Al Borsa

«أراب ويكلى»: مصر تخطط لتقليص العمالة فى القطاع العام %38 فى 10 أعوام

- كتبت ــ منى عوض:

قالت صحيفة «ذا آراب ويكلى» إن احلكومة املصرية تخطط للحد من عدد العاملني فى القطاع العام املتضخم كجزء من اﻹصالحات الهيكلية التى طلبها صندوق النقد الدولي.

وقالت احلكومة إن اﻹصالحات ضرورية لتسريع العمل فى مكاتبها، مما سينعكس إيجابا على قدرة مصر على جذب االستثمارا­ت األجنبية وخلق مزيدا من فرص العمل.

وقالت وزيرة التخطيط واملتابعة واﻹصالح اﻹدارى هالة السعيد: «احلقيقة هى أننا لسنا بحاجة إلى كل هؤالء املوظفني املدنيني»، مشيرة إلى أن وجود عدد كبير من العمال فى قطاع اخلدمة املدنية يتسبب فى إعاقة وتباطؤ األعمال.

وكانت احلكومة أكبر جهات التوظيف فى البالد منذ عقود زمنية، فهى كانت تضمن ملعظم خريجى اجلامعات واملدارس الثانوية العمل فى املكاتب احلكومية، مما تسبب فى تضخم القطاع العام، حيث أصبح هناك نحو 5.6 مليون مصرى يعملون لدى القطاع احلكومي، بنسبة موظف حكومى واحد لكل 17.8 مواطن.

وقالت الصحيفة الصادرة باللغة اﻹجنليزية، إن القطاع العام أصبح مكلف للغاية بالنسبة ملصر، وخصصت احلكومة 13.4 مليار دوالر لصالح أجور اخلدمة املدنية من إجمالى حجم املوازنة البالغ 56 مليار دوالر للعام املالى .2018-2017

وباﻹضافة إلى خدمات الدين األجنبية، ال يترك اﻹنفاق على القطاع العام سوى القليل من املال خلطط احلكومة للصحة والتعليم والتنمية.

ووقعت مصر، فى نوفمبر ،2016 اتفاقية مع صندوق النقد الدولى للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دوالر على مدى ثالث سنوات، فى مقابل تطبيق بعض اﻹصالحات الهيكلية مبا فى ذلك البدء فى إصالحات هيكلية جذرية فى القطاع العام للحد من اﻹنفاق وزيادة كفاءة مكاتب العمل.

وتخطط احلكومة لتقليص عدد املوظفني لديها بنسبة %38 فى غضون عشرة أعوام، وأوضحت الوزيرة أن حتقيق ذلك سيتم من خالل وقف التوظيف بجانب من سيخرجون من اخلدمة لوصولهم سن التقاعد.

وأوضحت السعيد أن احلكومة ستشجع القطاع اخلاص على زيادة استثماراته، كما أنها ستعمل جاهدة جلذب املزيد من االستثمارا­ت األجنبية املباشرة.

وتتزامن خطة احلكومة ﻹجـراء إصالحات هيكلية فى القطاع العام مع اجلهود الوطنية املكثفة مليكنة اخلدمات األساسية املقدمة للجمهور، مبا فى ذلك إصدار الوثائق الرسمية ورخص القيادة وتوزيع السلع املدعومة من الدولة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt