تكلفة استضافة المونديال تتراوح بين 20 و53 مليار دوالر

بيومى: ال يجب اإلقدام عىل الرتشح إال عند توافر التمويل الكافى فضل الله: 700 مليار جنيه تكلفة استضافة البطولة والحل فى التنظيم املشرتك مع دول الخليج

Alborsa Newspaper - - ملف -

تباينت الـتـقـديـرات حـــول التكلفة املتوقعة الستضافة مصر لبطولة كأس العالم فى العام ،2030 لكنها جاءت مرتفعة فى كل األحوال.

وقدر وزير الرياضة أشرف صبحى احتياجات مصر من املالعب مبا يتراوح بني 6 و8 استادات على أعلى مستوى الستضافة البطولة.

وقـــال لـــ«الــبــورصــة» لــم نـضـع مـيـزانـيـة بعد الستضافة البطولة، لكن لدينا شبكة مواصالت وأمـاكـن لـإقـامـة، تتبقى املـالعـب ولدينا خطة للمشروع سنعمل على تنفيذها.

تقديرات وزير الرياضة اعتبرها املتخصصون متحفظة للغاية، وتـراوحـت التقديرات املتوقعة الستضافة البطولة التى ستحل بعد 12 عاماً بني 20 مليار دوالر و53 مليار دوالر، وهى تكلفة قد ال يتحملها اقتصاد يجاهد منذ عامني للخروج من أزمة كبيرة من املتوقع أن تستمر آثارها لعدة سنوات مقبلة.

وقــــدر مـحـمـد فـضـل اهلل اســتــاذ باجلامعة األمريكية باإلمارات، وخبير االستثمار الرياضى، الفاتورة املتوقعة الستضافة مصر للبطولة بنحو 700 مليار جنيه من أجل جتهيز بنيتها التحتية الستضافة مونديال .2030

وقــال فضل اهلل لــ«الـبـورصـة»: «تكلفة كأس العالم األخير فى روسيا بلغت 20 مليار دوالر، وهو رقم كبير جداً بالنسبة لنا مع الوضع فى االعتبار أن هناك زيـــادة متوقعة فـى التكلفة مستقبًال، خاصة وأن عدد الدول سيزيد ليصبح 48 دولة».

وأضاف: «الفيفا كشف عن خططه للمستقبل وهــى اللجوء للتنظيم اجلـمـاعـى، فوجهة نظر جيانى انفانتينو رئيس االحتـاد الدولى، أن ذلك مينح الفرص لعدد أكبر من الدول للتنظيم، ويعزز عالقات الدول من خالل كرة القدم».

واسترسل: «نستطيع التعاون مع دول اخلليج فى تكوين حتالف لتقدمي ملف مشترك مع دول مثل السعودية واإلمارات ميكن االنتقال إليها بالطائرة فى غضون ساعتني إلى 3 ساعات، بعكس دول الشمال األفريقى التى تصل مدة االنتقال اليها إلى 6 ساعات بالطائرة، كما ان املغرب لديه ميل للتحالف مع دول أوروبا القريبة منها مثل اسبانيا والبرتغال».

وتابع: «علينا أن نوفر 18 ملعباً جاهزاً وفقاً الشتراطات الفيفا، نحن حالياً ال منلك أى ملعب بحسب هــذه االشـتـراطـات، وعلى األقــل نحتاج لوجود 10 مالعب مجهزة عند تقدمي امللف».

وحاولت مصر بناء عـدد من املالعب عندما تقدمت الستضافة بطولة كأس العام فى 2010

التى فازت بها جنوب أفريقيا، لكن بعد اخلسارة املهينة فـى التصويت النهائى وحـصـول امللف املصرى على صفر من األصـــوات، توقفت حتى اإلنـشـاءات التى كانت قد بــدأت بالفعل وبعض املالعب وصلت اإلنشاءات فيها إلى نحو %40 وتركت بـدون استكمال، ولم يتم استكمال سوى ملعبى القوات املسلحة فى برج العرب والسويس.

كما جرى اختصار خطة تطوير استاد القاهرة، ومت االكتفاء بإضافة مقاعد بالستيكية بـدالً من األسمنتية، وتغيير تراك ألعاب القوى حول امللعب.

وواصل: «نحن نحتاج كذلك إلى ما اليقل عن 500 ألف غرفة فندقية على أعلى مستوى الستيعاب الكم الكبير من املشجعني الذى يسعى ملشاهدة البطولة، وكـذلـك توفير عــدد كبير مـن املــطــارات املجهزة، والنقطة األهم عدم حصر البطولة فى مالعب قريبة من بعضها مثل القاهرة اإلسكندرية واإلسماعيلية وبورسعيد يسهل التنقل بينها، يجب ان نستفيد من النموذج الذى قدمته روسيا التى جنحت فى إدارة امللف وحقق عوائد كبيرة، فبعد املسافة بني املالعب يعنى مزيداً من الدخل حلاجة املشجعني لوسائل مواصالت وسفر ومصروفات مختلفة تعود بالفائدة االقتصادية على البالد»، ولدى مصر نحو 250 ألف غرفة فندقية ونحو 10 مطارات دولية، منها 3 كبيرة وهى مطارات القاهرة والغردقة وشرم الشيخ.

كما حصلت حتسينات كبيرة فى شبكات الطرق فى السنوات األخيرة بعد إطالق املشروع القومى لـلـطـرق، والـــذى نتج عنه شبكة طــرق بــني املــدن الرئيسية مبواصفات عاملية، لكن رغم ذلك اليزال ملف النقل بحاجة إلى استثمارات ضخمة، خاصة فى مرفق السكك احلديدية، كما ان هناك حاجة إلى حتسينات كبيرة فى ملف النقل اجلماعى فى املدن الكبيرة، خاصة فى القاهرة واإلسكندرية.

وقــدر محمد بيومى خبير اللوائح الرياضية، امليزانية املقترحة لتنظيم مصر ملونديال ،2030 حال تقدمها مبلف الستضافة البطولة بحوالى 20 مليار دوالر.

وقال بيومى لـ«البورصة»:«نحن بحاجة إلى 20

مليار دوالر ميزانية للبطولة، فال يوجد لدينا أى ملعب مؤهل ونحتاج كحد أدنـى إلـى 8 مالعب ال تقل سعتها عن 40 ألف متفرج، باإلضافة للمالعب الرئيسية الـتـى ستقام عليها مـبـاريـات االفتتاح والــدور قبل النهائى والنهائى التى ستزيد سعتها على 80 ألف متفرج، وحوالى 48 ملعب الستضافة التدريبات».

وأضــاف: «عند إقامتنا للمالعب يجب مراعاة مــدى االسـتـفـادة منها مستقبًال، فلو قمنا ببناء ملعب فـى شــرم الشيخ مـن املمكن تصل تكلفته مليار دوالر ولن نستفيد منها بعد البطولة لبعده عن األندية وأماكن ممارسة النشاط الكروى، لكن ميكن أن ننشئ ملعباً فى البحر األحمر تستفيد منها األندية فى اجلنوب، وكذلك فى أسيوط أو غيرها من املحافظات التى يزيد فيها النشاط احلياتى للسكان».

وتـابـع: «نحن نحتاج حلـوالـى 300 ألــف غرفة فـنـدقـيـة، وأعـتـقـد أن مـصـر لـديـهـا فــنــادق جيدة جداً، لكن لدينا بعض املصاعب فيما يخص شبكة املواصالت وصعوية التنقل فى ظل الزحام السكانى الكبير».

وواصل: «الفيفا يهتم بكل صغيرة وكبيرة تخص التنظيم، فالبد من وجود ضمانات حكومية عند استضافة املونديال، وشـروط جزائية توقع على احلكومات حـال اخفاقها فى االستضافة، على سبيل املثال احلكومة القطرية تعهدت بدفع 20

مليار دوالر للفيفا إذا فشلت فى تنظيم كأس العالم .»2022

وختم: «تنظيم كأس العالم مشروع مربح جداً، وميكن أن يشارك فيها القطاع اخلاص كاستثمار قـوى بشراكات مع الـدولـة، ودول العالم دائماً تسعى لتنظيم البطولة ملا جتنيه منها كأرباح اقتصادية ودعـائـيـة، وعلينا حـال قدرتنا على توفير التمويل الالزم الستضافة البطوبة أن نقدم على هذه اخلطوة، ما ندفعه من أموال سنحصل على أضعافه».

صبحى: نحتاج ما بني 6 و8 مالعب ولدينا البنية التحتية للنقل واإلقامة

أشرف صبحى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.