Al Borsa

907 ماليين دوالر صادرات «المالبس الجاهزة» فى 7 أشهر

الصياد: أزمة اللرية تحد من الصادرات إىل تركيا وتأخر املساندة أكرب التحديات

- كتبت ــ رشا سرور:

سجلت صادرات املالبس اجلاهزة خالل الشهور السبعة األولى من العام احلالى 907 ماليني دوالر، مقابل 824 مليون دوالر خالل نفس الفترة من العام املاضى.

توقع املجلس تراجع الصادرات للسوق التركي خالل الربع الثالث من العام احلالى، متأثره بأزمة العملة التركية التى جعلت منتجاتها أكثر تنافسية عن املنتج املصرى.

قال محمد الصياد، رئيس املجلس التصديرى للمالبس اجلاهزة، إن صادرات القطاع إلى أنقرة سجلت 84 مليون دوالر خالل الشهور الـ 7 االولى من العام احلالى مقابل 69 مليون دوالر خالل نفس الفترة من 2017 بزيادة قدرها .%21

وتوقع «الصياد» تراجع التصدير للسوق التركى خالل الربع الثالث من العام اجلارى، مما سينعكس سلباً على إجمالى صادرات القطاع، فى ظل صعوبة املنافسة بعد انخفاض قيمة الليرة التركية ويسعى املجلس لتعويض التراجع من خالل زيادة التصدير إلى أمريكا وأوروبا.

وعن أبـرز التحديات التى تواجه القطاع حالياً قال، إن ارتفاع تكاليف اإلنتاج املتمثلة فى األجور، الكهرباء، املياه والغاز الطبيعى، باإلضافة إلى ارتفاع تكلفة النقل، وزيـاده أسعار اخلامات، واملستلزما­ت املستوردة بني 60 .%70و

أضاف أن تأخر صرف املستحقات لدى صندوق دعـم الــصــادر­ات من بني التحديات التى يواجهها القطاع، خاصة مع تزايد املنافسة باألسواق العاملية من دول شرق آسيا والصني وهى أكبر الدول املصدرة للمالبس فى العالم.

أشار إلى أن اخلطة الترويجية لصادرات القطاع ترتكز على تكثيف التواجد فى األســواق احلالية، واملشاركة فى املعارض املتخصصة والبعثات الترويجية إلى الواليات املتحدة األمريكية ودول أوروبا التى متثل ‪%30 ،%55‬

من إجمالى صادرات القطاع على التوالى.

أوضح أن مصر لديها قدرة على مضاعفة الصادرات فى إطار «الكويز» كل عامني، وذلك مرهون بقدرة القطاع الصناعى املحلى على التوسع وإدخال حلقات إنتاج جديدة وجذب استثمارات أجنبية فى مرحلتى الصباغة والتجهيز. ويستعد املجلس حالياً إلطالق الدورة الثالثة ملعرض ‪Destinatio­n Africa‬ واملقرر إقامته خالل الفترة من 19-17 نوفمبر 2018 وشارك فى دورته السابقة 60 عارًضا مصرًيا بقطاعات املالبس اجلاهزة والغزل واملنسوجات واملفروشات املنزلية واإلكسسوار­ات ، و41 عارًضا من عدة دول أفريقية مثل «كينيا – إثيوبيا – نيجيريا – جنوب أفريقيا – موريشيوس – أوغندا وغانا»، وجنح فى استقطاب 200 مشترى دولياً من أمريكيا وأوروبا والصني والبرازيل وتركيا.

 ??  ??
 ??  ?? محمد الصياد
محمد الصياد
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt