Al Borsa

أسعار الغاز أكبر التحديات

زيادة األسعار تضغط عىل املستثمرين وتقلل القدرة التنافسية فى الخارج السالب: يجب إيجاد حلول غري تقليدية لتنمية القطاع عز: «مايوركا» تدرس تأجيل استثمارات بـ005 مليون جنيه مصطفى: مساهمون انسحبوا من «فينيسيا» واتجهوا للبنوك شركات أردنية عرضت بيع الغاز محليًا ب

-

قـــال حـسـام الــســاب، نـائـب رئـيـس مجموعة الساب، إن مميزات قطاع السيراميك التصديرية بدأت تختفى مع زيادة التكلفة.

وأضـاف أن عودة الدعم التصديرى للشركات، سيساهم فى اكتساب املنتج املصرى ميزة تنافسية أمام املنتجات األجنبية فى األسواق اخلارجية، إذ كان هناك توافق بني املصانع واحلكومة على عدم منح دعـم للتصدير فى ظل احلصول على الغاز بسعر مدعم.. لكن الوضع تغير حاليا.

ورفــــض الـــســـا­ب، حـصـر مـشـكـات صناعة السيراميك فى سعر الطاقة، مؤكًدا ضرورة البحث عن حلول غير تقليدية لتنمية القطاع من خال عقد لقاءات بني احلكومة واملصنعني.

اقترح فتح أســواق تصديرية جديدة للمصانع وتطوير األيدى العاملة وتوفير اخلامات.

وأعلن الـسـاب، أن املجموعة أضافت ملصنع سيراميكا رويال التابع لها، 3 خطوط إنتاج مطلع العام احلالي، لرفع الطاقة اإلنتاجية إلى 80 ألف متر مربع عبر 14 خط إنتاج.

وقال على عز، مدير التسويق واملبيعات بشركة سيراميكا مايوركا، إن سعر املتر املكعب من الغاز املقدم ملصانع السيراميك مرتفع بالنسبة ملنافسى مصر فـى التصدير، إذ يبلغ سعر املليون وحـدة حرارية فى الهند والصني نحو دوالرين.

وأضـاف أن انخفاض القدرة التنافسية للمنتج املصرى سببه ارتفاع التكلفة، مما دفع املستوردين من أوروبـا ومجلس التعاون اخلليجى للعزوف عن الشراء من الشركات املصرية واجتاههم لنظيرتها الهندية والصينية والتركية.

وأوضح أن مصر تصدر حالًيا إلى ليبيا والسودان ولبنان ، متوقًعا انخفاض الصادرات إلى تلك الدول، حال استمرار ارتفاع تكلفة اإلنتاج فى مصر.

وكشف عز، أن الشركة تصدر نحو 15 ألف متر من إجمالى طاقتها اإلنتاجية البالغة 24 ألف متر يومًيا، إذ تسعى الشركة لزيادتها للتغلب على ركود املبيعات محلًيا.. لكن القدرة التنافسية الضعيفة للمنتجات املصرية حتول دون ذلك.

أكــد أن الـشـركـات املحلية، ومنها سيراميكا مايوركا، عـرض عليها العام املاضى شــراء الغاز بشكل مباشر من شركات أردنية وقبرصية، بسعر

2 دوالر للمليون وحدة حرارية.. لكن طلبها قوبل بالرفض من جانب احلكومة.

وأشار إلى أن العديد من املصانع اضطرت إلى خفض طاقتها اإلنتاجية النخفاض املبيعات، لكن «سيراميكا مايوركا» لم تخفض طاقتها ألنها غير مرتفعة أساسا، مما يعد ميزة حالًيا، إذ تبلغ طاقتها

24 ألف متر مكعب يومًيا.

ولفت إلى أن املصانع التى يتعدى إنتاجها 50 ألف متر يومًيا تواجه أزمة فى تصريف اإلنتاج نظًرا حلالة الركود التى جتتاح السوق، باإلضافة إلى عدم قدرتها على إطفاء األفران التى حتتاج إلى أسبوعني لتشغيلها مرة أخرى.

وقال عز، إن الشركة كانت تعتزم ضخ استثمارات بنحو 500 مليون جنيه عبر إضافة 4 خطوط إنتاح ملصنعها فى بنى سويف خـال املرحلة املقبلة.. لكن حالة السوق وركود املبيعات دعاها إلى دراسة التأجيل حلني استقرار أحوال القطاع.

وسترفع اخلطوط اجلديدة ، الطاقة اإلنتاجية بنحو 60 ألف متر يومًيا.

وذكر أن تكلفة اإلنتاج ارتفعت أيًضا نتيجة ارتفاع أسعار الكهرباء مطلع العام املالى احلالي، إذ تبلغ تكلفة فاتورة الكهرباء 2 مليون جنيه شهرًيا مقابل 600 ألف جنيه شهرًيا قبل 6 سنوات.

وأوضح عز، أن زيادة أسعار املواد البترولية رفع أيًضا تكلفة النقل، إذ يعتمد القطاع على نقل اإلنتاج إلى املوزعني والوكاء فى مختلف املحافظات، مما يؤثر على السعر النهائى للمنتج.

وكشف عز، أن 5 مصانع سيراميك من إجمالى 32 مصنعا فى مصر، تـدرس التصفية واإلغـاق بعد تراكم مديونياتها لدى البنوك خال السنوات املـاضـيـة، مطالبا وزارة الـبـتـرول، بخفض قيمة التأمني عند بدء تشغيل املصانع اجلديدة والذى يبلغ 75 مليون جنيه، باإلضافة إلى خفض قيمة الفائدة البالغة من 3 إلى %6 حال التأخر فى سداد الفواتير الشهرية التى تدفع على كل أسبوعني.

ولفت إلى أن جميع الصناعات التى حتتاج إلى غاز طبيعى ومنها السيراميك واحلديد، تواجه حالة من الركود الشديد فى املبيعات خـال السنوات املاضية.

وانتهت الدراسة التى أعدتها شعبة السيراميك حول فوائد خفض سعر الغاز، إلى ان ارتفاع السعر إلى 7.5 دوالرات للمليون وحدة حرارية أدى إلى خسارة القطاع فرًصا تصديرية بقيمة 2.8 مليار جنيه منذ عام 2014 وحتى نهاية .2016

وأبدى فاروق مصطفى، عضو مجلس إدارة شعبة السيراميك، رئيس مجلس إدارة شركة سيراميكا فينيسيا، تعجبه من تصدير مصر للغاز بسعر 5

دوالرات للمليون وحـــدة حــراريــة خــال املرحلة املاضية، فى الوقت الذى يتم فيه بيع املليون وحدة حرارية للمصانع بسعر 7 دوالرات.

وأضاف أن الصناعة املصرية أولى بخفض سعر الغاز لها فى ظل االعتماد عليها كأحد املصادر األساسية جلذب االستثمارا­ت األجنبية واملحلية، فضًا عن مساهمتها فى تشغيل العمالة وتقليل البطالة.

وأوضــح أن املصانع املحلية جلـأت إلـى خفض طاقتها اإلنتاجية إلى ما بني %60 و07 منذ رفع سعر الغاز نتيجة ارتفاع األسعار وزيادة الركود فى البيع.

وذكر أن وزارة التجارة والصناعة أخبرتهم أن خفض سعر الغاز ال يرتبط بها فقط وإمنا بوزارة البترول واحلكومة، مضيفا:«ال أعلم ملاذا نتأخر فى اتخاذ القرارات الهامة التى تخدم الصناعة؟».

وأكد مصطفى، أن القطاع الصناعى يتوّسم خيًرا فى خفض سعر الغاز مع بدء إنتاج الغاز فى حقل ظهر، وإعان وزارة البترول حتقيق مصر االكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى فى .2018

قـــال رئــيــس مـجـلـس إدارة شــركــة سيراميكا فينيسيا، إن الشركة تنتج ما بني 18 و02 مليون متر مربع سيراميك سنوياً من خال 9 خطوط إنتاج، ونحو 1600 عامل .

وطالب احلكومة بدعم املصانع كثيفة العمالة، مما يساهم فى تقليل البطالة، أسوة مبدن جنوب إيـطـالـيـ­ا الـتـى تشجع املستثمرين عـلـى تشغيل املواطنني عبر تقدمي الدعم والتسهيات للمصانع كلما ارتفع عدد العمالة لديها، نظًرا الرتفاع البطالة بها.

أضـاف مصطفى، أن ضخ استثمارات جديدة فى الشركة مستبعد خال املرحلة املقبلة، فى ظل ارتفاع فوائد القروض إلى أكثر من %15 وانخفاض األرباح إلى أقل من 3%، السيما وأن الشركة سبق وأن ضخت استثمارات جديدة عام .2014

وأوضح أن ارتفاع الفارق بني سعر الفائدة وأرباح الشركات، لن يجذب املستثمر لضخ استثمارات جـديـدة فـى معظم القطاعات الصناعية وليس السيراميك فقط.

فبعض املساهمني فى الشركة فضلوا سحب استثماراته­م وإيداعها فى البنوك نظًرا الرتفاع العائد على الفائدة عن االستثمار الصناعي.

وقال بهاء عبداملجيد، عضو مجلس إدارة شعبة السيراميك، إن الشعبة تعد دراسة حول ربط سعر الغاز بعدد العمالة بالقطاع، إذ يعد السيراميك من الصناعات كثيفة العمالة، ما يتطلب محاسبتها بسعر منخفض للغاز كونها تساهم فـى خفض البطالة.

وأضـاف أنه بجانب العمالة املباشرة باملصانع يرتفع عدد العمالة غير املباشرة بالقطاع، وتتمثل فــى مصانع التعبئة والتغليف وســيــارا­ت النقل وغيرها.

وأوضـح عبداملجيد، رئيس مجلس إدارة شركة سيراميكا آرت، أن احلكومة يجب أن تراعى عدد العمالة بكل قطاع عند احتساب سعر الغاز من خــال احتساب إنتاجية كـل عامل وفـًقـا للطاقة اإلنتاجية الكلية، إذ يقوم مصنعه بتشغيل 1300 عامل وتبلغ طاقته اإلنتاجية 45 ألف متر يومًيا.

وأكــد أن الشعبة سترفع الــدراســ­ة إلــى وزارة الــتــجــ­ارة والـصـنـاع­ـة ، للمطالبة بــــإدراج قطاع السيراميك ضمن الصناعات متوسطة استهاك الطاقة.

وطالب محمد سعد الدين، نائب رئيس غرفة البترول باحتاد الصناعات، رئيس جمعية مستثمرى الغاز السائل، بتوحيد سعر الغاز جلميع القطاعات الصناعية.

وأوضــح أن احلكومة يجب أن تعطى املصانع دعًما ماليا بـدًال من خفض سعر الغاز، كحوافز لزيادة اإلنتاج أو زيادة الصادرات واملكّونات املحلية وتشغيل العمالة.

ولفت إلى أن ربط الدعم باألهداف التى تضعها احلكومة يضمن عدم التفرقة بني صناعات وأخرى، فضًا عن ضمان وصــول الغاز ملستحقيه بسعر موّحد وعــدم استخدامه فى غير محله من قبل بعض املصانع.

ونفى رئيس جمعية مستثمرى الغاز السائل، إمكانية حصول املصانع على الغاز املستورد بسعر منخفض عما حتصل عليه املصانع فى مصر، إذ إن سعر الغاز عاملًيا 4.5 دوالر من األسـاس، وبتكلفة النقل واإلذاعية يصل إلى نحو 11 دوالرا للمليون وحدة حرارية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt