Al Borsa

مجهول يبلغ من العمر 35 عاما يؤسس أثمن تطبيق لتجميع اﻷخبار فى الصين

75 مليار دوالر قيمة «بايتدانس» القائم عىل الذكاء االصطناعى

- كتبت ــ منى عوض:

عندما قــام مهندس البرمجيات «تشانغ يى مينغ» بتسويق فكرة تطبيق جتميع األخبار املدعوم بالذكاء االصطناعى للمرة األولى قبل ستة أعوام، كان املستثمرون، مبا فى ذلك «سيكويا كابيتال»، متشككني فى األمر.

وكان هناك سؤال يدور، آنذاك، حول كيف ميكن ملهندس برمجيات ُمدرب محلياً وعمره 29 عاماً فقط، التفوق على العديد من البوابات اإلخبارية، الـتـى تـديـرهـا شــركــات مثل شـركـة «تينسنت»، الــقــابـ­ـضــة املـتـخـصـ­صـة فـــى وســـائـــ­ل الــتــواص­ــل االجتماعى، وتسجيل األرباح؛ حيث فشلت شركة «جوجل».

وبحسب منصة «ســى بـى إنـسـايـتـ­س»، أثبت «تـشـانـغ»، الــذى يبلغ مـن العمر اآلن 35 عاماً، أَّن هؤالء املستثمرين كانوا مخطئني، خاصة أن شركته املعروفة باسم «بايتدانس» أى «األخبار اليوم» فى طريقها لتسجيل قيمة تزيد على 75 مليار دوالر، إلى قمة العالم أى ما يتجاوز شركة «أوبر تكنولوجيز».

وكانت مجموعة «سوفت بنك»، هى الشركة األحدث بني الكثير من املستثمرين الذين غيروا آراءهـــم حــول الـفـكـرة؛ حيث يـقـال إنـهـا تخطط الستثمار نحو 1.5 مليار دوالر، ومن بني داعميها اآلن شـركـات «كــى كـى أر» لالستثمار املباشر، و«جنرال أتالنتك» وحتى «سيكويا».

ويرجع جزء كبير من القيمة العالية للشركة إلى إنشاء جتربة متزج بني «جوجل» و«فيس بوك».

وقال «تشانغ»، فى مقابلة أجراها عام ،2017 إَّن الشىء األكثر أهمية هو أن شركته ليست جهة صانعة لألخبار، بل إنها أشبه مبنصة بحث أو منصة تواصل اجتماعى، مشيراً إلى أنه ال يوظف أى محررين أو صحفيني.

وأضاف: «نحن نقوم بعمل مبتكر للغاية، ولسنا نسخة تقليدية لشركة أمريكية، سواء فى املنتجات أو التكنولوجي­ا».

املدهش فى األمر هو متكن «تشانغ» من إمتام كل تلك األمور دون اللجوء ألموال عمالقة شبكات اإلنـتـرنـ­ت فــى الــصــني، مجموعتى «عـلـى بـابـا» و«تينسنت»، وهى بذلك أول شركة ناشئة تنشأ من مجموعة من مشغلى الهواتف املحمولة دون السعى لطلب حماية أو أموال من أى من املجموعتني، كما أنت فاينانشيال بايتدانس 2018 أوبر ديدى تثو شينج ميتان ديان بينج إير بى إن بى سبيس إكس بايتدانس 2017 ميكن القول إنها أكثر جناحاً فى إشراك اجلماهير الشبابية باخلارج.

وقالت شركة «بلومبرج إيكونوميكس» البحثية، إَّن قصة كيفية حتـول «بايتدانس» لتصبح قوة هائلة تبدأ مع موقع األخـبـار «جينرى توتياو»، ولكنها مرتبطة بشكل وثيق بسلسلة من عمليات االستحواذ والتوسعات االستراتيج­ية الذكية التى دفعت الشركة إلـى الفيديو املتنقل، حتى خارج الصني.

باإلضافة إلـى ذلــك، استطاعت «بايتدانس» جتميع قوة تضم مئات املاليني من املستخدمني، كما أنها أصبحت تشكل اآلن تهديداً ألكبر مشغلى اإلنترنت فى الصني، وذلــك من خـالل رعايتها مجموعة كبيرة من التطبيقات الناجحة. كما أنها تطورت إلى إمبراطورية متعددة األوجه متتد عبر الشبكة االجتماعية الصينية (تيك توك) ملقاطع

 ??  ??
 ??  ?? جولة التمويل القادمة لبايتدانس قد تجعلها واحدة من أكبر شركات اليونيكورن فى العالم
جولة التمويل القادمة لبايتدانس قد تجعلها واحدة من أكبر شركات اليونيكورن فى العالم
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt