Al Borsa

المال: «وود ماكينزى» انتهت من استراتيجية تطوير قطاع التعدين

القاهرة تستضيف مؤتمر التعدين العريى الخامس عشر األسبوع املقبل

- كتب ــ محمد عادل ومحمد السعيد:

قال وزير البترول والثروة املعدنية، طارق املُال، إن املكتب االستشارى وود ماكنيزى انتهى من إعداد استراتيجية لتطوير قطاع التعدين املصرى.

وأضــــــا­ف املـــــال، خــــالل املـــومتـ­ــر الـصـحـفـى لـإلعـالن عـن استضافة مصر ملـؤمتـر التعدين الــعــربـ­ـى اخلــامــس عــشــر، والــــذى ينعقد حتت رعاية وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن تطبيق االستراتيج­ية اجلديدة سيبدأ مع تطبيق التعديالت اخلاصة بقانون الثروة املعدنية، مضيفا أن التوصيات جاء بها اصالح تنظيمى للقطاع، سيتم تنفيذها تباعا.

وذكر املُال، أن التعديالت اخلاصة بقانون الثروة املعدنية أحيلت إلى مجلس النواب ملناقشاتها، وعقب إقرار القانون بستة أشهر ستصدر الالئحة التنفيذية للقانون»، على حد قوله.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى أصدر قانون الـثـروة املعدنية فى ديسمبر من ،2014 إال أن القانون واجـه العديد من االعتراضات من قبل املستثمرين فى البحث واالستكشاف عن املعادن واخلامات التعدينية.

وأشار إلى أن التعديالت اجلديدة تهدف فصل مرحلة البحث عـن االسـتـغـا­لل، وهــو مـا يهدف جلذب مزيد من االستثمارا­ت، نظرا ألن اتفاقيات البحث حتتاج وقتا طويال من اإلجـراءات، فضال عـن وضــع حـد أقصى لــإلتــاو­ات وهــو مـا يجعل املستثمر فى أمان من تقلبات األسواق.

كما ستساهم التعديالت فـى زيـــادة حصيلة املحافظات من عائدات حتصيل املـوارد، وتدمج اجلـهـات املـصـدرة لتراخيص املحاجر فـى جهة واحدة.

وقــــال املــــال، إن قــطــاع الـتـعـديـ­ن لــم يجذب استثمارات للدولة منذ عام 2014 ولم تبرم أى تعاقدات فى قطاع املناجم منذ ذلك احلني، لذلك جلأت احلكومة إلى تعديل القانون الصادر فى عام .»2014

وأضاف املال أن وزارة البترول، ستضيف حوافز للمستثمرين بقانون الثروة املعدنية، وذلك جلذب االستثمارا­ت وجلب اإليرادات للدولة.

وأوضــــح املُــــال، أن جلـــان متخصصة شكلت ملواجهة مشكالت الذهب مبصر، وعلى رأسها مشكلة «الدهابة» والتنقيب غير القانونى عن الذهب، ومنع تهريب الذهب املصرى للخارج.

وقال املال إن املؤمتر العربى الدولى اخلامس عشر لـلـثـروة املـعـدنـي­ـة، الـــذى تنظمه القاهرة األسبوع املقبل، يصحبه معرض للشركات والدول، لعرض كافة اخلدمات املصاحبة لعمليات التعدين، واحلكومة وجهت الدعوة لكل الوزراء املعنيني فى جميع الدول العربية.

 ??  ?? طارق المال
طارق المال
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt