Al Borsa

مستثمرو األثاث يطالبون بإلغاء الجمارك على مستلزمات اإلنتاج

الشركات ترهن القضاء عىل الركود بالتوسع فى الصناعات املغذية «جالل»: مبادرة «دار مصر» نشطت مبيعات القطاع «عبدالوهاب»: أطالب الحكومة باسترياد األخشاب الخام وتصنيعها محليا «شافعى»: ارتفاع اإلقبال عىل الغرف بمتوسط سعر 25 ألف جنيه فقط

-

طالب متعاملون فى قطاع األثاث، بإلغاء اجلمارك على مستلزمات اإلنتاج املستوردة، خلفض تكلفة املنتج النهائي.

وتتمثل أهم العوائق التى تواجه املتعاملني، فى ارتفاع أسعار املواد اخلام، بنسبة تصل إلى %300 مقارنة أسعار قبل التقومي نتيجة ارتـفـاع أسعار األخشاب واإلكسسوار­ات.

قــال عبداحلليم الـعـراقـي، نائب رئيس غرفة صــنــاعــ­ة األثـــــا­ث ومــنــتــ­جــات األخـــشــ­ـاب بــاحتــاد الصناعات، إن ضعف التسويق والترويج ملنتجات القطاع، من أهم العوائق التى تواجه املستثمرين، خالل األعوام املاضية.

وأضاف أن أسواق الثروات العربية التى تضم دول سوريا والعراق وليبيا واليمن، كانت تستحوذ على جزء كبير من صـادرات األثـاث، إال أنها انخفضت بشدة منذ عام ،2011 ولذلك جاءت ضرورة البحث عن أسواق جديدة.

وانخفضت صادرات األثاث بنسبة %1.9 خالل األشهر التسعة األولى من العام احلالي، لتصل إلى 240 مليون دوالر، مقابل 245 مليون دوالر خالل الفترة املقابلة من .2017

وطالب العراقى بالتوسع فى إقامة املجمعات الصناعية اجلاهزة للصناعات املغذية لألخشاب للحد من استيرادها من اخلارج وحقق تكلفة املنتج النهائى وضمان جودة املنتجات املتداولة باألسواق، بــاالضــا­فــة إلـــى تــوفــيــ­ر فـــرص عــمــل ملستثمرى املشروعات الصغيرة واملتوسطة وقبل عامني كانت الرئاسة كلفت التنمية الصناعية بالتوسع فى بناء املجمعات الصناعية اجلاهزة للحد من استيراد املواد اخلام.

وأكـــد أهمية صــرف دعــم الـــصـــا­درات املتأخر للشركات، لتشجيعها على زيادة الصادرات، وعودة الرحالت التدريبية التى كانت تنظمها احلكومة للشركات العاملية، لالستفادة من خبرتها بدًءا من شراء مستلزمات اإلنتاج وحتى خدمة ما بعد البيع مـروًرا بعملية التسويق، مما كان يساهم فى زيادة جــودة منتجات الشركات املحلية، وبالتالى زيـادة املبيعات والصادرات.

وأشـــار إلــى أهمية افتتاح مصانع للصناعات املغذية فى مصر، ألنها نقطة االنطالق ألى صناعة، بدًال من االستيراد الذى يستهلك من املصانع سيولة دوالرية، ويرفع تكلفة املنتج.

ووافــقــه الـــرأي، محسن عـبـدالـوه­ـاب، صاحب معرض «عبدالوهاب لألثاث» بدمياط، الذى أكد أنه ال يليق مبدينة دمياط التى تستحوذ على نحو نصف صناعة األثــاث فى مصر، وال تتوافر بها مصانع صناعات مغذية، تورد منتجات لذلك العدد الكبير من املصانع والــورش، مشيرا إلى ضـرورة استيراد احلكومة، أخشابا فى صورتها اخلام من الغابات، والتحول إلى أنـواع مختلفة من اخلشب، بـدًال من استيراد اخلشب اجلـاهـز، للمساهمة فى خفض تكلفة املنتج النهائي.

أضاف عبدالوهاب، أن األزمة التى تواجه مصانع األثـاث باملدينة، تتمثل فى عدم توافر مستلزمات اإلنتاج بسعر مخفض، مما يؤكد ضرورة إعفائها من اجلمارك.

