Al Borsa

العنانى: اإلعالن عن كشفين أثريين برعاية أوراسكوم

- كتبت - بسمة رجب:

أعلن خالد العنانى وزير اآلثار عن كشف أثرى جديد قامت به بعثة أثرية مصرية أثناء أعمال التنقيب األثرى منذ أبريل املاضى وحتى اآلن فى املنطقة الواقعة عند احلافة الصخرية حول الطريق الصاعد للملك اوسركاف بجبانة سقارة األثرية.

جاء الكشف برعاية شركة أوراسكوم لالستثمار فى إطار عرض الرعاية الذى تقدمت به الشركة لوزارة اآلثار لرعاية عدد من االحتفاليا­ت واالكتشافا­ت األثرية وفقا لالئحة الرعاية التجارية احلديثة التى أصدرتها الـوزارة مقابل احلصول على امتيازات دعائية.

وقــال العناني، إنـه جــارى األعـــداد لإلعالن عن كشفني أثريني جديدين بالصعيد قبل نهاية العام اجلارى 2018 وذلك ضمن سلسلة االكتشافات األثرية باملحافظات املختلفة.

جاء ذلك خالل املؤمتر الصحفى الذى عقدته وزارة اآلثار مبنطقة سقارة األثرية لإلعالن عن كشف أثرى جديد قامت به بعثة أثرية مصرية أثناء أعمال التنقيب األثرى منذ أبريل املاضى وحتى اآلن فى املنطقة الواقعة عند احلافة الصخرية حول الطريق الصاعد للملك اوسركاف بجبانة سقارة األثرية.

وأوضح العناني، أن البعثة عثرت فى هذا الكشف على ثالث مقابر ترجع لعصر الدولة احلديثة غير منقوشة أعيد استخدامها فى العصر املتأخر كجبانة للقطط، باإلضافة إلى أربعة مقابر أخرى ترجع إلى عصر الدولة القدمية ومنها مقبرة «خوفو إم حات» املشرف على املنشآت امللكية بالقصر امللكى أثناء أواخر األسرة اخلامسة وبداية األسرة السادسة.

وأشار إلى أن البعثة كان قد وقع اختيارها لهذا املوقع نظًرا الحتمالية وجود مقابر ألفراد من عصر الدولة القدمية حول الطريق الصاعد للملك أوسر كاف.

وتابع أنه سبق وبـدأت البعثة األثرية الفرنسية أعمالها فى بداية احلافة الصخرية من الناحية الشرقية ومت الكشف عن العديد من املقابر التى ترجع إلى عصر الدولتني القدمية واحلديثة، والتى أعيد استخدامها فى العصر املتأخر كجبانة للقطط.

وقـال جنيب ساويرس رئيس مجلس اإلدارة التنفيذى لشركة أوراسكوم لالستثمار إن رعاية الشركة ملثل هذه الفاعليات ينبع من اهتمام وحرص الشركة بتطوير املواقع األثرية واظهار ثـراء وتـراث مصر احلضارى العظيم وجذب اهتمام العالم الى حضارة وآثار مصر لتكون محط أنظار العالم كما تستحق.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt