Al Borsa

«المالبس الجاهزة»: التركيز على السوقين األمريكى واألوروبى لزيادة الصادرات

- كتب ــ رشا سرور ومحمد السعيد:

يستهدف املجلس التصديرى للمالبس اجلاهزة، زيادة حصة مصر السوقية للصادرات فى األسواق احلالية، من خالل املشاركة فى املعارض املتخصصة والبعثات الترويجية إلى الواليات املتحدة األمريكية ودول أوروبا اللذان ميثالن ‪%30 ،%55‬ من إجمالى صادرات القطاع. ويعتزم املجلس املشاركة مبعرض ‪Sourcing at‬

Magic فبراير املقبل بوالية الس فيجاس بالواليات املتحدة األمريكية، مبشاركة 15 شركة مصرية عارضة من املالبس اجلاهزة، للتوسع فى السوق األمريكي، فضال عن االستفادة من إتفاقية املناطق الصناعية املؤهلة ،QIZ حيث يخدم هـذا السوق الفئات املصدرة الصغيرة واملتوسطة إلى جانب كبار املصدرين خاصة فى قطاع املالبس اجلاهزة.

ويسعى املجلس لزيادة صادراته أيضاً من خالل تعزيز القيمة املضافة القائمة على املعرفة التقنية واإلبداعية، من خالل استهداف تنظيم ورش عمل؛ ملساعدة صغار املصدرين، وتقدمي خدمات الدعم الفنى للمصدرين اجلــدد للمشاركة فى منظومة النفاذ إلى األسواق اخلارجية، واحلصول على سبل االئتمان والتمويل لصادراتهم من خـالل اجلهات املعنية.

يستهدف املجلس التصديرى للمالبس اجلاهزة، إنشاء 100 وحدة صناعية ضمن مبادرة «وظيفتك جنب بيتك» فى 6 محافظات خالل 3 سنوات بتكلفة استثمارية 200 مليون جنيه.

وجنحت املرحلة األولـى ملشروع «وظيفتك جنب بيتك» فــى إنــشــاء 12 وحـــدة إنتاجية مبحافظة القليوبية لتوفير 1000 فرصة عمل مباشرة و4 آالف غير مباشرة، وتتراوح الطاقة اإلنتاجية لهذه الوحدات ما بني 07ألف - 60 قطعة شهرياً للوحدة الواحدة .

ويستهدف املجلس إنــشــاء 8 وحـــدت إنتاجية ويتضمن كل مصنع نحو من 70 إلى 80 ماكينة على حسب سعة املصنع لتوفير فرص عمل من 200 إلى 300 عامل أو عاملة بكل مصنع، ومساحة القطعة

21500 إلقـامـة مصنعني، وفـقـا لتوقيع املجلس التصديرى للمالبس بروتكول تعاون مع محافظ كفر الشيخ لتفعيل املبادرة.

كما سيتم متويل املشروع من خالل مبادرة البنك املركزى؛ لتقدمي قروض ميسرة للشباب للمشاريع الصغيرة واملتوسطة ومتناهية الصغر، بفائدة ال تتجاوز .%5

ومن املقرر أن تكون إدارة املصنع الفنية بشكل نسبى حتت إشراف كبرى املصانع املصدرة للمالبس اجلاهزه الـذى سيتولى رعاية هذه الوحدات ملده ثـالث سنوات من خـالل توريد اخلامات لصاحب املشروع واستالم املنتج النهائى وتصديره للخارج، وصاحب املشروع مهمته هى اإلدارة الفعلية والتأكد من اجلودة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt