Al Borsa

مدينة اﻷثاث فى دمياط.. لمن استطاع إليها سبيًال

-

قــال معتز بهاء الـديـن، الرئيس التنفيذى لشركة مدينة دمياط لـأثـاث، إَّن الشركة ال تهدف إلى حتقيق ربح من املشروع بقدر سعيها ملساعدة الصناع، وحتقيق مشاركة فعالة مع الدولة من أجل النهوض بصناعة األثــاث فى دمياط.

أضاف أن الغرض من إنشاء املدينة هو خلق كيان اقتصادى جديد من صغار املستثمرين أصحاب رؤوس األموال الصغيرة، إضافة إلى توفير مزيد من سبل الدعم لهم حتى يبدأوا عمليات التشغيل واإلنتاج فى فترة قصيرة.

أوضــح «بـهـاء الــديــن»، أَّن الشركة طرحت وحدات املرحلة األولى بأسعار مناسبة جلميع فــئــات الــصــنــ­اع، وبــلــغ سـعـر املــتــر املــربــع فى الوحدات اجلاهزة 6 آالف جنيه، فى حني سجل سعر متر األرض املرفق نحو 2150 جنيهاً.

أشـــار إلــى أن التغيرات االقـتـصـا­ديـة التى حدثت، فى الفترة األخيرة، نتيجة حترير سعر الصرف، أدت إلى زيادة تكاليف اإلنشاء على الـشـركـة، األمـــر الـــذى دفعها إلعـــادة حساب التكاليف؛ للوقوف على السعر العادل للمتر، وبناء عليه رفعت األسعار بنسب تراوحت بني .%15و10

وقــال إن الشركة كانت تــدرس رفـع أسعار الــوحــدا­ت واألراضـــ­ـى مــرة أخـــرى بطروحات املــراحــ­ل اجلــديــد­ة بعد الــزيــاد­ة األخــيــر­ة فى أسعار املياه، والكهرباء، واملواد البترولية، لكَّن بعض املستثمرين املشاركني فى املشروع تعهد بتحمل الفرق بني أسعار البيع والتكلفة بالنسبة للوحدات التى تطرح ألصحاب الورش الصغيرة.

وطبقت احلكومة زيادات سعرية جديدة على الكهرباء، واملواد البترولية، واملياه يونيو املاضى بنسب متفاوتة، ما أدى لرفع أسعار جميع السلع واخلــدمــ­ات التى تعتمد على هــذه املـــواد فى العملية اإلنتاجية.

أضـــاف «بـهـاء الــديــن»، أَّن الشركة منحت املتقدمني للحصول على وحـــدات عـــدداً من املميزات، وذلك لتشجيعهم على االستثمار فى املدينة؛ مثل إعفاء الورش الصغيرة من دفع أى ضرائب على األرض أو املصنع إال بعد 5 سنوات مـن اسـتـام الــوحــدة وبــدايــة عملية التشغيل واإلنــتــ­اج، بجانب احلـريـة فـى حتـديـد أسعار منتجاتهم دون التدخل من أى جهة حكومية.

أوضح أن املستثمر الذى يحصل على األرض بنظام التقسيط يسدد %25 من قيمتها عند التعاقد، والباقى يسدد على أقساط ربع سنوية بحسب املدة املحددة له بحد أقصى 3 سنوات بالنسبة للشركة وتصل إلى 10 سنوات إذا مت متويلها من قبل البنوك، الفتاً إلى أنه فى حالة دفع ثمن الوحدة «كاش» يتم تخفيض األسعار بنسبة .%20

تـابـع «بــهــاء الــديــن»، «أعـتـقـد مــع كــل هذه التسهيات التى قدمتها الشركة للصناع ال ميكن احلديث عن وضع شروط تعجيزية بحسب ما قـال املتقدمون للحصول على وحـــدات، وإذا كانت هناك شكاوى فسيتم متابعتها والعمل على حلها».

وقــال إن الشركة انتهت مـن طـرح املرحلة األولــــى مــن الـــوحـــ­دات واألراضـــ­ــى عـلـى عـدد أصحاب املشروعات الصغيرة بإجمالى 300 وحدة مبساحات تبدأ من 50 متراً وحتى 200 متر مربع للوحدة.

أضاف أن %50 من الوحدات مت تسليمها إلى الصناع، والباقى لم يسلم حتى اآلن؛ بسبب تأخر سداد املبالغ املستحقة للشركة.

وتابع «الشركة أوضحت فى كراسة الشروط جميع مواصفات الـوحـدات وطريقة السداد، وأشـــارت إلـى أن %80 من الـوحـدات لصالح الورش الصغيرة واملتوسطة».

أوضح أن الشركة، تتعامل مع جميع املتقدمني للحصول على أراٍض ووحدات، وفقاً لعدد من املعايير أولها مطابقة املتقدم للشروط الواردة فى كراسة الشروط، ثم ترسية الوحدة بعد ذلك عن طريق أسبقية احلجز، نافياً تخصيصها وفقاً ألغراض معينة أو لفئة دون أخرى بحسب ما يقول الصناع.

أشار «بهاء الدين»، إلى أن الشركة وضعت فى أولوياتها أبناء محافظة دمياط أوالً، وذلك لتحقيق أقصى استفادة لهم من املشروع، وهذا البند مــدون بكراسة الــشــروط، كما وضعت الشركة عدداً من الضوابط؛ منها عدم التنازل عن الورشه بأى شكل من األشكال القانونية للغير دون الرجوع إلى الشركة، وراعت تعميم املــشــرو­ع عـلـى جميع الـعـامـلـ­ني فــى الـقـطـاع، مـن خــال عــدم تخصيص أكـثـر مـن ورشتني للمستثمر.

وقال إن الشركة انتهت من ترفيق %80 من املدينة «أراضى، ووحدات»، والبالغة مساحتها 331 فداناً، ويجرى استكمال املرافق لتسليم الوحدات للمستثمرين خال الفترة املقبلة.

%20 خصمًا للسداد «كاش».. وإعفاءات ضريبية حتى التشغيل

تسليم %50 من طروحات املرحلة األوىل للمدينة

 ??  ??
 ??  ?? معتز بهاء الدين تصوير: محمود فكرى
معتز بهاء الدين تصوير: محمود فكرى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt