الروبوت يزيد المخاطر على الوظائف عالية المهارة

Alborsa Newspaper - - بنوك وتمويل -

تختلف تهديدات الروبوت بشكل الفت للنظر بين البلدان والمناطق حيث بلغت نسبة الوظائف عالية المهارة 40 فى غرب سلوفاكيا و4% فقط فى المنطقة المحيطة بأوسلو.

وأوضحت أبحاث منظمة التعاون االقتصادى والتنمية، أن نسبة %14 من الوظائف فى 36 دولة عضو فى المنظمة تعتبر عالية المهارة.

وذكـــرت وكـالـة أنـبـاء «بلومبرج» أن الـروبـوت وطبيعة العمل المتغيرة أصبحت فى دائرة الضوء بالفعل حيث يتصارع العمال والحكومات مع أوجه عدم اليقين التى تحيط بالتقنيات الجديدة وكيفية حماية الوظائف.

وتتوقع منظمة التعاون االقتصادى والتنمية، أن يؤدى تطوير الذكاء االصطناعى إلى تسريع وتيرة التشغيل اآللى ويزيد من المخاطر على الوظائف عالية المهارة التى تعتبر حتى اآلن محمية من التغير التكنولوجي.

وقـــال المنظمة إن اآلالت والـبـرامـج اآللية ستتعامل مع نصف جميع مهام العمل بالكامل فى غضون سبع سنوات ولكن لم يكن األمر مخيباً لآلمال تماًما حيث يشير التقرير أيًضا إلى أن االبتكار فى مجاالت مثل الروبوتات يمكن أن يخلق وظائف أكثر مما يهدده.

والحظت منظمة التعاون االقتصادى والتنمية، أن التباينات الجغرافية تؤرق صانعى السياسات الذين يعانون من معضلة إضافية ألن المناطق األكثر حاجة إلى الروبوت لزيادة اإلنتاجية هم أيًضا فى الغالب األشخاص األكثر عرضة لخطر فقدان الوظائف لصالح التكنولوجيا.

وقال أنخيل غوريا، األمين العام لمنظمة التعاون االقتصادى والتنمية، إن االبتكار التكنولوجى مثل الـروبـوت يمكن أن يحفز نمو اإلنتاجية ويولد وظائف جديدة ويساهم فى تحسين مستويات المعيشة ولكن يجب علينا الحذر من أى زيادة فى التقسيمات اإلقليمية وجودة العمل والتوظيف.

ويفسر التهديد المختلف من هيمنة الروبوت جزئيا تركيز بعض الصناعات فى منطقة واحدة باإلضافة إلى ذلك تختلف حقوق العمال من بلد آلخر لذلك قد ال تواجه الوظائف المماثلة فى مختلف الدول نفس المخاطر.

وأوضحت الوكالة األمريكية أنه قد يكون من الصعب على بعض المناطق التعافى حيث أن التشغيل اآللى يمكن أن يؤدى إلى فقدان الوظائف المفاجئ الذى يستغرق وقًتا الستبداله.

وقالت منظمة التعاون االقتصادى والتنمية، إن هذا يمكن أن يؤدى إلى بطالة مطولة ويعزز تراجع مستويات األجــور لبعض من مجموعات العمال فى المستقبل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.