صناعة التأمين وحوكمة الشركات

Alborsa Newspaper - - رأى - بقلم: أنهار قنديل مديرعام التفتيش والمراجعة الداخلية بشركة قناة السويس للتأمين

أصبحت حوكمة الشركات بصناعة التأمني ضـرورة حتمية لالرتقاء بالصناعه ووضع آليات ونظم من شأنها ضبط العالقة بني حملة األسهم بـالـشـركـات ومجلس إدارتــهــا وجميع األطـــراف املتعاملة مع الشركة واملتأثرة بنشاطها وممارستها.

وتتحقق تلك اﻵليات من خالل عمل منظومة إدارات مختلفة منها املخاطر وااللـتـزام وغسيل األمــوال إضافة إلى إدارة املراجعة الـداخـلـيـة، والــتــى تـهـدف جميعها لتحسني نتائج الشركة باتباع أساليب اإلدارة احلـديـثـة وفــقــاً ملتطلبات الـعـصـر واملــتــغــيــرات االقـتـصـاديـة والسياسية بالعالم أجمع.

ومتثل املـراجـعـة الداخلية خط الـدفـاع األول عن الشركة ودورهــا الرئيسى مـن خـالل دراســـة النظم واإلجراءات املتعلقة بنشاط الشركة وتقييم مدى كفاءتها لسد الثغرات الـتـى قــد تـــؤدى إســـاءة استغاللها إلى حدوث خسائر أو تالعب يضر بالشركة والعمالء على السواء.

وال تتحقق املراجعة الداخلية اجليدة بشركة التأمني إال من خالل قوائم مالية معدة وفق النظم واملعاييراملحاسبية الدولية التى تتماشى ومبادئ احلوكمة املؤسسية، والتى تسمح بتقييم أداء شركة التأمني وفق أحدث الطرق واألساليب والتعرف على وحتديد االنحرافات وتصحيحها.

ومن هنا يأتى الدور املهم للمراجع الداخلى الــذى يجب عليه اإلملـــام أوالً بــأول بتطورات صناعة التأمني، ألن مهنة املراجعة الداخلية يجب أن تكون قيمة مضافة ألعمال الشركة

وليست قاصرة على دور املراجع الداخلى على األمـــور املالية املباشرة املتعلقة باحلسابات. ووفقاً ملعايير الدولية احلديثة ملهنة املراجعة الداخلية، يجب أن متتد مهام املراجع الداخلى جلميع اخلطوات (فنى – مالى – إداري) مما يساعد على االكتشاف املبكر الحتمالية التالعب أو التزوير فى خطوات صناعة التأمني.

واقـتـرح تطوير أو إضـافـة نظم العمل ملزيد من احلماية والربحية

سبل تفعيل دور املراجع الداخلى تتحقق بتنمية الـوعـى لــدى جميع األطـــراف املعنية بصناعة التأمني بأهمية املراجعة بنوعيها داخلية وخارجية والتنسيق بينهما لصالح الرقى بصناعة التأمني مع ضرورة التنسيق بـني العاملني بالشركات واجلــهــات اخلـارجـيـة املــؤثــرة فيها من أجهزة رقابية وصــوالً ألهـداف الـشـركـات الـتـى تـبـدو أنـهـا خاصة بربحية الشركة.

وفى النهاية جناح قطاع التأمني مبثابة تنشيط جلزء مهم من االقتصاد القومى وذلك يحتاج دعم من اجلهات الرسمية القائمة على صناعه التأمني متمثلة فى االحتاذ املصرى للتأمني مبا له من دور مهم فى مواكبة السياسة العامة للدولة فى مكافحة الفساد واالرتقاء بصناعة الـتـأمـني وتعظيم ربحية الصناعة فى مصر إلى جانب الدور املهم للهيئة العامة للرقابة املالية، والتى تهدف إلى احلفاظ على حقوق حملة الوثائق والتأكد من قدرة الشركة على الوفاء بالتزامها جتاههم.

نجاح قطاع التأمني بمثابة تنشيط لجزء مهم من االقتصاد القومى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.