Al Borsa

.. ومستثمرو المدينة يطالبون بالتوسع فى «المجمعات» ومد فترة السداد إلى 10 أعوام

سليمان: الشركات الكبرية احتكرت املنافسة ويوجد مستثمرون حصلوا عىل أكرث من وحدة كامل: ضوابط التخصيص تحتاج ملزيد من التسهيالت ملساعدة صغار املستثمرين

-

طالب عدد من مستثمرى مدينة السادات، بالتوسع فى إنشاء المجمعات الجاهزة بالمدينة لتلبية احتياجات المستثمرين، إضافة إلى مد فترة سداد ثمن الوحدة إلى 10 سنوات مقابل عامين وفقاً لما أقرته هيئة التنمية الصناعية بكراسة الشروط المطروحة على المستثمرين.

قـال صبحى مشرف، أمين صندوق جمعية مستثمرى الـسـادات، إن الطلبات االستثماري­ة على المجمعات الجاهزة تتجاوز أعداد الوحدات المطروحة والتى تقدر بنحو 296 وحدة.

أضاف أن جميع المستثمرين الذين لم يتمكنوا من الحصول على وحدات تقدموا بطلبات إلى الهيئة إلنشاء مجمع آخر يخصص للمستثمرين المقيدين على قوائم االنتظار.

أوضــــح مــشــرف أنـــه حـصـل عـلـى وحـدتـيـن بمساحة 1400 متر، لتنفيذ مشروعات بقطاع تشكيل المعادن، ومن المفترض أن ينتهى من تركيب المعدات وبــدء عملية التشغيل نهاية الشهر الجارى.

أشار إلى أن معظم الحاصلين على وحدات مـن أصـحـاب المشروعات الكبيرة، فـى حين تراجع أصحاب المشروعات الصغيرة نتيجة ارتــفــاع أسـعـار األراضــــ­ى وعـــدم قـدرتـهـم على تسديد ثمن الوحدة خالل عامين فقط.

أضـــاف أن عـــددا مـن المستثمرين طالبوا بإقرار تسهيالت على عملية السداد حيث يتم ســداد %15 مـن قيمة الـوحـدة كمقدم تعاقد والباقى يتم تسديده على مدار 10 سنوات.

واشـتـرطـت هيئة التنمية الصناعية على المستثمر تقديم دراســة جـدوى للمشروع قبل تسلم الوحدة وســداد %25 مقدم من قيمتها خالل 15 يوما فى حالة التسليم، والباقى يتم ســداده على 4 أقساط ربـع سنوية منذ تاريخ اســتــالم الـمـصـنـع، إضــافــة إلـــى دفـــع الـفـوائـد المستحقة على األقساط طبقاً لللوائح والقوانين المعمول بها من الهيئة.

ويرى محمد سليمان أحد المستثمرين بمدينة السادات، أن طرح الوحدات على المستثمرين لم يكن بنظام عـادل خاصة أنها لم تصل إلى الفئة المستهدفة من المباردة وهـم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

قـال إن إتاحة الفرصة للمستثمرين الذين منحتهم الهيئة أراضى صناعية من قبل إلقامة أنشطة صناعية للتقدم فى الطرح الجديد بمثابة ظلم لصغار المستثمرين.

أضاف أن الشركات الكبيرة تقدمت للمنافسة فى الطرح األخير ويوجد مستثمرون حصلوا على أكثر من وحدة صناعية.

أوضح سليمان أن الهدف من إنشاء المجمعات الجاهزة وفقاً لما أعلنته وزارة الصناعة هو ضم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة تحت المظلة الرسمية للدولة، والتوسع فى إقامة المجمعات لتغذية المصانع الكبرى بجميع احتياجاتهم مـن الـمـواد الـخـام لتقليل عملية االستيراد وتوفير العملة الصعبة.

ووصف أسعار المجمعات الجاهزة المطروحة فـى «الـــســـا­دات» بالمرتفعة مـا أعـــاق منافسة المستثمر الصغير على شرائها وتابع «األسعار تبدأ من 1.3 مليون جنيه وتصل إلى 3 ماليين جنيه للوحدة، بمتوسط 4500 جنيه للمتر المربع، فى حين يسدد ثمنها خالل عامين فقط».

وقـــال محمد كــامــل، رئــيــس شــركــة جنتان للمالبس الجاهزة إن الشركة تسلمت وحدتين من هيئة التنمية الصناعية بمساحة 800 متر مربع بقيمة 3.6 مليون جنيه، ومن المفترض أن تبدأ عملية اإلنتاج قبل نهاية العام الجارى.

أضاف أن الشركة تسلمت الوحدات بأسبقية الحجز بعد مطابقتها للضوابط التى وضعتها «التنمية الصناعية» بكراسة الــشــروط التى تسلمها المستثمرين لتأكيد جدية الحجز.

أوضح كامل أن المجمعات الجاهزة اختصرت جهدا كبيرا على المستثمر، كما رفعت أعباء تكاليف البناء واستخراج التراخيص التى تعانى منها الشركات حتى اآلن.

واعـتـبـر أن سـعـر الـــوحـــ­دة عـــادل بالنسبة للمستثمر الـكـبـيـر، أمـــا إذا كـانـت ألصـحـاب المشروعات الصغيرة فإن ضوابط التخصيص تحتاج لمزيد من التسهيالت.

وطالب كامل هيئة التنمية الصناعية بالتوسع فى بناء المجمعات الجاهزة بجميع المناطق الصناعية ووضع مزيد من التسهيالت للمستثمر الصغير حتى يتمكن من الـدخـول فى العملية اإلنـتـاجـ­يـة وتحقيق خطة التنمية الصناعية المستهدفه بنهاية .2020

مشرف: الطلبات االستثماري­ة عىل املجمعات تتجاوز أعداد الوحدات املطروحة

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt