Al Borsa

«تشكيل المعادن» تنهى دراسة إنشاء المدينة الصناعية المتخصصة

- كتب ــ أحمد صبرى:

انتهت شعبة تشكيل وتشغيل املعادن بـغـرفـة الـصـنـاعـ­ات الـهـنـدسـ­يـة بـاحتـاد الصناعات، من إعداد دراسة إنشاء مدينة صناعية متخصصة لـلـقـطـاع، متهيًدا لعرضها على وزارة التجارة والصناعة، خالل األيام املقبلة.

قـــال أميـــن الـنـجـولـ­ي، رئـيـس مجلس اإلدارة، إن الشعبة ستعقد اجتماًعا مع مـركـز حتـديـث الصناعة الـتـابـع لـــوزارة التجارة والصناعة، اليوم األربعاء، ملناقشة محاور االستراتيج­ية، قبل عرضها على الوزارة.

وأضاف لـ «البورصة» أن الدراسة التى أعدها أحد املكاتب االستشارية، انتهت إلى احتياج املدينة إلى 500 فـدان، على أن تستغل 150 فداناً فى املرحلة األولى، 150و فـدانـاً فى املرحلة الثانية، 200و فدان فى املرحلة الثالثة.

وأوضــح أن الهدف من إنشاء املدينة هـو تقليل الفجوة االسـتـيـر­اديـة، وزيــادة الـصـادرات، واملساهمة فى ضم العديد مـن املـصـانـع للقطاع الـرسـمـى، وجـذب استثمارات أجنبية جديدة، وزيادة قاعدة املصدرين.

وذكر أن املدينة تتضمن إنشاء أكادميية لتعليم وتــدريــب الشباب والـعـمـال على تشكيل وتشغيل املـعـادن، باإلضافة إلى إنشاء منطقة خدمية، ومجمع لصناعة اآلالت واملعدات اخلاصة بالقطاع.

وتـــتـــر­اوح اســتــثــ­مــارات الــقــطــ­اع بني 18 و20 مليار جنيه، مـن خــالل 1500 مصنع انضمت للقطاع الرسمى، ومياثل عدد املصانع غير املسجلة تلك املنضمة للمنظومة الرسمية أو أكثر.

ويبلغ عــدد العاملني بقطاع تشكيل وتشغيل املـعـادن نحو 100 ألــف عامل، مبتوسط 35 عـامـًال باملصنع الـواحـد، منهم 60 ألفاً بالقطاع الرسمى، و04 ألفاً بالقطاع غير الرسمى.

وقـــال «الــنــجــ­ولــي» إن مجلس إدارة الشعبة عقد عـدة اجتماعات مـع هيئة تنمية الــصــادر­ات، ملعرفة أهـم األســواق التصديرية التى ميكن دخولها، واملنتجات التى تركز عليها، فى إطار خطتهما لزيادة حجم وقيمة الصادرات.

ونشرت «البورصة» أغسطس املاضي، أن الشعبة والهيئة تـعـدان استراتيجية ملضاعفة صادرات قطاع تشكيل وتشغيل املعادن من 9 ماليني دوالر إلى 18 مليون دوالر.

ولـفـت إلـــى أن زيــــادة عـــدد الطلبات التصديرية على منتجات القطاع من قبل دول القارة األفريقية خالل العام اجلارى، أحد أهم دوافع إعداد االستراتيج­ية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt