Al Borsa

أزمة تسويق «الذرة» تتصاعد

خفض أسعار التوريد إىل 3600 لـ«البيضاء» 3650و لـ«الصفراء» «درويش»: تسلمنا 20 ألف طن.. و«العامة للحبوب» 1000 طن فقط

- كتب ــ سليم حسن:

يتعرض محصول الذرة ألزمة فى التسويق، رغم إعالن وزارة الزراعة واحتاد منتجى الدواجن شراء املحصول من املزارعني بأسعار 3800 جنيه فى الطن.

بـــدأت األزمـــة بعد تـوقـف االحتـــاد عــن شــراء املحصول من اجلمعية التعاونية العامة ملنتجى احلــبــوب، وفـقـاً لالتفاق مـع الــــوزار­ة، بحجة أن اجلمعية تشترى املحصول من التجار، وليس من املزارعني، األمر الذى نفته اجلمعية، ُمهددة باللجوء إلى القضاء حال عدم التزام االحتاد باالتفاق.

قال نبيل درويش، رئيس احتاد منتجى الدواجن، إن االحتاد استقبل نحو 20 ألف طن فقط، خالل املوسم احلالى، من إجمالى 100 ألف طن متفق على توريدها حتى منتصف شهر أكتوبر املقبل.

أوضـــح «درويــــش»، أَّن أسـعـار الـتـوريـد، وفقاً لالتفاق األول مع الـــوزارة بلغت 3800 جنيه فى الطن من الـذرة الصفراء والبيضاء، لكن االحتاد علم أن اجلمعيات التعاونية حتصل على الذرة عبر جتار من القطاع اخلاص بأسعار 3500 جنيه.

أضــاف: «التجار تشترى الطن من الفالحني بأسعار 3300 و3350 جنيهاً، ولــم يستفد من األســعــا­ر املرتفعة الـتـى تُقدمها احلـكـومـة عبر االحتاد، ليبقى التاجر هو املستفيد األول».

تابع: «بعض شركات تصنيع األعــالف حتصل على كميات كبيرة يومياً تصل إلـى 1000 طن، وفارق السعر فى هذه احلالة يبلغ 300 ألف جنيه، تذهب للتجار كحلقة وسيطة فى عملية التسويق، األمر الذر رفضه االحتاد، وأبلغ الوزارة بذلك».

أشـار إلى اجتماع االحتـاد مع الــوزارة لتحديد أسعار جديدة للتوريد عند 3600 جنيه فى الطن من الــذرة البيضاء، 3650و جنيهاً فى الطن من الذرة الصفراء، على أن يتم االجتماع بعد أسابيع لضبط األسعار، وفقاً لنظرية العرض والطلب.

لفت إلى استالم االحتاد 20 ألف طن فقط قبل وقف التوريد، والشركات حالياً تتعاقد مع التجار مباشرة لشراء الكميات التى يحتاجونها بأسعار

3500 3600و جنيه فى الطن، وملتزمون بالتعديل اجلديد حال توفير التعاونيات كميات جديدة.

اتفقت الوزارة فى شهر يوليو املاضى مع االحتاد على شـراء 250 ألف طن من إنتاج الـذرة املوسم احلـالـى، على أن يتم تـوريـد 100 ألــف طـن قبل منتصف شهر أكتوبر املقبل.

نفى بندارى ثابت، رئيس مجلس إدارة اجلمعية التعاونية العامة ملنتجى احلبوب، ما أثـاره احتاد منتجى الدواجن، وقال إن التجميع يتم بسعر 3800 جنيه فى الطن.

أوضــح أن االحتـــاد لـم يتسلم أكثر مـن 1000 طــن، فـى حـني أنــه مت جتميع نحو 20 ألــف طن منذ بدء موسم التسويق، ومت عمل جلان حلصر إجمالى الكميات التى جمعتها اللجان الفرعية فى املحافظات، استعداداً إللزام االحتاد بشرائها.

وهدد باللجوء إلى القضاء حال رفض االحتاد شراء الكميات التى مت جتميعها على سعر 3800 جنيه فى الطن، ومت تفعيل العمل باألسعار اجلديدة التى اتفق عليها االحتاد مع الـوزارة بدءاً من يوم االثنني املاضى.

قالت مصادر فى الـوزارة، إن تعديل األسعار جاء بناًء على فواتير قدمتها شركات األعالف حصلت فيها على الذرة املحلية بأسعار أقل من املعلنة، وذلك لتشجيعهم على شراء املنتج املحلى بدالً من االستيراد.

 ??  ?? نبيل درويش
نبيل درويش

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt