Al Borsa

األسعار تكسر اإلقبال على العمرة

- كتب ــ عبدالرازق الشويخى ورشا سرور:

شركات: 11 ألف جنيه حداً أدىن لـ«االقتصادية».. و71 لـ«الفاخرة»

تستعد شركات السياحة الدينية لبدء موسم العمرة يوم اخلميس املقبل بتفويج املعتمرين إلى األراضــى السعودية لكن أسعار البرامج كسرت حدة الطلب.

وتوقعت شـركـات أن يرتفع اإلقـبـال على برامج العمرة مع اقتراب شهور رجب وشعبان على أن يصل ذروته خالل شهر رمضان املقبل.

وأضــافــت أن ارتــفــاع أسـعـار الـعـمـرة أدى إلى تراجع الطلب عليها مقارنة باملوسم قبل املاضي، ويبدأ السعر من 11 ألف جنيه بالنسبة للعمرة االقتصادية ونحو 17 ألفا للعمرة ذات البرامج املرتفعة اخلدمة .

وحــددت وزارة السياحة أعــداد املعتمرين للموسم احلالى عند 500 ألف معتمر بنفس الضوابط املوضوعة للعام املاضى وتخصيص

%20 من تأشيرات العمرة خالل شهر رمضان. وقــال باسل السيسى عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة ووكـــاالت السفر إن أسعار املوسم اجلــارى ال ميكن قياسها على أسـاس املوسم املاضى الختالف وطـول فترة التفويج والتى تصل ألكثر من 6 شهور.

وذكــر السيسى أن موسم العمرة احلالى «به ثالث فترات بيعية، األولى تبدأ من عمرة املولد النبوى املقبل ثم شهرى رجب وشبعان ثم الفترة االخيرة خالل رمضان على عكس املوسم املاضى والذى كان مكدسا».

ويصل احلد األدنى ألسعار رحالت العمرة االقتصادية ما بني 11 إلى 13 ألف جنيه بينما يصل 17 ألفا بالنسبة للعمرة 4 و5 جنوم دون توقع سقف سعرى لهذه البرامج ألنها التزيد نسبتها عن %10 من إجمالى أعداد املعتمرين سنويا وهـى تختلف عن كل عـام «رمبـا تصل إلى 30 ألف ريال سعودى خالل بعض عمليات التفويج للموسم احلالى - خالل األيام األخيرة من شهر رمضان».

وقال أسامة فودة، نائب ثان شعبة شركات السياحة والطيران فى غرفة القاهرة التجارية، إن معدالت اإلقبال على العمرة تراجعت هذا العام، الرتفاع التكلفة.

أضاف فودة أن تكلفة العمرة تبدأ من 12 ألف جنيه بحد أدنى ويرتفع هذا الرقم إلى 22 ألف جنيه فى البرامج التى تعتمد على تقدمي خدمات أعلى وفنادق قريبة من احلرم املكي.

أشار إلى أن تكلفة العمرة للفنادق القريبة من احلرم تبدأ من 17 ألف جنيه فما أعلى، وتذكرة الطيران وحدها تتكلف 6500 جنيه دون النظر إلى تكلفة البرنامج للعمرة، وأسعار الفنادق فى السعودية، باإلضافة إلـى باقى إجراءات السفر.

ومتثل نفقات النقل واإلقامة أكثر من %70 من تكلفة برامج العمرة إذ تستحوذ تذكرة السفر على نحو %50 من تكلفة البرنامج فى بعض الرحالت.

وقال عالء الغمرى عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة ووكــاالت السفر إن أسعار الفنادق إلـى جانب تذكرة الطيران ارتفعت خالل الفترة األخيرة «تذكرة الطيران وحدها تبدأ من 6.5 ألف جنيه وأسعار اإلقامة تتفاوت نسبتها من سعر البرنامج وفقا لفئة الفندق لكنها فى جميع األحوال مرتفعة».

أضاف أن أسعار رحالت العمرة االقتصادية مستقرة عند 11 ألـف جنيه لكنها سترتفع خالل «رجب وشعبان ورمضان» أما بالنسبة للعمرة الفاخرة فإن أسعارها رمبا تتضاعف خاصة خالل رمضان «قد يبلغ سعر العمرة خالل الـ01 أيام األخيرة من رمضان ما بني 80 إلى 120 ألف جنيه».

وقال باسل السيسى عضو مجلس اإلدارة لغرفة الـشـركـات إن حتـديـد أسـعـار العمرة للموسم اجلـــارى يـواجـه عشوائية وستعمل الغرفة على التنسيق مـع شـركـات الطيران خالل املوسم املقبل أما املوسم احلالى فيصعب التدخل فى ضبطه.

وفرضت وزارة السياحة رسوما على األفراد الراغبني فى تكرار أداء العمرة خالل آخر 3 سنوات، تبلغ 10 آالف جنيه، باإلضافة إلى ألفى ريال من قبل السعودية.

وقال عمارى عبدالعظيم، الرئيس السابق لشعبة شركات السياحة بغرفة القاهرة، إن شـركـات السياحة والـطـيـرا­ن تنتظر صـدور احلكم القضائى بشأن إلـغـاء الـرسـوم التى حددتها مصر على العمرة لألفراد التى أدتها خالل الثالث سنوات األخيرة.

وذكر عبدالعظيم أن إلغاء القرار من شأنه أن ينعش حركة العمرة خـالل الفترة املقبلة خاصة أن هذا القرار منع شريحة كبيرة من املستهلك من أداء العمرة. أوضح أن تكلفة العمرة ارتفعت لتصل إلى

35 ألف جنيه فى بعض البرامج التى تعتمد على خدمات أعلى وأقرب للحرم، فيما يتراجع هذا الرقم فى البرامج األقل واألكثر بعدا من احلــرم، حيث تبدأ أسعار العمرة بالطيران االقتصادى بنحو 11 ألف جنيه.

وأحالت محكمة القضاء اإلدارى مبجلس الدولة السبت املاضى الدعوى املطالبة بوقف تنفيذ قرار وزارة السياحة بفرض رسم على من سبق لهم أداء العمرة، إلى الدائرة السابعة استثمار، لالختصاص، ومــن املـقـرر حتديد جلسة لها خالل أيام.

السيىس : 30 إىل 40 ألف ريال أسعار متوقعة لـ«املتميز» فى رمضان

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt