«الوزراء» يحسم مشاركة المطورين فى تنفيذ «اﻹسكان المتوسط» خالل 4 شهور

«صبور»: إطالق املبادرة دون مدى زمنى لسد العجز فى اﻹسكان «العسال»: وحدات بمساحة 120 مرتاً بسعر 7 آالف جنيه للمرت

Alborsa Newspaper - - عقـار - كتب ــ بدوى شلبى:

توقعت غـرفـة التطوير الـعـقـارى باحتاد الصناعات موافقة مجلس الوزراء على مبادرة الشراكة بني املطورين ووزارة اإلسكان تنفيذ مشروعات اإلسكان املتوسط خالل 4 شهور.

قــال هـانـى العسال وكـيـل غـرفـة التطوير العقارى باحتاد الصناعات ورئيس مجموعة «مصر إيطاليا»، إن الغرفة اتفقت مبدئياً مع وزارة اإلسـكـان على عـدد من البنود لتنفيذ وحدات اإلسكان املتوسط.

أضــاف لــ«الـبـورصـة»، أنــه مت االتـفـاق بني املطورين العقاريني املشاركني فى املبادرة التى تضم أكبر 10 شـركـات بالسوق على تنفيذ وحدات سكنية ملتوسطى الدخل مبساحة 120 متراً مربعاً بسعر 7 آالف جنيه للمتر وهو سعر يقل عن أسعار السوق بنسبة تزيد على %50 وبالتقسيط ملدة من 15 إلى 20 سنة.

وتابع العسال «االتفاق تضمن احلصول على قطع أراض مقابل منح الوزارة وحدات سكنية ولو مت احلصول على 100 فدان ستكون %70 منها مساحة استثمارية للمطور و62 إلى %30 وحدات سكنية سيتم تسليمها للوزارة وإعادة طرحها للمواطنني من خالل صندوق التمويل العقارى وسيتم تنفيذ تلك الوحدات على أعلى مستوى ووفق معايير ومواصفات خاصة».

أشار إلى أن املطورين العقاريني يخاطبون مـن 5 إلـى %20 مـن الشرائح بالسوق ومع تطبيق املــبــادرة، وألول مــرة سيعمل املطور العقارى على شريحة أكبر تصل 50% من حجم الطلب.

وقـال املهندس حسني صبور رئيس شركة األهلى للتنمية العقارية، إنه مت االتفاق مبدئياً مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ووزير اإلسكان على مشاركة 7 مطورين من بني أكبر 10 مطورين بالسوق فى مبادرة إنشاء وحدات اإلسكان املتوسط بعدد من املدن اجلديدة.

أضــــاف أن مــطــوريــن عــقــاريــني أبـــدوا حتفظهم على التسعير املــقــدم مــن مجلس الوزراء لعدم مالءمته.

أوضـح صبور، أن املطورين يترقبون قرار رئاسة مجلس الــوزراء بعد تقدمي املقترحات التى شملت حتديد التسعير النهائى وإجمالى عـــدد الـــوحـــدات السكنية املــقــرر تنفيذها واملواصفات واملدن املستهدفة وفقاً للدراسات التى تقوم بها وزارة اإلسكان.

أشار إلى أن املبادرة فى حالة تفعيلها فلن يكون لها مدى زمنى محدد وستساهم فى سد العجز باإلسكان املتوسط والذى يتطلب توفير وحدات أضعاف ما تنفذه الدولة حالياً.

وقــال إن جنـاح تلك املـبـادرة متوقف على االمـــتـــيـــازات الــتــى ســــوف متـنـحـهـا الــدولــة للمواطنني من تقليل الفائدة ومد آجال السداد وحتديد سعر مناسب للمتر للشركات املنفذة بخالف سعر األرض.

وكـــان الـدكـتـور مصطفى مـدبـولـى رئيس مجلس الوزراء ووزير اإلسكان أعلن عن مبادرة مع املطورين العقاريني للشراكة فى مشروعات اإلسكان املتوسط لتوفير سكن مالئم وبسعر مناسب للمواطنني متوسطى الدخل يتضمن وحدات مبساحة 120 متراً وبأسعار مناسبة.

وتشمل املبادرة تخصيص جزء من أراضى الـــدولـــة مــن خـــالل وزارة اإلســـكـــان، ويـقـوم املـــطـــورون الـعـقـاريـون بـبـنـاء وحــــدات كاملة التشطيب ويتم تسليمها للوزارة لطرحها للبيع مـن خاللها ومقابل ذلــك يحصل املـطـورون العقاريون على أرض أخــرى لالستثمار فى مكان حتدده الوزارة.

مصطفى مدبولى

حسين صبور

هانى العسال

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.