Al Borsa

مطورون عقاريون تسلموا أراىض لالستثمار الصناعى لكنهم لجأوا لتسقيعها

مبادرة «املركزى» تهدف السرتداد املديونيات وليس إلنقاذ املصانع املتعرثة

-

وأطلق البنك املركزى بالتعاون مع عدد من البنوك األخــرى مثل بنك اإلسـكـان والتعمير والتنمية الصناعية مباردة ملساعدة املصانع املتعثرة عن طريق إسقاط الفوائد املتراكمة على الديون مقابل السداد خالل 6 أشهر.

وقـدر البنك مديونيات املصانع والشركات املتعثرة بنحو 16.7 مليار جنيه، ولم تلق املبادرة ترحيب عدد كبير من املستثمرين لعدة أسباب منها قصر املـدة املحددة لسداد املديونيات، والتخوف من كتابة مشاكلهم وتعثراتهم فى سـجـالتـهـ­م األمــــر الــــذى يـقـلـل مــن قـدراتـهـم التنافسية باألسواق، بحسب مستثمرين.

واقـتـرح راشــد تعديل املـبـادرة بحيث تكون داعمة فى البداية للمصنعني والشركات املتعثرة عن طريق ضخ مزيد من األموال لهم الستعادة العمل بكامل طاقتهم اإلنتاجية، ومن ثم تقوم الـبـنـوك بـجـدولـة هــذه الــديــون على أقساط بدون فوائد وبالتالى تستفيد اجلهتان بتشغيل املصانع بكامل طاقتها اإلنتاجية واآلخـر عن طريق احلصول على أمواله.

وقال رئيس جمعية املستثمرين، إن املساحات املـسـتـغـ­لـة بــــ«الـــســـا­دات» تــقــدر بـنـحـو %30 مـن إجمالى املـسـاحـا­ت املخصصة للمنطقة الصناعية والـتـى تقدر بنحو 23 مليون متر مربع.

أوضـــح أن %20 مـن املـسـاحـا­ت املستغلة عبارة عن منشآت صناعية ومخازن للشركات فى حني أن الـ01% اآلخرى مساحات فارغة مملوكة ملجموعة مـن املستثمرين العقاريني قــامــوا بـاحلـصـول عليها مــن الهيئة بغرض االستثمار فى املجال الصناعى، لكن هدفهم هو التسقيع واملتاجرة فيها.

أشـــار إلــى أن هــذه الفئة مـن املستثمرين تقوم باالستحواذ على أى أراضـــى تطرحها هيئة التنمية الصناعية فى الفترة احلالية، األمر الذى يتسبب فى ندرتها أمام املستثمرين اجلـاديـن، إضـافـة إلـى إرتـفـاع سعرها إلـى 5 أضعاف السعر الذى تطرح به الهيئة، ويصل سعر املترلـ005­2 جنيه فى بعض األماكن مقابل

500 جنيه سعر الهيئة. وطالب راشد، بتفعيل الضوابط التى وضعتها من هيئة التنمية الصناعية العام املاضى ملنع تسقيع األراض أو استغاللها فى املتاجرة.

ووضعت الهيئة ضوابط منها سحب األرض فى حالة عدم بناء املصنع وبداية إنتاجه خالل عــام، وعــدم التصرف فى األرض بالبيع قبل مرور 10 أعوام على إنشاء املصنع وتشغيله. وقال راشد، إن مدينة السادات لديها أكثر من

100 طلب استثمارى خالل الفترة احلالية، وتنتظر تخصيص أراٍض مرفقة لتبدأ عمليات التنفيذ.

أضاف أن أغلب املستثمرين اجلدد محليني وهــم على قـوائـم االنـتـظـا­ر اآلن حلـني توفير أراضى لهم.

أوضح أن جمعية مستثمرى املدينة تعمل على إنشاء مركز لتدريب الشباب وتأهيلهم لسوق العمل سواء من اخلريجني أو طلبة اجلامعات، معتبراً أن أزمة العمالة املدربه من أبرز املشاكل التى تواجه جميع القطاعات الصناعية باملدينة.

وقـال إن أزمـة العمالة املدربة تدفع عـدداً كبيراً من املصانع إلى التعثر فى البداية ثم إلى اإلغالق.

أشـار إلى أن املركز الفنى باجلمعية يتواصل حالياً مع عدد من مدارس التعليم الفنى الستقطاب عدد من الطالب لتدريبهم داخل املصانع باملدينة إضافة إلى عقد عدد من املحاضرات النظرية لهم.

أضــاف أن اجلمعية أنشأت مكتب للتوظيف داخــل اجلمعية، وتـقـوم بعض املصانع باملدينة بــــاإلعـ­ـــالن عــــن حــاجــتــ­هــا إلـــــى وظــــائــ­ــف فـى قطاعات معينة.

 ?? تصوير: أحمد هنداوى ?? عرفات راشد
تصوير: أحمد هنداوى عرفات راشد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt