حوافز من «المطاحن» و«التجار» لتسويق مخزون «النخالة»

األسعار تواصل الرتاجع والطن يفقد 150 جنيهًا ويسجل 3250 جنيهًا

Alborsa Newspaper - - News -

جلأت املطاحن والتجار إلى تقدمي حوافز للمزارعني ومربى املشاية لتشجيعهم على شـراء كميات أكبر من النخالة بعد ارتفاع املـخـزون ،فـى ظل استمرار الـركـود، ليفقد الطن 150 جنيها ويسجل 3250 جنيها.

قــالــت مــصــادر فــى املــطــاحــن، إن سـوق النخالة تواجه حالة غير مسبوقة من تراجع املبيعات فى الفترة األخـيـرة، بالتوازى من األزمات التى تواجه قطاع الثروة احليوانية.

أوضــحــت املــصــادر، أن املـطـاحـن جلأت لتقدمي عـروًضـا وحـوافـز على زيـــادة حجم املشتروات، من خالل تخفيضات سعرية على الطن حال زيادة الكميات، وتوصيل الشحنات إلى التجار بسعر الفاتورة، على أن تتحمل قيمة نولون الشحن.

أضـافـت املــصــادر، أن أسـعـار البيع فى املطاحن تراجعت بقيمة 150 جنيًها جديدة فى الطن خـالل اليومني املاضيني، نتيجة استمرار حالة الــركــود، لتهبط إلــى 3250 جنيًها فى الطن مقابل 3400 جنيه بداية األسبوع.

أضافت: «نبيع بأقل من األسعار الرسمية مبا يتراوح بني 200 جنيه فى الطن، وتصل إلى 250 جنيًها فى بعض املطاحن، للقدرة على تسويق املـخـزون، وإن كـان ذلـك يعنى خسائر للمطاحن فى نسبتها من قيمة الطن البالغة .»%10

حددت وزارة التموين أسعار بيع النخالة االسـبـوع املـاضـى بـني 3500 و3800 جنيه فى الطن، مقابل 3800 4200و جنيه قبلها، وسمحت للمطاحن بيع املنتج باقل من السعر األدنى فى حدود نسبتها من سعر الطن.

قـــال أشـــرف مـحـمـد، تــاجــر نــخــالــة، إن التجار تقدم بدورها حوافز لتشجيع مزارع الثروة احليوانية على رفع حجم مشتوراتهم األسبوعية، ومنها حتمل تكلفة الشحن من املخازن إلى املزارع أو حتمل نصف التكلفة.

لفت إلــى أن الــســوق يحتاج إلــى إعــادة تأهيل من خالل حتديد اسعار تعبر عن واقع العرض والطلب، لتجنب اخلسائر التى تلحق بالتجار بسبب تراجع األسعار املستمر.

أوضح أحمد ظريف، وكيل لعدة مطاحن، أن مــخــزون النخالة لــدى املـطـاحـن يكفى النخفاض السعر ليتراوح بني 3000 3500و جنيه فى الطن، ليكون سعًرا عادًال من ناحية، ويشجع مزارع الثروة احليوانية على الشراء.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.