شركات عربية تبحث التوسع فى مصر بنظام «الفرانشايز»

Alborsa Newspaper - - تداول - كتب ــ نهال منير وسليم حسن وأمانى رضوان:

تبحث شركات من دول، اإلمارات والمملكة العربية السعودية، واألردن، التوسع فى مصر بنظام الفرانشايز من خالل المعرض الدولى لالستثمار والتوكيالت التجارية «بيزنكس »Biznex والـــذى اختتمت فعالياته أمس بمشاركة نحو 200 شركة عربية ومحلية فى مختلف القطاعات.

وعدد رواد معرض االستثمار والتوكيالت التجارية «بيزنكس» المشكالت التى تواجههم عند التفكير في إقامة مشروعات صغيرة خاصة تلك التي تعمل بنظام «الفرانشايز».

أشار الحضور إلى أبرز مشكالت األعمال في مصر، وهى عدم القدرة على وضع دراسة جدوى سليمة تحمى المشروع من الخسارة، والمخاطرة في دخـول قطاع جديد، وإنهاء اإلجـــراءات القانونية التي تستغرق فترات زمنية طويلة ومرهقة، وعــدم وجــود جهات داعمة بالتمويل.

قـــال مــــروان عـــبـــدالـــرازق، رئــيــس شركة فــرانــشــايــز جـــيـــت، مــنــظــم الـــمـــعـــرض، إن «بيزنكس» وفـر حلوًال لألزمات التي تواجه الشباب في إقامة المشروعات، عبر دعوة كل المسئولين على جميع األصعدة لتنشيط قاع «الفرانشايز».

أوضح أن المعرض ضم الشركات العارضة لـعـالمـاتـهـا الــتــجــاريــة، والــبــنــوك وشــركــات االستثمار للتمويل، ومكاتب االسـتـشـارات الفنية لـوضـع دراســــات الــجــدوى، ومكاتب المحاماة أيًضا ليأخذ الموقف إطاراً قانونياً سليماً، ومطورين عقاريين.

شارك في المعرض مجموعة من قصص النجاح «شباب بدأوا مشروعات صغيرة في السنوات العشرة األخيرة، وحققوا نجاحات جيدة، واعتبرهم المعرض قدوة حسنة يمكن االقتداء بها».

كـان أبــرز تلك القصص، مـشـروع تطبيق «أفـوكـاتـو» اإللكتروني، وهـو التطبيق األول للمحاماة في الشرق األوسط.

قال أحمد عمر صـادق، صاحب التطبيق ورئيس مجلس اإلدارة، إن التطبيق يهدف لتغيير صــورة المحامي فـي عقول الناس، ويعمل كحل مختلف وعملي لتطوير مهنة المحاماة، وتوعية الناس.

كـانـت الـفـكـرة بـــدأت ببرنامج «الـرعـايـة الــقــانــونــيــة»، بــهــدف تـقـديـم االســتــشــارات الـقـانـونـيـة للمواطنين بـــدون مـقـابـل مــادي (أتعاب)، وتطوير للوصول إلى أكبر قدر ممكن من األفراد.

كانت غرفة «مـكـة» التجارية، أحـد أبـرز الحضور فـي ،»BIznex« فتواجد أعضاء الغرفة بمرافقة 20 سيدة أعمال سعودية يُــشــاركــن لـلـمـرة األولــــى للبحث عــن فـرص استثمار يطرحها المعرض، وبحث التعاون مع الشركات والتوكيالت التجارية.

وفـــًقـــا لــمــا أعــلــنــه عــضــو مـجـلـس إدارة الـغـرفـة الــتــجــاريــة، مـــازن بــن غـــازي درار، تستثمر السعودية ما يزيد على 22% من إجمالي استثمارات العرب في مصر، وتصل استثمارات القاهرة في المملكة إلى 1.1 مليار دوالر.

أشار إلى إسهام المعرض في نمو العالقة التجارية السعودية المصرية، فهو يُعد بوابة جديدة لالستثمار في مصر، من خالل زيادة الفرص االستثمارية مع الشركات المصرية.

وتنوعت الشركات المشاركة بالمعرض فى قطاعات الصناعات الغذائية والصناعات النسيجية والـمـالبـس الـجـاهـزة والمطاعم والستائر والمفروشات، كما شارك بعض رواد األعمال بالمعرض.

يذكر أن أن المعرض مقام على مساحة 5 آالف متر مربع، ويضم 120 عارضاً من بينهم 40 عارضاً من خارج مصر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.