Al Borsa

منافسة شرسة مع الهند والصين وإسبانيا على توريدات الخليج

جمال الدين: رسوم اإلغراق فرصة الستعادة املنافسة فى دول املنطقة إسماعيل: %84 انخفاًضا فى الصادرات للسعودية خالل 6 سنوات

-

تـسـود حـالـة مـن الترقب مستثمرى قطاع السيراميك فى مصر، مع بـدء مكتب األمانة الفنية ملكافحة املمارسات الضارة فى التجارة الدولية التابع ملجلس التعاون اخلليجي، التحقيق فـى إغـــراق دول اخلليج مبنتجى السيراميك والـبـورسـ­لـني ذات املـنـشـأ الـهـنـدى والصينى واإلسبانى.

وفقدت الشركات املصرية جزًءا من صادراتها للسوق اخلليجى خال السنوات املاضية، فى ظل زيادة املنافسة مع منتجات الدول األخرى.

وقـــال ولـيـد جـمـال الــديــن، رئـيـس املجلس التصديرى ملواد البناء، إن دراسة دول مجلس التعاون اخلليجي، فــرض رســوم إغـــراق على واردات السيراميك والـبـورسـ­لـني مـن 3 دول تصدر جزءاً كبيراً من وارداتها، سيكون فرصة جيدة لدخول الصادرات املصرية سباق املنافسة من جديد.

وأضاف أن السيراميك املصرى واجه منافسة شرسة مع تلك الدول خال السنوات األخيرة فى ظل انخفاض أسعارها، ما تسبب فى خسارة حصة من الصادرات لصاحلها.

وشـكـى مصنعو الـسـيـرام­ـيـك فــى اخلليج، خصوصا فى السعودية، من تعرضهم لعملية إغراق من شركات الهند والصني وإسبانيا لعدم وجــود حماية لـأسـواق املحلية وضــخ كميات كبيرة من السيراميك بأسعار منخفضة عن معدالت بيعها فى تلك الدول، وأحياًنا بأقل من تكلفة تصنيعها وشحنها وتسويقها.

وكانت شركة «اخلــزف السعودية»، أعلنت تسجيل خسائر بقيمة 96.5 مليون ريال خال النصف األول من العام احلالي، مقابل حتقيق أرباح بقيمة 5.6 مليون ريال خال نفس الفترة من العام املاضي، إذ أرجعت تلك اخلسائر إلى إغــراق السوق باملنتجات األجنبية من الـدول الثاث.

وقــال كمال الـدسـوقـى، نائب رئيس غرفة مواد البناء باحتاد الصناعات، إن جودة وسعر الـسـيـرام­ـيـك املــصــرى سيعطيه فـرصـة أكبر القتحام السوق اخلليجى بشكل أكبر املرحلة املقبلة، السيما وأن الشركات املحلية تصدر لبعض الدول األوروبية، وعلى رأسها إيطاليا.

واستبعد إمكانية أن يطال مصر التحقيق فى فرض رسـوق إغــراق على السيراميك املصدر لدول مجلس التعاون اخلليجي، لعدم إضراره بالصناعة املحلية فى تك الدول.

وقـال محمد هيكل، مدير التصدير بشركة سيراميكا رميـــاس، إن حتقيق مكتب األمانة الفنية ملكافحة املمارسات الضارة فى التجارة الدولية التابع ملجلس التعاون اخلليجي، فى إغـــراق الـسـوق اخلليجى بـــالـــو­اردات الهندية واإلسبانية والصينية، سيكون نقطة انطاق لصادرات السيراميك املصرى للخليج.

وأضاف أنه حال انتهاء التحقيق إلى فرض رســـوم إغــــراق، سترتفع الـــصـــا­درات املصرية إلى السعودية بشكل خاص، لتنوع الطلب على السيراميك مـن جـانـب املـشـروعـ­ات القومية فى املمكلة، والتى تُقبل على شراء كافة أنواع ودرجات السيراميك.

وتابع: «قد يعّوض السوق اخلليجى الشركات املصرية عن تراجع صادراتها لدول ثورات الربيع العربى خـال السنوات املاضية، والتى كانت تعتمد الشركات املصرية عليها بشكل كبير».

وذكــر هيكل، أن زيــادة التكلفة املتمثلة فى أسعار الغاز والكهرباء والنقل واملــواد اخلـام، رفعت أسـعـار منتجات الشركة بنحو ،%35 ما أدى إلى تراجع صــادرات الشركة من 500 ألف متر مربع إلى 350 ألف متر مربع شهرًيا بانخفاض .%30

وقـالـت حـنـان إسماعيل، املـديـر التنفيذى للمجلس التصديرى ملــواد البناء، إن السوق السعودى يأتى فى املرتبة السابعة فى استقبال صادرات السيراميك املصرى، إال أن الصادرات انخفضت إليه خال آخر 6 أعوام.

وأضــافــت أن صــــادرات الـسـيـرام­ـيـك إلـى السوق السعودى سّجلت 53 مليون دوالر خال الفترة من يناير إلى سبتمبر ،2013 و83 مليون دوالر خال نفس الفترة من عام 2014 و51 مليون دوالر فى 2016 9.8و مليون دوالر عام ،2017 إلى أن بلغت 8.4 مليون دوالر بنهاية سبتمبر .2018

 ??  ?? وليد جمال الدين
وليد جمال الدين
 ??  ?? كمال الدسوقى
كمال الدسوقى
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt