Al Borsa

«مدبولى» يناقش أزمة تسويق «القطن» مع وزير الزراعة

- كتب ــ سليم حسن:

يُناقش املهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ووزير غداً االثنني مع وزير الزراعة أزمة تسويق القطن املحلى ومقترحات اخلروج منها.

قال وليد السعدني، رئيس اللجنة العامة لتجارة القطن فى الـداخـل، إن اللجنة وجمعية ُمنتجى القطن، تقدمتا باقتراح إلى مجلس الوزراء لتسويق املحصول عبر حتديد جهة بعينها تتولى الشراء من خالل قرض بفائدة ميُسرة.

أوضح السعدني، أن اللجنة طالبت بتوفير قرض بفائدة ميُسرة ضمن مباردة البنك املركزى بفائدة %5 متناقصة، بغرض جتنب خـسـارة الفالحني على ان تتولى الشركة القابضة للغزل والنسيج شراء املحصول.

تولت الشركة القابضة مسئولية تسويق املحصول قبل عامني بطريقة ُمشابهة، حيث حصلت على تسهيالت ائتمانية بفائدة %16 من البنك الزراعى املصرى بقيمة تتجاوز املليار جنيه.

وشهد األسبوع املاضى اتفاق بني وزارتى الزراعة وقطاع األعمال على تولى «القابضة للغزل» شـراء 64.2% من أقطان اإلكثار 450( ألف قنطار)، فى حني تتولى الشركات اخلاصة تسويق النسبة املتبقية.

ذكر السعدني، أن حجم األقطان التى مت فرزها املوسم احلالى ارتفعت إلى 560 ألف قنطار، من إجمالى 2.4 مليون قنطار متوقع إنتاجها بعد ارتفاع املساحات املوسم األخير إلى 336 ألف فدان مقابل 220 ألف فدان املوسم السابق له.

ورحب نبيل السنتريسى، رئيس احتاد ُمصدرى األقطان، باإلقتراح، قائًال: الشركة القابضة لديها الفرصة األكبر فى احلصول على القرض باعتبارها جهة حكومية، وسيدعم ذلك قرار مجلس الوزراء بتوليها مسئولية التسويق.

أشار السنتريسي، إلى أهمية التعجيل بحل أزمة تسويق املحصول لتجنب تدهور أوضاع الزراعة مرة أخرى.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt