أسعار الفول تسجل مستوى تاريخيًا ومطالب بوقف التصدير

«التغريات املناخية» تخفض املحصول العاملى وترفع سعر الطن لـ32 ألف جنيه محليًا «الزراعة»: 8 أصناف جديدة لزيادة اإلنتاج

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية - كتب - سليم حسن ورشا سرور:

قفزت أسعار «الـفـول» بنسبة %100 خالل الشهور الـ4 املاضية، مدفوعة بالتغيرات املناخية التى أثــرت على املـعـروض من اإلنـتـاج العاملى، والتى تأثرت بها مصر كثيراً العتمادها على االستيراد بنسبة %75 من احتياجاتها السنوية.

وقــال أحمد إدريـــس، سكرتير شعبة الغالل بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع أسعار الفول محلياً جاء نتيجة تراجع اإلنتاج العاملى لينخفض فى كندا وحدها ،%25 والتى تعد أكبر منتج فى العالم، بسبب التغيرات املناخية.

أضـــاف: «زادت األســعــار العاملية إلــى 800 دوالر للطن، وأثرت على األسعار محلًيا ليسجل

الفول البلدى 23 ألف جنيه للطن مقابل 11 و21 ألف جنيه قبل 4 أشهر، واملستورد إلى 16 ألف جنيه مقابل 9 آالف فقط، وترتفع هذه القيم 3 جنيهات وقت البيع للمستهلكني».

تستهلك مصر يومياً كميات من الفول تتراوح بني 2000 2500و طن، وميثل االستيراد %75 من االحتياجات السنوية بنحو 600 ألف طن فى املتوسط.

أشـــار إلــى التجهيز الجـتـمـاع على مستوى الشعبة نهاية نوفمبر احلالى ملناقشة األزمـة، وإعــــداد مــذكــرة رسمية سترفعها إلــى وزارة الصناعة لوقف تصدير الفول البلدى.

قالت مصادر لـ«البورصة»، إن صادرات الفول فى املوسم األخير بلغت 48 ألـف طـن، بقيمة إجمالية 24 مليون دوالر، وارتفعت هذه الكمية على صادرات املوسم السابق له .%1

تبلغ مساحات زراعــات الفول نحو 90 ألف فدان فى املتوسط، بإنتاجية تتراوح بني 80 120و ألف طن.

طالب إدريـس وزارة الزراعة بتكثيف العمل على أبحاث زيـادة اإلنتاجية من البذور املحلية ومقاومة اآلفات ووضع خطة لزيادة املساحات، على اعتبار أن الفول سلعة استراتيجية بالنسبة للمستهلكني فى مصر.

تـوقـع املــســتــوردون اسـتـقـرار األســعــار عند معدالتها احلالية بالتزامن مـع دخــول كميات جديدة إلى السوق حجمها 200 ألف طن خالل نوفمبر احلالى.

قال عزت عزيز، عضو شعبة الغالل بغرفة الـقـاهـرة الـتـجـاريـة، إن الـسـوق شـهـدت دخـول

100 ألف طن فى األيام املاضية عبر (ليتوانيا، وإجنـلـتـرا)، وتستعد الستقبال 100 ألــف طن أخرى، ستساهم فى استقرار األسعار.

أشـار إلى تراجع إنتاجية الـدول املنتجة فى مقدمتها (كندا، وإجنلترا، واستراليا)، وتسبب ذلك فى ارتفاع الطلب على منشأ ليتوانيا لتزيد األسعار العاملية إلى مستوياتها احلالية.

توقع انخفاض واردات الفول العام احلالى بالتزامن مع نقص املعروض عاملًيا.

قـــال عـــالء خـلـيـل، مــديــر معهد املحاصيل احلقلية، إن الـــوزارة تعمل على زيــادة إنتاجية املحصول فى املساحات نفسها التى تــزرع كل عام، لعدم التأثير على املساحات املنزرعة من محاصيل (القمح، والبرسيم).

أشـار إلى استنباط 8 أصناف جديدة سيتم زراعــتــهــا فــى املــوســم الـشـتـوى احلــالــى تُسهم فى زيـادة إنتاجية الفدان من 8 أراِدّب إلى 13 أردبـاً فى املتوسط، ما يُقلل الفجوة بني اإلنتاج واالستهالك، ومتت جتربته على مساحة تزيد على 70 فداناً.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.