منظومة جديدة لحوكمة الخدمات الحكومية خالل 8 أسابيع

Alborsa Newspaper - - News - كتب : أحمد فرحات

تستعد احلكومة إلطالق نظام جديد حلوكمة تقدمي اخلدمات احلكومية خـالل 8 أسابيع، بعد االنتهاء من ربط قواعد البيانات املختلفة لدى كل اجلهات احلكومية فى نظام واحد.

وقال عمرو طلعت وزير االتصاالت إنه من املقرر البدء مبجموعة من اخلدمات لعدد يتجاوز 15 خدمة تــضــم الـتـنـمـيـة املـحـلـيـة وطـلـبـات جتديد التراخيص ومنظومة إنفاذ القانون وتطوير كارت الفالح ودعم األسمدة لصغار املزارعني ومنظومة تكافل وكرامة، على أن يتم تطبيق بقية اخلدمات بنهاية العام املالى احلالى.

ووفـقـا لـوزيـر االتــصــاالت يعنى حوكمة اخلدمات احلكومية فصل متلقى اخلدمة عن مقدميها، ووضع تسلسل للحصول عليها إلكترونيا يتضمن خطوات محددة مبدى زمنى واضح.

ووفــقــا لـلـنـظـام اجلــديــد سيتم تــقــدمي اخلـــدمـــات احلـكـومـيـة من خالل بوابة احلكومة اإللكترونية والهواتف املحمولة ومكاتب البريد، مع تطبيق نظم اجلودة.

وأضاف طلعت فى تصريحات صحفية على هامش توقيعه للبروتوكول مـع وزارة التخطيط والرقابة اإلداريــة أمس األربعاء أن النظام اجلديد للحوكمة مت ربطه عبر وزارة التخطيط وهيئة الرقابة اإلدارية والذى سيتم من خالله معرفة هوية املستخدم للخدمة عبر رقمه القومى وهاتفه املحمول.

أشـارت إلى أن نظام حوكمة اخلدمات سيتضمن كودا لكل خدمة سيتم إرساله عبر هواتف املحمول كما سيسمح للحكومة مبعرفة كافة املعلومات عن طالب اخلدمة من واقع بياناته املدرجه فى كل اجلهات احلكومية.

وذكر أن نظام حوكمة اخلدمات ساهم أيضا فى إنشاء قواعد بيانات جغرافية مربوطة بني البريد وجـهـاز التعبئة العامة واإلحــصــاء تتضمن بيانات املـواطـنـني واجلــهــات احلكومية األمـــر الـــذى الــذى سيحسن مــن عملية التخطيط، وعلى سبيل املثال سيتمكن النظام من حتديد االحتياجات املستقبلية من املدارس لكل منطقة بناءا على عدد السكان والفئات العمرية بها.

أضـــاف أن املـنـظـومـة اجلـديـدة مفعلة وسـيـتـم الــبــدء فــى إعــالن اخلدمات تباعا على أن يتم السداد مــن خـــالل كــــروت املــدفــوعــات أو البريد أو عبر املحافظ اإللكترونية أو النقدي.

وفــى سـيـاق متصل قـالـت هالة السعيد وزيرة التخطيط إن شركة «إى ســـيـــرف» إحــــدى الــشــركــات املشتركة فـى الـنـظـام تعد مبثابة منصة لتبادل وتقدمي اخلدمات احلكومية مت تأسيسها مبساهمة املخابرات العامة وبنك االستثمار القومى وهيئة البريد ووزارة اإلنتاج احلربى وشركة بنوك مصر لديها نظام يضمن تأمني وتشفير لكافة البيانات.

وأضافت الوزيرة «نعمل حاليا على وضع خريطة للتعداد تضمن حوكمة اخلدمات من خالل االستفادة من عدد 4500 مكتب بريد على مستوى اجلمهورية وسيتم الـبـدء مبدينة بورسعيد وسيتواجد شخص مسئول فى كل محافظة عن امليكنة».

عمرو طلعت

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.