Al Borsa

من هى البنوك األكثر ربحية فى النصف األول

أرباح «فيصل» و«أبوظبى اإلسالمى» األكرث نمواً وانكماش ربحية بنكني فقط اإلصالح االقتصادى يضغط أرباح «العموالت».. وخفض الفائدة يحد نمو «العائد»

- كتبت ــ أمانى رضوان:

أظهر مسح أجـراه «بنوك ومتويل» على ميزانيات 16 بنكاً حتقيق 14 بنكاً منـــواً فـى األربــــا­ح، خالل النصف األول مـن الـعـام اجلـــارى مقابل نظيره فى ،2017 مبـعـدالت تـراوحـت بـن 1.9% و،%87 فى حن تراجعت أرباح بنكى بلوم واالحتاد الوطنى بنسب %8.5ـب %12.8و على الترتيب. وواجه صافى الدخل من األتعاب والعموالت ضغوطاً فى معظم البنوك؛ نتيجة ارتفاع املصروفات بوتيرة أعلى من اإليرادات، األمر الذى أدى لتراجع منو هذه األتعاب لدى معظم البنوك وانكماشها فى 3 بنوك؛ هى كريدى أجريكول، واألهلى املتحد، واملصرى اخلليجى.

فى حن ارتفع الدخل من العائد لدى جميع البنوك بنسب تـراوحـت بن 24.6% و،%52.4 ولكن هذه الـزيـادة كانت وتيرتها أبطأ من االرتـفـاع فى تكلفة األمــوال التى تزايدت مبعدالت تراوحت بن %6.9 ،%82.2و باستثناء بنكى فيصل وكريدى أجريكول.

وقـــال املــديــر املــالــى ألحــد الـبـنـوك اخلــاصــة، إَّن إجراءات اإلصالح االقتصادى التى متت خالل الفترة بن يونيو 2017 ويونيو 2018 كان لها أثر كبير على التكلفة سواء للتشغيل أو األموال، ولم تتمكن البنوك من رفع أسعار العموالت بنسب متكافئة مع الزيادات فى األسعار؛ حرصاً على تشجيع استخدام القنوات التكنولوجي­ة املصرفية لتدعيم الشمول املالى.

أضاف أن اإلجراءات التى مت تطبيقها، نهاية يوليو املاضى، والتى متثلت فى خفض الدعم جزئياً على الطاقة سيظهر أثرها بشكل أوضح على صافى الدخل من األتعاب والعموالت فى ميزانيات الربع الثالث، لذا استعدت لذلك أغلب البنوك من خـالل رفـع أسعار العموالت. وذكر أن منو صافى الدخل من العائد رغم خفض الفائدة 200 نقطة أساس يعكس جناح البنوك فى زيادة محافظ القروض لديها وكذلك استثمارها اجليد للسيولة املتاحة فى أدوات الدين احلكومى.

أوضح أن البنوك التى اعتمدت على زيادة القروض كـان صافى هامش العائد لديها حتـت ضغط أكبر بخالف البنوك التى أدرت عـائـداً أكبر عبر أذون اخلزانة لديها مستفيدة من الفائدة املرتفعة منذ بداية الربع الثانى.

وذكر أن زيادة الدخل من العائد ال تستوجب زيادة االكتتابات فى أذون اخلزانة ويكفى جتديد االكتتابات القائمة.

وتعتمد 8 بنوك على فوائد قروض العمالء بشكل أساسى لزيادة إيـرادات الدخل من العائد مستحوذة على نسب تراوحت بن %71و%49.8 وفقاً للمسح.

ويستحوذ الدخل من عائد القروض باألهلى الكويتى على %71 من إجمالى دخل البنك حتى يونيو ،2018 يليه بنك الكويت الوطنى بنسبة %70.7 من إجمالى إيرادات الدخل ثم املصرى اخلليجى بنحو .%70.47

وكان بنك فيصل هو صاحب أسرع وتيرة فى النمو باألرباح بعد حتقيقه أرباحاً استثنائية ناجتة عن فروق إعادة تقييم العملة قيمتها 690 مليون جنيه، لترتفع أرباحه إلى مليار 340و مليون جنيه، مقابل 714 مليون جنيه مبعدل منو .%87.6

وجاء بنك أبوظبى اإلسالمى ثانى أسرع بنك منواً فى أرباحه %74 لتصل إلى 369 مليون جنيه، خالل النصف األول من العام.

وارتــفــع صـافـى الـدخـل مـن العائد لــدى أبوظبى اإلسالمى بنحو ،%23.1 وكذلك صافى الدخل من العائد بنحو 2.24%، واسـتـحـوذ­ت عـوائـد قـروض العمالء على %58.4 من الدخل من العائد، تليها الفوائد على الدين احلكومى بنحو .%40

وحـَّل البنك األهلى الكويتى ثالثاً مبعدل منو فى األربـــاح يصل إلـى ،%68.9 وذلــك بدعم من ارتفاع صافى الدخل من العائد لدى البنك مبعدل ،%76.8

وصافى الدخل من األتعاب والعموالت بنحو %33

وزدات مساهمة فوائد قـروض العمالء فى إيـرادات الدخل من العائد باألهلى الكويتى لتستحوذ على %71 منها، بدالً من %67 العام املاضى، فى حن أن الفوائد على أدوات الدين احلكومى شكلت %22 من العائد.

وارتــفــع­ــت أربــــاح بـنـوك قـنـاة الـسـويـس والـعـربـى األفـريـقـ­ى واملــصــر­ى اخلليجى بأبطأ وتـيـرة بنسبة %5.08و%4.83و%1.94 على التوالى.

وقال عمرو طنطاوى، العضو املنتدب لبنك مصر- إيران، إَّن ارتفاع الفائدة على أذون اخلزانة أسهم فى تخفيف الضغط عن أرباح البنوك، فى الفترة املاضية، مشيراً إلى أن خفض الفائدة وارتفاع مصاريف التشغيل كانا عاملى ضغط على ربحية القطاع املصرفى. وذكر أن صافى الدخل من العائد ينخفض بوتيرة أسرع من انخفاض تكلفة األموال ما يضغط على هوامش أرباح البنوك.

وقال البنك املركزى، فى تقرير االستقرار املالى، إنه رغم منو صافى أربـاح البنوك تراجعت مؤشرات الربحية «العائد على األصــول والعائد على حقوق امللكية»، وذلك ألن النمو فى األصول وحقوق املساهمن كان أكبر من األرباح.

وذكر أنه مبقارنة مؤشرات األداء عام 2017 مقارنة بالعام السابق له، فإَّن مخاطر الربحية ارتفعت نتيجة ارتفاع تكلفة األموال بوتيرة أعلى من ارتفاع العائد.

 ??  ?? أرباح النصف األول أرباح النصف األول أداء البنوك فى النصف األول ومصادر الربحية معدل النمو من األتعاب والعموالت (٪) معدل نمو صافى الدخل من العائد (٪) القيمة بالمليار جنيه
أرباح النصف األول أرباح النصف األول أداء البنوك فى النصف األول ومصادر الربحية معدل النمو من األتعاب والعموالت (٪) معدل نمو صافى الدخل من العائد (٪) القيمة بالمليار جنيه
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt