قراءة فى تصريحات صندوق النقد الدولى

Alborsa Newspaper - - News - بقلم: هانى أبوالفتوح خبير اقتصادى

تتوالى األخبار املتفائلة عن التحسن الذى حترزه مصر فى مسار اإلصالح االقتصادى الذى تنفذه احلكومة منذ نوفمبر

.2016 ورغم العوائق التى تؤثر فى نتائج برنامج اإلصالح االقتصادي، فإن املؤسسات الدولية تشيد بالنتائج اإليجابية التى حققها االقتصاد املصري، وعلى رأسها صندوق النقد الدولي.

أدلت كريستني الجارد، مدير عام صندوق النقد الدولي، مؤخراً، ببيان عقب لقائها بالرئيس عبدالفتاح السيسى فى نيويورك؛ حيث ناقشت مع الرئيس السيسى ما حققته مصر من تقدم جيد فى تنفيذ برنامج اإلصالح االقتصادى بدعم من الصندوق بقيمة 12 مليار دوالر أمريكي.

وقد أشارت مدير عام الصندوق إلى أن االقتصاد املصرى قد أظهر دالئل قوية على التعافى من األزمات التى تراكمت عبر عـقـود مـن الــزمــن. وأبــــرزت فـى تصريحها أن النمو االقتصادى فى مصر أصبح من أعلى املعدالت فى الشرق األوسط فى ظل خطة إصالح مدتها 3 أعوام.

ومن جهة املسئولني فى صندوق النقد الدولي، هم على قناعة كبيرة بضرورة أن يتم استثمار اإلجنازات التى حققتها مصر على صعيد االقتصاد الكلى من أجل إحراز تقدم فى اإلصالحات الهيكلية التى مت حتديدها واالتفاق على خطة زمنية لتنفيذها بالتعاون مع خبراء الصندوق، ويتم عمل تقييم من جانب بعثة الصندوق للوقوف على التقدم الذى حترزه احلكومة فى تنفيذ اإلجراءات املتفق عليها قبل صرف شرائح القرض.

هـذه اإلجـــراءات من شأنها أن تسهم فى حتقيق غايات اإلصالح الهيكلى فى االقتصاد وفى حتقيق التنمية املستدامة.

لعل من املفيد أن نستعرض بعض النتائج اإليجابية التى حتققت خالل العامني املاضيني.

تشير املؤشرات إلى تراجع معدل التضخم فى مصر إلى أقل مستوى فى عامني، بعد أن سجل مستوى قياسياً مرتفعاً يتجاوز %35 فى يوليو ،2017 بعد حترير سعر صرف اجلنيه فى نوفمبر .2016 فقد بلغ معدل التضخم األساسى فى أغسطس ،%8.83 وبلغ رصيد احتياطيات النقد األجنبى

44.42 مليار دوالر، مقارنة 36.14ـب مليار منذ عام مضى. وعلى صعيد آخر لإلجنازات، يسجل معدل منو إجمالى الناجت املحلى ،%5.5 مقارنة %5.2ـب فى العام املالى املاضي. كما أن إجمالى الدين العام املحلى ملصر بلغ 3.53 تريليون جنيه بنهاية مارس املاضى أى ما ميثل %86.8 من الناجت املحلى اإلجمالي، مقابل 3.41 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر املاضي، ما ميثل %83.8 من الناجت املحلي.

كذلك بلغ فائض املوازنة األولى إلى %2 من إجمالى الناجت املحلي، مرتفعاً من %0.2 فى العام املاضي. وانخفض عجز احلساب اجلــارى انخفاضاً طفيفاً إلى

%2.6 مـن الـنـاجت املحلى اإلجـمـالـي، مقارنة بـ8.2% فى .2018-2017

وفـى ضـوء التحسن فى األحــوال االقتصادية، قد أشار صندوق النقد الدولى إلى النمو املستقبلى الكبير املنتظر فى ضوء تعافى السياحة، وارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي.

إذن الــواضــح مـن تصريحات «الجـــــارد»، أن االقتصاد املصرى أصبح من أقوى االقتصادات فى املنطقة، وبالتالي، فإنه سيجذب املزيد من االستثمارات، خصوصاً فى ظل االضـطـرابـات التى أصـابـت االقـتـصـادات فـى عــدة أســواق ناشئة. ومع حتسن النظرة املستقبلية لالقتصاد كما تقيمها وكاالت التصنيف االئتمانى العاملية، ستحقق مصر الكثير من الفوائد ما مينح درجة مصداقية عالية لالستقرار السياسى واالقتصادي، وهو أمر مهم جداً جلذب االستثمارات األجنبية.

غير أن تصريح مدير عام صندوق النقد الدولى قد أشار ضمنياً إلى نقاط تسترعى من احلكومة املصرية أن تراعيها، وأنا أرى أنهم محقون فى ذلك. فاحلكومة املصرية بحاجة إلى تطبيق منوذج منو أكثر شموالً بقيادة القطاع اخلاص، مبعنى آخر، متكني القطاع اخلاص من ممارسة دور أكبر فى الساحة االقتصادية فى ضوء املشاريع التى تتولى القوات املسلحة إجنازها، أو أن تكون وسيطاً رئيسياً فى تنفيذها.

هذ الدور الذى تتواله القوات املسلحة – وإن كانت نتائجه جيدة – لكنه يهمش دور القطاع اخلاص ويؤثر على قدرته على استيعاب الـزيـادة الكبيرة املتوقعة فى القوى العاملة خاصة للشباب خالل املستقبل القريب، ويضمن إتاحة موارد كافية للحماية االجتماعية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.