ورغم إعفاء مستلزمات اإلنتاج من اجلمارك، فإن ذلك سيقلل املـوارد املالية للحكومة.. لكنه سيعود عليها بـاإليـجـا­ب فـى صــورة زيـــادة إنـتـاج وتشغيل عمالة.

وأوضـــح أن ارتـفـاع أسـعـار اخلــامــا­ت، أدى إلى إغــالق بعض الــورش باملدينة، لعدم توافر سيولة مالية كافية للشراء، مما تسبب فى إقــدام بعض املصانع على تسريح جانب من العمالة لديها، فضًال عن تسرب بعض العمال إلى أعمال بديلة.

ولفت عبدالوهاب، إلى أنه أحياًنا يضطر خالل مشاركته باملعارض خارج املحافظة للبيع دون هامش ربح، إذ إن شحن البضائع مرة أخرى إلى دمياط سيفرض أعباء مالية إضافية ومن ثم زيادة اخلسائر فى ظل انخفاض املبيعات.

وأرجـــع عــدم ارتــفــاع قيم الــصــادر­ات املصرية رغم انخفاض قيمة اجلنيه مقابل الـدوالر، إلى أن منتجات الدول املنافسة وعلى رأسها تركيا، تتلقى دعًما كبيًرا من حكوماتها كصرف دعم تصديرى وتوفير اخلامات بأسعار منخفضة.

وخصصت وزارة املالية، 4 مليارات جنيه لدعم الــصــادر­ات للعام املـالـى ،2019-2018 منها 1.4 مليار جنيه لسداد متأخرات املصدرين، حيث شكت مجالس تصديرية، الفترة املاضية، من عدم صرف مستحقات الدعم التصديرى.

وقـــال حـسـن جـــالل، صـاحـب مـعـرض «مـــودرن لـألثـاث» بـدمـيـاط، إن أصـحـاب املـعـارض طالبوا املحافظ مبخاطبة جهاز التمثيل اجلــارى بــوزارة التجارة والصناعة، للترويج لألثاث فى اخلارج.

وأوضــــح: «رغـــم أن أحــد أهـــداف حتـريـر سعر الصرف قبل عامني زيادة الصادرات، إال أن صادرات األثـاث انخفضت،» مما دعاهم إلى مطالبة وزارة التجارة والصناعة بـزيـادة عـدد معارض اخلــارج، وتوفير الدعم لها.

ولفت إلى أن مبيعات السوق املحلى انخفضت تأثًرا بارتفاع األسعار نتيجة زيادة أسعار اخلامات ألن معظمها مستورد، مطالًبا احلكومة بتنظيم معارض داخلية ملصانع األثاث فى جميع محافظات اجلمهورية لتنشيط املبيعات.

أضــاف جــالل، أن انخفاض حجم اإلنـتـاج بعد ارتفاع أسعار مستلزمات اإلنتاج وانخفاض املبيعات، دفعه إلى تشغيل املصنع اخلاص به 3 أيام أسبوعًيا، وتقسيم العمالة على مجموعتني لتعمل كل منهم أسبوعني شهرًيا.

وأشـــار إلــى أن املــبــاد­رة التى أطلقتها معارض األثــاث بدمياط لتجهيز وحــدات حاجزى وحـدات مشروع «دار مصر» التابعة لوزارة اإلسكان، بسعر 100 ألــف جنيه، القــت رواًجـــا جـيـًدا، وأدت إلى تنشيط املبيعات الفترة املاضية.

وقــــال مـحـمـد الــشــافـ­ـعــي، مــالــك ورشــــة أثــاث مبحافظة الغربية، إن الورش أصبحت تعتمد بشكل أساسى على جتهيز العرسان اجلدد فقط، السيما وأن األثاث يعد من السلع املعمرة التى ال يتم تغييرها إال كل نحو 15 عاما.

وأوضح أن العرسان اجلدد يقبلون على األثاث من الفئة املتوسطة، التى يتراوح سعرها بني 10 و52 ألف جنيه لغرف النوم واألطفال والسفرة، إذ ال يقبل على األسعار املرتفعة سوى فئة معينة من املستهلكني بدأت فى االختفاء تدريجيا املرحلة املاضية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt