Al Borsa

«البترول» تربط 3 مليارات قدم غاز من االكتشافات الجديدة العام الحالى

مصدر: اإلسراع فى إنتاج الغاز من اآلبار الجديدة وتطوير املوائن البرتولية

- كتب - محمد عادل:

تقدر الكميات التى مت ربطها مـن الغاز الطبيعى خــالل الـعـام احلـالـى بأكثر مـن 3 مليارات قدم مكعبة منها 2 مليار قدم من حقل ظهر 800و مليون قدم من شمال اإلسكندرية 100و مليون من حقل .9B

قال مصدر بــوزارة البترول لـ»البورصة»، إن قطاع البترول حقق عدداً من االكتشافات البترولية خـالل الفترة املاضية يتم ربطها على اإلنتاج تباعاً، حيث بلغ إجمالى إنتاج املشروعات اجلديدة التى مت ربطها أكثر من 3

مليارات قدم مكعبة غاز خالل العام اجلارى.

وقال إن مصر لديها بنية حتتية من شبكة قومية للغاز تسمح الستقبال وتوزيع نحو 9

مليارات قدم مكعبة غاز يومياً ونقله ألنحاء اجلمهورية، باإلضافة ملصنعى إسالة لتصدير الغاز بطاقة 1.88 مليار قدم يومياً.

وأوضــــح أن لـــدى وزارة الــبــتــ­رول خطة الستغالل تلك الـطـاقـات وحتقيق عـائـدات للدولة خـالل الـعـام املـالـى احلـالـي وسيكون لقانون تنظيم سوق الغاز الطبيعى دور رئيسى فى إدارة عملية تـداول الغاز بالسوق املحلى أو خارجياً.

وقال املصدر، إن هناك جلنة مشكلة بقرار مـن رئيس الــــوزرا­ء، ويرأسها وزيــر البترول وتضم عدداً من الوزارات املعنية بتحويل مصر ملركز لوجيستى، والتى تتابع مشروع حتول مصر ملركز إقليمى لتداول الطاقة وتقدم له جميع أوجه الدعم لتنفيذه.

وأشار إلى أنه مت االستغناء عن سفينة هوج النرويجية للتغييز املستأجرة، وسيتم استغالل املركب األخرى فى املناورة فى حالة االحتياج الستيراد الغاز أو حتويلها عبر تكنولوجيا حديثة ملركب إسالة لتصدير الغاز بـدالً عن استيراده.

وأضاف أن مصر متتلك العديد من املقومات التى متكنها من التحول إلى املركز اإلقليمى لتجارة وتـــداول الطاقة، فاملوقع اجلغرافى املتميز الــذى يتوسط الــدول املنتجة الغنية مبصادر الطاقة وكبرى الدول املستهلكة.

وقال املصدر، إنه جارى اإلسراع مبعدالت اإلنتاج فى اكتشافات الغاز الطبيعى اجلديدة وتطوير املوانئ البترولية، إضافة إلى صدور قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز الذى أعدته وزارة الـبـتـرول، وقـانـون االستثمار اجلديد وكذلك العديد من اخلطوات التى يتم تنفيذها لتحقيق هذا املشروع القومى.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt