Al Borsa

1.6 مليار جنيه قيمة اإلعفاء الجمركى الجديد للسيارات األوروبية

«السبع»: الشركات غري األوروبية تتخذ إجراءات احرتازية ملنع تدهور املبيعات «أبواملجد»: مرسيدس وبى إم دبليو من أكرث املستفيدين والسيارات األقل من 350 ألف جنيه لن تنخفض أسعارها

- كتب ــ أحمد فرحات ومحمد الروبى ورشا سرور:

قال مسئول حكومى، إن اإلعفاءات اجلمركية على السيارات األوروبية مطلع العام املقبل تقدر قيمتها اإلجمالية بنحو 1.6 مليار جنيه.

أضاف أن قيمة إعفاءات السيارات األوروبية وفقا التفاقية الشراكة املصرية األوروبية بلغت 4.5 مليار جنيه العام املالى املاضى، وهو ما يرفع إجمالى تلك اإلعفاءات إلى 6 مليارات جنيه العام املالى احلالى.

وقال املسئول إن هناك محاوالت لفرض رسوم إضافية، لم يحددها، على السيارات بشكل عام مبـا فيها األوروبــي­ــة لتعويض خسائر اخلـزانـة العامة من اإلعـفـاءا­ت اجلمركية، لكن أطـراف السوق تقاوم هذا اإلجراء، إضافة إلى مسئولى االحتاد األوروبى.

وقال إن املناقشات التى متت فى وقت سابق اقترحت فرض رسوم تتراوح بني %40 %90و من قيمة السيارات بحسب السعة اللترية، بهدف منع التوسع فى االستيراد للحفاظ على العملة، لكن هذه املناقشات توقفت حاليا.

وقــدر املسئول قيمة اجلمارك املتبقية التى ستعفى منها السيارات األوروبية بنحو %30 فى املتوسط، وتقل على السعات اللترية الصغيرة وتتصاعد أكـثـر مـن ذلــك مـع السعات اللترية املرتفعة.

وأشار إلى أن قيمة اإلعفاءات مرشحة للزيادة نتيجة حتويل عدد من املستوردين إلى االستيراد مـن الـسـوق األوروبـــ­ـى األمــر الــذى سـيـؤدى إلى الضغط على الواردات.

وقال عالء السبع، رئيس مجلس إدارة شركة السبع للسيارات، ورئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن نسبة االنخفاض فى أسعار السيارات أوروبية املنشأ ليست كبيرة، ولكنها ليست صغيرة أيًضا، وأكد أن نسبة االنخفاض فـى سعر السيارة اإلجمالى ستصل إلــى %5 فقط، وعلل ذلـك بأنه مع انخفاض اجلمارك على السيارات بنسبة تصل إلى %8 إلى %9 من إجمالى السعر، ستقوم الشركة األم بإضافة %4 تقريًبا، مما يصل بالنسبة إلى %5 فقط.

أضاف أن بعض الشركات غير األوروبية بدأت تضع إجــراءات احترازية لعدم تدهور املبيعات فى الربع األخير من العام وإعــادة احلركة الى الــســوق بـعـد إصـابـتـه بالشلل اجلــزئــى نتيجة انتظار املستهلكني خفض الرسوم على السيارات األوروبية، مثل مجموعة منصور التى أعلنت عن دفـع فــروق أسعار سياراتها فى حـال انخفاض أسعار السيارات فى شهر يناير املُقبل.

من ناحية أخرى قال جتار وموزعو السيارات إن الفئات الفارهة التى تتجاوز سعتها 2000 CC أكثر من السيارات االقتصادية نتيجة تطبيق اإلعفاء اجلديد.

قـــال أســامــة أبــواملــ­جــد، رئـيـس رابــطــة جتـار الـسـيـارا­ت، إن الـسـيـارا­ت الـفـارهـة هـى األكثر استفادة من تطبيق االتفاقية وتصفير اجلمارك على السيارات، نظراً ألن السيارات ذات السعة األعـلـى مـن ‪CC 2000‬ وتصل نسبة اجلمارك عليها حاليا نحو ،%40 وإلغاؤها يساهم فى انخفاض أسعارها بصورة كبيرة .

أضــاف أن مـاركـات مثل مرسيدس، وبـى أم دبليو هى األكثر استفادة من انخفاض اجلمارك، وتأتى فى املرتبة الثانية للسيارات األكثر استفادة من القرار السيارات األعلى من ‪CC 1600‬ وحتى ‪CC، 2000‬ وتقدر نسبة اجلمارك عليها بنحو .%30

أشار إلى أن السيارات بني ‪CC 1200‬ 1600و CC سـتـكـون اسـتـفـادت­ـهـا مـــحـــدو­دة نــظــراً ألن اجلمارك عليها حاليا تقدر بنحو %12 فقط، بينما السيارات األقل من ‪CC 1200‬ معفاة من اجلمارك منذ .2016

توقع انخفاض محدود فى أسعار السيارات االقتصادية التى تقل أسعارها عن 350 ألف جنيه مبقدار 10 و51 ألف جنيه فقط أى ما يعادل %5

فقط من سعر السيارة، األمر الذى يساهم فى انعاش محدود فى معدل الطلب.

 ??  ?? أسامة أبوالمجد
أسامة أبوالمجد
 ??  ?? عالء السبع
عالء السبع
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt