرية على أن يكون برنامجاً مستمراً سواء عمل الطالب بنهاية البرنامج بالشركة أو لم يعملوا.

انهيار عمالت األسواق الناشئة تحٍد جديد أمام تنافسية مصر.. والتعويم أضاف لزيادة حجم الصناعة

نستهدف الوصول إىل 10 آالف محطة عمل بنهاية عام 2020

يجب الرتكيز عىل العنصر البشرى بالتوازى مع التوسع فى املناطق التكنولوجي­ة

%50

من تمويل التوسعات املرتقبة عرب قروض بنكية

%20

الحصة السوقية للشركة فى مصر و6% فى «دبى»

 ??  ??
 ?? تصوير: محمود فكرى ?? ريم أسعد
تصوير: محمود فكرى ريم أسعد
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt