«المدفوعات القومى» يوافق مبدئيًا على قانون لتنظيم المعامالت غير النقدية

«اتصاالت النواب»: مصر تأخرت فى إصدار التشريع «أوليكس»: اخرتنا القاهرة مركزاً إقليميًا لخدمة عمالئنا فى املنطقة «السعيد»: %5 حجم التجارة أون الين محليًا «فورى»: السوق اإللكرتونية تنمو بني 200 %300و شهريًا

Alborsa Newspaper - - News - كتب - كريم صالح:

قال الدكتور محمد حجازى، رئيس جلنة التشريعات بوزارة االتصاالت وتكنولوجيا املعلومات، إنه مت احلصول على موافقة مبدئية مـن املجلس القومى للمدفوعات اإللكترونية على قانون تنظيم املعامالت غير النقدية.

وأضاف على هامش القمة األولى للتجارة اإللكترونية املنعقدة ـ أمس األربعاء، أن مجلس الوزراء وافق على قانون حماية البيانات الشخصية، وسيتم إرساله إلـى مجلس النواب بعد االنتهاء من صياغته القانونية فى أكتوبر املقبل.

وأشـار إلى أن وزارة االتصاالت وتكنولوجيا املعلومات استطاعت إصدار مجموعة من التشريعات والقوانني خالل الـ 12 شهراً املاضية إذ مت إصدار قانون مكافحة اجلرائم املعلوماتية، وقريباً قانون حماية البيانات الشخصية.

وأوضح أن قانون مكافحة اجلرائم املعلوماتية سيساهم بشكل كبير فى تطوير منظومة التجارة اإللكترونية.

من ناحيته، قال نضال السعيد، رئيس جلنة االتصاالت وتكنولوجيا املعلومات مبجلس النواب، إن الدولة متأخرة فى إصدار قانون ينظم التجارة اإللكترونية.

وأضاف أن اللجنة تعمل بكل جدية مع وزارة االتصاالت وتكنولوجيا املعلومات ومع عدد من اجلهات األخرى على إصدار تشريعات خاصة مبنظومة التجارة اإللكترونية.

وتـسـاءل السعيد عـن مـا إذا كــان ميكن زيـــادة أسعار املنتجات بعد إصدار تشريعات للتجارة اإللكترونية، مقارنة بالفترة احلالية مع التخفيضات التى تقدمها الشركات التجارة اإللكترونية.

وأشـار أن سوق التجارة اإللكترونية يشكل قرابة %5 من سوق التجارة فى مصر، وهذا الرقم ضئيل جداً ونأمل فى زيادته.

تــابــع رئــيــس جلـنـة اإلتـــصـــاالت مبجلس الـــنـــواب، أن إصدار تشريع للتجارة اإللكترونية يتطلب وجود عدد من التشريعات األخرى املرتبطة ومنها قانون حماية البيانات الشخصية وقانون مكافحة اجلرائم املعلوماتية، وقانون اإلعالم اإللكترونى، وقانون امللكية األدبية والفكرية، حتى نصبح قادرين على تطوير منظومة التجارة اإللكترونية.

فـى سياق متصل، قــال الدكتور عمرو بـــدوى، رئيس اجلهاز القومى تنظيم اإلتصاالت األسبق، إن مصر حتتاج إلى تطوير منظومة الدفع اإللكترونى لبناء اقتصاد قومى قوى.

وأضاف بدوى، أن تطوير منظومة التجارة اإللكترونية تساهم بشكل كبير فى حتسني اخلدمات املقدمة للمواطنني.

وكشف أن وزارة االتصاالت وتكنولوجيا املعلومات تلعب دوراً مهماً من خالل األجندة التشريعية املرتبطة بقانون العمل فى مجال التجارة اإللكترونية وغيرها من القوانني األخرى.

وذكر أن مجلس النواب والقطاع اخلاص لهم أدوار مهمة بجانب وزارة االتـصـاالت، فى خلق بيئة تشريعية لقطاع التجارة اإللكترونية، وأوضح أن خلق هذه البيئة يساعدنا فتح املجال فى االستثمار فى مجال التكنولوجيا، وتعزيز استفادة احلكومة من قطاع التجارة االلكترونية.

وقالت دينا جبران املدير العام لشركة “أوليكس مصر”، إن مصر من األسواق املهمة فى مجال التجارة اإللكترونية، وأضافت أن مصر حتتاج إلى املزيد من اإلبـداع فى هذا املـجـال، فعلى سبيال املـثـال، قطاع الـعـقـارات وصناعة السيارات من أبرز القطاعات املهمة لالستثمار فى مجال التجارة اإللكترونية.

وأشـارت إلى أن منصة «أوليكس» لديها عدد كبير من البيانات عن العرض والطلب لسوق العقارات، األمر الذى يساعدنا فى معرفة احتياجات السوق املصرى فى القطاع العقارى.

وأكدت أيضاً أن قطاع صناعة السيارات من القطاعات احليوية لالستثمار فى التجارة اإللكترونية، والتى يستطيع توفير الدوالر للدولة بتقليل عملية االستيراد، إذ أننا أطلقنا مبادرة اشترى مستعمل عبر املنصة وتلقت إقباالً كبيراً من العمالء، ورحبت دينا بإصدار أى تشريعات وقوانني فى مجال التجارة اإللكترونية، والتى من شأنها تنظيم السوق.

وقــال حسني محى الـديـن، الرئيس التنفيذى بشركة robusta للحلول التكنولوجية، إن سوق التجارة اإللكترونية يعد جاذباً للنمو والتوسع نتيجة اإلمكانيات التى يتمتع بها، والتى تساعد شركات التجارة اإللكترونية على النمو واالنتشار ومنها التعداد السكانى.

ومن جانبه، قال مراد العشرى، الرئيس التنفيذى بشركة ‪”PAY ME“‬ للدفع اإللكترونى، إنه يجب على الشركات الراغبة فى االستثمار والعمل فى مجال التجارة اإللكترونية التركيز على تسويق وبيع املنتجات للعمالء فى بداية عمل الشركة، وترك خدمة الشحن للشركات املتخصصة فى هذا املجال لتحقيق النجاح املطلوب.

وقــال محمد عــزت، الرئيس التنفيذى لشركة bosta املتخصصة فى خدمات الشحن السريع، إن شركته توسعت مع عـدد كبير من العمالء وحققت انتشاراً مبحافظات القاهرة والوجه البحرى.

وقال أشرف صبرى، الرئيس التنفيذى لشركة «فورى» للمدفوعات األلكترونية، إن سوق التجارة اإللكترونية فى مصر ينمو بشكل كبير وبنسب تتراوح مابني 200 %300و شهرياً نتيجة زيادة إدراك املستهلك بالشراء أون الين.

وأضـــاف صـبـرى، أن املستقبل فـى االستثمار بقطاع املدفوعات اإللكترونية والتجارة اإللكترونية.

من جانبه، قال محمود خطاب، رئيس مجلس اإلدارة والعضو املنتدب لشركة «بى تك»، إن قطاع البيع أون الين يستحوذ على %15 من حجم مبيعاتنا، متوقعاً زيادتها خالل الفترة املقبلة بسبب زيادة اإلدراك بأهمية الشراء أون الين.

محمد حجازى

نضال السعيد

عمرو بدوى

أشرف صبرى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.