Al Borsa

مليار جنيه أصول لـ«الزراعى» مقابل تسويات للمتعثرين

«جمعة»: 6 مليارات جنيه تكلفة تطوير البنية التكنولوجي­ة والفروع بالبنك

-

قــال تـامـر جمعة، نـائـب رئـيـس مجلس إدارة البنك الزراعى املصرى، إَّن البنك انتهى من حصر األصول التى آلت ملكيتها إليه؛ نتيجة تسويات مع عمالء متعثرين، لتتعدى قيمتها املليار جنيه. ويعتزم البنك التخلص منها خالل املرحلة املقبلة.

وقـال نائب رئيس البنك، إنه متت تسوية نحو 1.7 مليار جنيه لنحو 26 ألف عميل، بينهم 188 مليون جنيه لنحو 2800 عميل، ضمن مبادرة البنك املركزى للمتعثرين.

أضاف أَّن البنك يسعى إلى تطوير شبكة فروعه البالغ عددها 1210 فروع، موضحاً أن تكلفة تطوير الفروع تقدر بنحو 3 مليارات جنيه، وذلك بخالف 500 مليون جنيه سنوياً تكلفة تطوير وتدريب العنصر البشرى.

وأشار إلى أنه سيتم البدء بنحو 235 البداية وتطويرها وربطها تكنولوجياً.

وذكر أن تطوير البنية التكنولوجي­ة وتدشن نظام ربط إلكترونى جلميع أنظمة احلاسب اآللى بفروع البنك على نظام واحـد يتكلفان نحو 3 مليارات جنيه، كاشفاً اعتزام البنك طرح مناقصة لشرائه فرعاً فى خالل األيام املقبلة.

وقال «جمعة»، إَّن البنك املركزى يدعم اإلدارة احلالية لتنفيذ خطتها الطموح للسنوات الثالث املقبلة والتى تستهدف النمو ببنود امليزانية بن 15 %20و والدليل على ذلك رفع الوديعة املساندة من 6.5 مليار جنيه إلى 10 مليارات جنيه، ومد أجلها من 10 سنوات إلى 20 عاماً.

وأشار إلى أن هذه اإلجراءات رفعت معدل تغطية كفاية رأس املال إلى %12.5 فى الوقت احلالى، وأن الدعم لم يكن فى قيمة الوديعة فقط، بل فى معاجلتها باعتبارها وديعة مساندة من املالك وليس الرقيب، وهـو مـا أدى لتحسن موقف مؤشرات السالمة املالية.

أضــاف «جمعة»، أَّن البنك يسعى للتوسع فى التنمية الريفية عبر تقدمي قروض عالية اجلودة مدعومة من الدولة لتمويل املحاصيل بفائدة %5 بجانب برامج الثروة احليوانية األخرى، مشيراً إلى أنها تستحوذ على %80 من محفظة قروض البنك التى تخطت 26 مليار جنيه حالياً.

وأوضـــح أن البنك يـواجـه بعض املصاعب فى تطبيق مــقــررات مـخـاطـر تقلب أســعــار العائد للمحفظة البنكية، وذلـــك نتيجة ربــط الــودائــ­ع بأسعار السوق وتقدمي قروض ُمدعمة، لكن البنك املركزى يتفهم طبيعة عمل البنك ومروره مبرحلة إعــادة هيكلة يسعى فيها للنمو باإلقراض اآلخر مع احلفاظ على الـدور األسـاس فى دعم ومتويل الفالحن.

وذكر أن البنك باع نحو 185 ألف شهادة أمان بنحو 186 مليون جنيه، وأن إجـمـالـى محفظة املدخرات تخطت 50 مليار جنيه. وتوقع أن يشهد القطاع تشدين صناديق استثمار لتمويل الشركات املتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

 ??  ??
 ??  ?? تامر جمعة
تامر جمعة
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt